fbpx
Search
Close this search box.
امراض المرارة - مجلة اسأل طبيبك

لمحة عامة عن الامراض التي تصيب المرارة

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تحدث حصى المرارة عندما تتشكل جسيمات صلبة من المواد الموجودة في الصفراء مثل (الكوليسترول, الاملاح الصفراوية, و الكالسيوم) و التي تسد الطريق الى المرارة. و تميل حصى المرارة الى التشكل عندما لا تتفرغ المرارة بالكامل, و يمكن ان تكون صغيرة مثل حباة الرمل او كبيرة مثل كرة الغولف. و تساهم العديد من العوامل في حدوث حصى المرارة, و تشمل :

– زيادة الوزن او السمنة.
– تناول نسبة عالية من الدهون او ارتفاع نسبة كوليسترول الدم.
– داء السكري.
– عمر المريض 60 عام او اكثر.
– تناول الادوية التي تحتوي هرمون الاستروجين.
– تاريخ عائلي من وجود حصى المرارة.
– المريض انثى.
– التهاب المرارة.

التهاب المرارة هو النوع الاكثر شيوعاً من امراض المرارة, و يعرض ذلك المرارة الى التهاب حاد او مزمن.

التهاب المرارة الحاد :

عادة ما ينجم التهاب المرارة الحاد عن حصى المرارة, و قد يكون ايضاً نتيجة للاورام او امراض مختلفة اخرى, و قد يظهر مع الم في الجانب الايمن العلوي او الجزء الاوسط العلوي من البطن, و يميل الالم لأن يحدث مباشرة بعد وجبة من الطعام على شكل الم يمكن ان يشع الى الكتف الايمن, و يمكن ان يسبب التهاب المرارة الحاد ايضاً :

– حمى.
– غثيان.
– اقياء.
– يرقان.
– تغير لون البراز.
– التهاب مرارة مزمن.

بعد عدة هجمات من التهاب المرارة الحاد, فإن المرارة تتقلص و تفقد قدرتها على تخزين و الافراج عن الصفراء, و قد يترافق ذلك مع الم في البطن, غثيان, و اقياء.

حصى الاقنية الصفراوية :

قد تصبح حصى المرارة في عنق المرارة, او في القنوات الصفراوية, وعندما يتم اغلاق الطريق الى المرارة بهذه الطريقة, لا يمكن للصفراء الخروج, و هذا قد يؤدي الى التهاب المرارة, و منع الصفراء من الوصول من الكبد الى الامعاء, و يمكن ان يسبب تحصّي الاقنية الصفراوية ما يلي:

– الم شديد في منتصف البطن العلوي.
– حمى.
– قشعريرة.
– غثيان.
– اقياء.

امراض المرارة اللاحصوية :

تحدث امراض المرارة اللاحصوية دون وجود حصى في المرارة, و يمكن ان تكون مزمنة او حادة و قد تنتج عن عدم عمل عضلات المرارة او الصمام بشكل صحيح, و يمكن ان تشمل الاعراض الام في البطن على الجانب الايمن من الجسم الذي يشع الى الكتف, و ان تناول الاطعمة عالية الدهون غالباً ما يؤدي الى ذلك, و تشمل الاعراض الاخرى ذات الصلة ما يلي:

– غثيان.
– اقياء.
– نفخة.
– براز غير متماسك.

التهاب الاقنية الصفراوية المصلب :

يشار الى الالتهاب, التندب, و الاضرار التي تلحق بالاقنية الصفراوية باسم التهاب الاقنية الصفراوية المصلب. و من غير المعروف ما يسبب هذا المرض, و الناس الذين يعانون من التهاب الاقنية الصفراوية المصلب يعانون من كبد او طحال متضخم جنباً الى جنب مع انخفاض في الشهية و فقدان الوزن.

سرطان المرارة :

سرطان المرارة هو مرض نادر نسبياً, حيث يمكن ان ينتشر من الجدران الداخلية للمرارة الى الطبقات الخارجية و من ثم الى الاعضاء الاخرى و القنوات. و قد تكون اعراض سرطان المرارة مماثلة لتلك التي تنجم عن التهاب المرارة الحاد.

الاورام الحميدة في المرارة :

هي آفات, او نمو يحدث على المرارة, و عادة ما تكون الاورام الحميدة غير مترافقة مع اية اعراض.

الغرغرينا من المرارة :

تحدث الغرغرينا عندما تتوقف المرارة عن العمل بسبب عدم كفاية تدفق الدم, ويحدث ذلك بسبب :

– العدوى.
– التعرض لإصابة.
– داء السكري.
– العمل الجراحي.
– الامراض المتعلقة بالدورة الدموية.

و يمكن ان تشمل اعراض غرغرينا المرارة ما يلي:

– الم في منطقة المرارة.
– حمى.
– غثيان, او اقياء.
– غازات.
– ارتباك.
– هبوط ضغط الدم.

خراج المرارة :

يحدث خراج المرارة عندما تلتهب منطقة من الجسم بالقيح (الصديد), و الصديد هو تراكم خلايا الدم البيضاء, الانسجة الميتة, والبكتيريا. و قد تظهر مع الم في الجانب الايمن العلوي من البطن.

التشخيص :

لتشخيص المرارة يطلب الطبيب من المريض اخباره عن التاريخ الطبي و اجراء الفحوص, و هذا يشمل فحص مناطق الالم في البطن, و استخدام واحد او اكثر من الفحوص و الاجراءات التالية :

الفحص البدني:

يقوم الطبيب بإجراء مناورة خاصة اثناء فحص البطن للبحث عن مايشار اليه باسم علامة مورفي, و خلال هذه المناورة, يقوم الطبيب بوضع يده على بطن المريض و يستشعر المرارة, و من ثم يطلب من المريض القيام بالشهيق و الزفير, و في حال شعر المريض بألم شديد, فهو على الاغلب مرض قد أصيب المرارة.

صورة الصدر و البطن الشعاعية :

تظهر اعراض التهاب المرارة احياناً حصى على صورة البطن الشعاعية, و ذلك في حال كانت الحصى تحتوي على الكالسيوم. و يجب على الطبيب الاستمرار في التقصي عن الاسباب حتى لو كانت صورة الاشعة السينية طبيعية.

الامواج فوق الصوتية (الايكو) :

تستخدم الامواج فوق الصوتية لإنتاج صورة عن الاعضاء الخاصة بالمريض, و هي الطريقة الرئيسية لتشخيص امراض المرارة, و عادة ما يكشف هذا الفحص عن وجود حصى في المرارة, جدران سميكة, او اي مشاكل اخرى في المرارة.

الاستقصاءات الاخرى :

يتم اجراء فحوص الدم للتحقق من زيادة خلايا الدم البيضاء و وظيفة الكبد.

العلاج :

غالباً ما يتم علاج الحلقة الاولى من التهاب المرارة دون الحصى مع المضادات الحيوية, و ادوية تسكين الالم. و في حالات اخرى قد يوصي الطبيب بالتدخل الجراحي.

العمل الجراحي :

في بعض الاحيان يكون اجراء العمل الجراحي لإزالة المرارة هو الخيار الافضل للمريض, و يمكن ان يتم ذلك اما عن طريق فتح البطن, او التنظير, و الذي ينطوي على احداث ثلاثة ثقوب و ادراج الكاميرا و الادوات الاخرى, و في الجراحة التنظيرية يكون الاستشفاء اسرع و اسهل, و حدوث التندبات اقل. و يفضل معظم الجراحين استخدام هذه الطريقة لأولئك الذين ليس لديهم أية مضاعفات عاجلة.

المضاعفات :

قد تشكل المرارة طريق غير طبيعي, او ناسور. و هذه المشكلة هي الاكثر حدة مرتبطة بامراض المرارة, ويمكن ان تشمل المضاعفات ما يلي:

– انسداد الامعاء.
– التهاب.
– انثقاب المرارة.
– التلوث الجرثومي.
– الخباثة.

الوقاية :

قد يلعب النظام الغذائي دوراً في تطوير حصى المرارة, حيث يجب عليك تناول اطعمة غنية بالالياف و الدهون الصحية للمساعدة في منع تشكل حصى المرارة. كما ان الحبوب المكررة ترتبط بزيادة مخاطر الاصابة بأمراض المرارة. و يوصى بالحبوب الكاملة مثل الارز البني, خبز القمح الكامل, و زيت الزيتون.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع