fbpx
Search
Close this search box.
عدوى الاظفار الفطرية - مجلة اسأل طبيبك

عدوى الاظفار الفطرية | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يمكن ان تؤثر العدوى الفطرية على اي جزء من الجسم, فالفطريات موجودة عادة في و على الجسم جنباً الى جنب مع البكتيريا المختلفة, وعندما تتكاثر الفطريات يُصاب الانسان بالعدوى. و فطار الاظفار او ما يسمى سعفة الظفر, هو عدوى فطرية تتطور عادة مع مرور الوقت, و لذلك فإن اي فرق فوري في الطريقة التي يبدو فيها الظفر قد يكون مصاب بالعدوى.

الاسباب :

تحدث عدوى الاظفار الفطرية نتيجة لفرط في نمو الفطريات داخل او على الظفر, و الفطريات تنمو و تتكاثر في البيئات الرطبة, لذلك هذا النوع من البيئة قد يسبب اكتظاظ طبيعي لها, و نفس الفطريات التي تسبب حكة اللعب, و سعفة القدم قد تسبب التهاب الاظفار. و الفطريات موجودة بالفعل في او على الجسم و يمكن ان تسبب عدوى الاظفار, و قد يصاب الشخص بالعدوى نتيجة الاتصال مع شخص آخر مصاب, و وفقاً للدراسات و البحوث العلمية, فإن الاظفار هي اكثر شيوعاً للإصابة بالعدوى الفطرية, و ذلك لان اصابع القدمين متواجدة عادة في حذاء ذو بيئة رطبة و دافئة. و في حال كنتِ تحصلين على مانيكير او باديكير في صالون التجميل, فتأكدي من سؤال الموظفين حول تنظيف الادوات و مدى قيامهم بذلك, فهذه الادوات قد تنشر العدوى الفطرية من شخص الى آخر في حال لم يتم تعقيمها.

عوامل الخطورة :

هنالك العديد من الاسباب المختلفة لحدوث عدوى الاظفار الفطرية,, ولكل سبب علاج. و على الرغم من ان العديد من اسباب عدوى الاظفار الفطرية يمكن الوقاية منها, الا ان هنالك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية حدوث ذلك, و قد تكون اكثر عرضة للإصابة بعدوى الاظفار الفطرية اذا كنت :

– مصاب بمرض السكري.
– لديك ضعف في الدورة الدموية.
– عمرك اكثر من 65 عام.
– تقوم بوضع اظافر صناعية.
– السباحة في حمامات السباحة العامة.
– التعرض لإصابة في الاظفر.
– اصابة جلدية حول الاظفر.
– اصابع رطبة, او ارتداء حذاء لفترات طويلة.
– ضعف في الجهاز المناعي.
– ارتداء احذية مغلقة اصبع القدم, مثل احذية التنس او الاحذية الرياضية.

و تحدث العدوى الفطرية بخصوص الاظفار عند الرجال اكثر من النساء, و عند البالغين اكثر من الاطفال, و في حال كان لديك احد افراد الاسرة مصاب, فأنت غالباً مرشح للإصابة بهذه العدوى. و ان كبار السن هم في مخاطر اعلى للإصابة بالعدوى الفطرية للاظفار لان لديهم اظفار سميكة ذات نمو بطيء.

الاعراض :

قد تؤثر العدوى الفطرية في الظفر على جزء من الظفر او الظفر بأكمله او اكثر من اظفر. و تشمل العلامات المرئية لعدوى الاظفار الفطرية ما يلي:

– فرط تقرن تحت الظفر.
– وجود بقع بيضاء او صفراء على الاظفر.
– تساقط المناطق البيضاء من سطح الظفر, و قد تشمل وجود حفر في الظفر نفسه.
– ظهور بقع صفراء في الجزء السفلي من الظفر.
– فقدان الظفر.

العلامات الشائعة لعدوى الاظفار الفطرية :

– اظافر مشوهة قد ترفع من سرير الظفر.
– رائحة قادمة من الاظافر المصابة.
– اظافر هشة او سميكة.

التشخيص :

الطريقة الوحيدة للتشخيص هي زيارة الطبيب, حيث يقوم باخذ كشط من الظفر و فحصه تحت المجهر للبحث عن علامات تدل على وجود الفطريات, و في بعض الحالات قد يكون على الطبيب ارسال العينة الى المختبر للفحص و التحليل.

العلاج :

لا يوصى عادة باستخدام المنتجات التي لا تحتاج الى وصفة طبية لعلاج عدوى الاظفار لانها لا توفر نتائج موثوقة. و بدلا من ذلك, قد يصف الطبيب ادوية مضادة للفطريات عن طريق الفم, مثل :

– (terbinafine (Lamisil
– (itraconazole (Sporanox
– (fluconazole (Diflucan
– (griseofulvin (Gris-Peg

يمكن استخدام العلاجات المضادة للفطريات الاخرى, مثل طلاء الاظافر المضاد للفطريات او المحاليل الموضعية. ويتم تطبيق هذه العلاجات على الظفر بنفس الطريقة التي يتم فيها تطبيق طلاء الاظفار. و اعتمادا على نوع الفطريات المسببة للعدوى, قد يضطر المريض الى استخدم هذه الادوية لعدة اشهر. و المحاليل الموضعية ليست فعالة بشكل عام في علاج عدوى الاظفار الفطرية. و لا يضمن العلاج تخليص الجسم من العدوى الفطرية تماماً. و فيما يقرب من نصف جميع الحالات, فإن عدوى الاظفار الفطرية تعود, و قد تحدث مضاعفات من العدوى الفطرية ايضاً.

الوقاية :

ان اتباع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن ان يساعد في منع الاصابة بالعدوى الفطرية للاظفار, و الرعاية الجيدة للاظفار عن طريق الحفاظ عليها بشكل جيد و اتباع وسائل النظافة يعتبر امر جيد في الوقاية. و يجب ايضاً تجنب اصابة الجلد حول الاظفر, و في حال كنت عرضة للرطوبة او التبلل لفترة طويلة من الوقت, فقد تحتاج الى ارتداء قفازات مطاطية. و فيما يلي بعض الطرق الاخرى المستخدمة للوقاية من عدوى الاظفار الفطرية :

– غسل اليدين بعد لمس الاظفر المصاب.
– تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام, و خاصة بين اصابع القدمين.
– زيارة صالونات تجميل اظفار موثوقة و ذات معايير نظافة عالية.
– ارتداء جوارب للتقليل من الرطوبة.
– تجنب ان تكون حافي القدمين في الاماكن العامة.
– الحد من استخدام الاظفار الصناعية.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع