fbpx
Search
Close this search box.
التهاب الجلد التقشري - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الجلد التقشري او الاحمرية (Exfoliative Dermatitis) | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو احمرار و تقشر في الجلد على مساحات واسعة من الجسم, و قد يحدث التقشر الجلدي نتيجة لحالة طبية كامنة او بسبب تناول بعض الادوية, و قد يكون السبب مجهول في بعض الاحيان. و ان التهاب الجلد التقشري حالة خطيرة, و غير شائعة الى حد ما و يمكن ان تشمل مضاعفاتها الاصابة بالعدوى, التجفاف, قصور القلب, و نادراً ما تؤدي الى الوفاة.

الاسباب :

السبب الاساسي لحدوث التهاب الجلد التقشري هو اضطراب في الخلايا الجلدية, حيث تتموت الخلايا و تسقط بسرعة كبيرة, و ان سرعة تجدد الخلايا الجلدية يسبب تقشير كميات كبيرة من الجلد, و ينجم عنه هذه الحالة المرضية.

الاسباب الرئيسية :

الكثير من الناس الذين يعانون بالفعل من امراض جلدية مزمنة, بما في ذلك امراض المناعة الذاتية, الصدفية, التهاب الجلد الدهني, و الاكزيما لديهم فرصة كبيرة في الاصابة بالتهاب الجلد التقشري.

ردود الفعل الدوائية :

ان ردود الفعل السلبية لمجموعة متنوعة من الادوية يمكن ان تسهم ايضاً في اصابة الجلد بالتقشير على نطاق واسع, و تشمل هذه الادوية ما يلي:

– عقار السلفا.
– البنسلين.
– barbituates
– phenytoin
– ادوية ضغط الدم.
– حاصرات قنوات الكالسيوم.
– الادوية الموضعية.

و مع ذلك, فإن اي دواء تقريباً يمكن ان يسبب التهاب جلد تقشري.

الاسباب الاخرى :

يمكن لانواع معينة من السرطان, بما في ذلك سرطان الدم و سرطان الغدد اللمفاوية, ان تسرع معدل دورة تجديد الخلايا الجلدية, و ما يقرب من 25% من حالات التهاب الجلد التقشري هي مجهولة السبب.

الاعراض :

– تغيرات الجلد و الاظفار :

يبدأ التهاب الجلد التقشري عند معظم الناس باحمرار شديد منتشر على اجزاء كبيرة من الجسم, و يعرف هذا التغير في لون الجلد باسم الاحمرية. و يتبع ذلك تقشر هائل من الجلد قد يكون خشن و جاف و يمكن ان يسبب حكة و الم.

– اعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا :

الناس الذين يعانون من التهاب الجلد التقشري قد يكون لديهم اعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا, و ذلك فيما يخص الحمى و القشعريرة. لأن تقشر الجلد على نطاق واسع يمكن ان يؤثر على التوازن الحراري الداخلي في الجسم, و يسبب فقدان حرارة على نطاق واسع, و بالتالي يعجز الجسم على التحكم في درجة الحرارة بشكل جيد. كما ان معظم الناس المصابين بهذه الحالة يشعرون بالمرض بشكل عام.

مضاعفات تقشر الجلد :

اولئك الذين يعانون من هذه الحالة قد يعانون ايضاً من نقص في حجم الدم, و يرجع ذلك الى فقدان السوائل من خلال تقشر الجلد. حيث يبدأ تساقط الجلد اولا في بقع صغيرة, و مع مرور الوقت ينتشر ذلك الى معظم انحاء الجسم. فالجلد مصنوع بالاساس من البروتين, و التساقط المستمر للجلد يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الاساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة مثل فيتامين أ و د. و يفقد الجسم ايضاً البروتين و السوائل من تقشر و تساقط الجلد, و يعد التجفاف و نقص البروتين احد المضاعفات الشائعة لهذه الحالة, لذلك يجب مراقبة مستويات السوائل و الشوارد من قبل المريض و الطبيب المختص. و للجلد بشكل عام وظيفتين اساسيتين, هما توفير حماية للجسم ضد الاصابة بالعدوى و غيرها من الاشياء الموجودة في البيئة, و حماية الاعضاء الداخلية. و عندما تتلقى البشرة ضرر كبير ستفقد هذه القدرات, مما يضع الشخص في خطر الاصابة بالتهابات خطيرة, و ايضاً تعرض العضلات و العظام للاضرار.

الاعراض الشديدة :

يمكن ان تكون الاعراض الشديدة لالتهاب الجلد التقشري مهددة للحياة. فأولئك الذين يعانون من مضاعفات الاصابة بالعدوى, او اضطرابات السوائل و الشوارد و قصور القلب, هم اكثر عرضة لخطر الموت. و تشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لوفاة المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التقشري : الالتهاب الرئوي, تسمم الدم, و قصور القلب.

العلاج :

قد يتلقى المريض العلاج في المستشفى, و يقوم الطبيب بالعمل على تصحيح نقص حجم الدم, التجفاف, فقدان الحرارة, اضطرابات الشوارد, و نقص التغذية. حيث يتم اعطاء السوائل و العناصر الغذائية عبر الوريد لمعالجة هذه المضاعفات. و يعمل الطبيب على الحد من الالتهابات و توفير الراحة للمريض, و تشمل الرعاية الداعمة حمامات دافئة, راحة, و اعطاء مضادات الهيستامين الفموية. و قد يصف الطبيب ايضاً كريمات طبية لترطيب البشرة الجافة و الوقاية من الحكة. و ان الادوية الستيرويدية تعالج الالتهاب الحاد او المزمن, و يستفيد بعض المرضى من العلاج الضوئي, العلاج بالسورالين, و الاشعة فوق البنفسجية A, كما ان الادوية التي تكبح الجهاز المناعي يمكن ان تبطء من معدل تقشر و تساقط الجلد و خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من اعراض مزمنة. و العدوى هنا قد تكون احد المضاعفات الخطيرة لهذه الحالة, لذلك يتم اعطاء المضادات الحيوية مع العلاج للوقاية من حدوث التهابات جلدية خطيرة. و من المهم ايضاً الاهتمام المناسب بالجروح و الضمادات.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع