fbpx
Search
Close this search box.
حروق الدرجة الاولى - مجلة اسأل طبيبك

حروق الدرجة الاولى | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

ان حروق الدرجة الاولى هي احد اخف اشكال اصابات الجلد, و الاعراض الاكثر شيوعاً لها احمرار الجلد, الم خفيف و تورم, و تقشر الجلد الذي يحدث بعد يوم او نحو ذلك. و يجب عدم تطبيق أية زيوت على الحرق. و يسمى حرق الدرجة الاولى ايضاً بالحرق السطحي, و هو اصابة تؤثر على الطبقة الاولى من البشرة, و عادة ما لا تتطلب اي علاج طبي. و مع ذلك, قد تكون بعض الحروق السطحية كبيرة جداً او مؤلمة و قد تتطلب زيارة للطبيب.

الاعراض :

غالباً ما تكون اعراض الحروق من الدرجة الاولى طفيفة و تميل الى الشفاء بعد عدة ايام. و اكثر الاشياء التي تتم ملاحظتها شيوعاً منذ البداية هي احمرار الجلد, الالم, و التورم. و قد يكون الالم و التورم خفيفاً و يبدأ الجلد في التقشر بعد يوم او نحو ذلك. و على النقيض من ذلك كله, فإن حروق الدرجة الثانية تكون اكثر ايلاماً و ذلك بسبب زيادة عمق الحرق في الجلد. و قد تحدث حروق الدرجة الاولى في مناطق كبيرة من الجلد, و قد يواجه الفرد مستويات متزايدة من الالم و التورم, و قد يحتاج الى زيارة الطبيب لإن الحروق الكبيرة لا تلتئم بسرعة مثل الحروق الكبيرة.

ملاحظة هامة حول الحروق الكهربائية :

الحروق من الدرجة الاولى الناجمة عن الكهرباء, قد تؤثر على الطبقات العليا من الجلد بشكل كبير, لذلك ينبغي زيارة الطبيب فوراً بعد التعرض لهذه الحوادث.

الاسباب :

تشمل الاسباب الشائعة لحدوث الحروق السطحية ما يلي:

حروق الشمس :

تتطور حروق الشمس عند البقاء في الشمس لفترة طويلة جداً و عدم وضع ما يكفي من الواقي الشمسي. حيث تنتج الشمس اشعة فوق بنفسجية مكثفة و التي يمكن لها ان تخترق الطبقة الخارجية من البشرة و التسبب في احمرار, تورم, و تقشر الجلد.

الحروق :

السائل الساخن المسكوب من وعاء ما على الموقد او البخار المنبعث من ماء مغلي قد يتسبب في حروق اليدين, الوجه, و الجسم. و يمكن ان يحدث تقشر للجلد ايضاً اذا كنت تستحم في ماء ساخن للغاية. و ان درجات الحرارة العالية قد تسبب اصابات جلد اكثر خطورة, وخاصة عند الاطفال الصغار.

الكهرباء :

يمكن ان تكون المقابس الكهربائية, الاسلاك, و الاجهزة المنزلية مثيرة للاهتمام لدى الاطفال الصغار, و تشكل مخاطر كبيرة عليهم. فإذا كان طفلك يمسك بإصبعه, او يدخل اي جسم ما في فتحات المآخذ, او يلعب بجهاز كهربائي ما, فيمكن ان يتعرض للحرق من الصعقة الكهربائية الناجمة عن ذلك.

العلاجات :

تتم علاج جميع حروق الدرجة الاولى في المنزل, و يجب استدعاء طبيب الاطفال عند القلق حيال حروق الطفل, و يقوم الطبيب بفحص الحرق لتحديد شدته. حيث يتم تصنيفه بناءاً على كل ما يلي:

– مدى عمق اختراق طبقات الجلد.
– فيما اذا كان كبيراً او في منطقة تتطلب معالجة فورية, مثل العينين, الانف, او الفم.
– اذا كان يظهر علامات عدوى, مثل نز, صديد, او تورم.

لذلك يجب رؤية الطبيب عند الاصابة بحرق, تورم, او اصابة جلدية مؤلمة للغاية.

الرعاية المنزلية :

اذا اخترت علاج الحروق في المنزل, فعليك تطبيق ضغط بارد فوقها لتخفيف الالم و التورم, و يتم ذلك لمدة 5-15 دقيقة, ثم إزالة الضغط. و يجب تجنب استخدام الجليد او الكمادات الباردة للغاية, لانها قد تؤدي الى تفاقم الحرق. و تجنب تطبيق اي نوع من الزيوت على الحروق, لإنها تمنع الشفاء في موقع الاصابة. و مع ذلك, فإن المنتجات التي تحتوي على اليدوكائين قد تساعد في تخفيف الآلام, و يمكن لمسحوق الصبار, العسل, او مراهم المضادات الحيوية ان تساعد في الشفاء عند تطبيقها على الحروق.

الوقاية :

يمكن الوقاية من معظم حروق الدرجة الاولى عند اتخاذ الاحتياطات المناسبة, و فيما يلي بعض النصائح المتبعة للوقاية :

– ارتداء واقي شمسي واسع الطيف.
– الاحتفاظ بأواني المطبخ الساخنة على الشعلات الخلفية من موقد الغاز, و التأكد من مراقبة الاطفال الصغار اثناء تواجدهم في المطبخ.
– يجب ان تكون درجة حرارة المياه مناسبة للاطفال.
– تغطية جميع مقابس الكهرباء المكشوفة في المنزل.
– وضع الاسلاك و الاجهزة الكهربائية في مكان يتعذر على طفلك الوصول اليه.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع