fbpx
Search
Close this search box.
قهوة الصباح

هل القهوة مفيدة أم مضرة؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هل حيرتك الدراسات التي تنتشر في الانترنت حول ما اذا انت القهوة مفيدة احيانا و أضرارها أحيانا أخرى؟ تعتبر القهوة المشروب الذي يدمن عليه الملايين حول العالم بشكل يومي و تختلف أنواع القهوة باختلاف مصدرها و طريقة تصنيعها, و شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة في الصباح هو أحد العادات و التقاليد التي لا يستطيع البعض تخيل الاستغناء عنها و قد لا يستطيع البعض المضي في اليوم دون شرب فنجان على الاقل منها لتنشيط الجسم و تحسين المزاج و غالباً ما يحتار القُرّاء عند الحديث عن فوائد القهوة و أضرارها و يبدو الأمر احيانا عند نقل الأخبار و الدراسات عن القهوة بأن الدراسات تناقض بعضها بعضاً فمرة تفيد بفائدة القهوة و تنصح بشربها, و مرة تنبه من أضرارها و تنصح بعدم استهلاكها و لهذا سنناقش هنا فوائد القهوة و أضرارها معاً و نضع نصائح عامة ليستفيد منها الجميع و ننهي بها الحيرة:

ما هي فوائد القهوة؟

1- تحتوي القهوة على الكافيين كما يعرف الجميع, و لكن ما نغفل عنه هو أن الكافيين هو أحد المكونات الأساسية في الأدوية المضادة للصداع أو ما يعرف بالعامية بـ ( حب وجع راس ) لأن الكافيين يزيد من فعالية مسكنات الألم في علاج الصداع بنسبة 40%! و لهذا يحس البعض بأن تناول فنجان من القهوة يساعدهم في التغلب على الصداع بشكل أسرع! و يساعد الكافيين في تنشيط الانسان بشكل عام عبر عمله كمنبه قوي.

2- شرب القهوة قد يساعد في تخفيف أعراض طنين الاذنين: اعتقد الأطباء في السابق أن على الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن التخلي عن شرب القهوة، خوفا من أن الكافيين قد يزيد الأعراض. لكن الباحثين اكتشفوا العكس, فشرب القهوة قد يمنع طنين الأذن، أو الطنين المزمن في الأذنين، وفقا لبحث جديد من مستشفى بريغهام للنساء في بوسطن.

3- القهوة تقلل من فرص الاصابة بالاحباط: تظهر دراسة امريكية بأن شرب النساء للقهوة يحد من اصابتهن بالاحباط حيث أن الكافيين في القهوة هو المحفز العصبي ذو الاستعمال الاكبر في العالم! و يقول د. مايكل لوكاس من جامعة هارفارد بأنهم جمعوا بيانات 50739 امرأة امريكية و قارنوا مستويات الكافيين التي يستهلكونها ( مع العلم بأن 80% من الكافيين المستهلك يأتي من القهوة) و وجدوا بأن 2607 امرأة اصيبت بالاحباط New onset depression و كانت نسبة النساء اللوات اصبن بالاحباط اقل 15% لدى النساء اللوات يشربن فنجانين قهوة كل يوم على الاقل مقارنة بالنساء اللوات يستهلكن فنجانا واحدا او اقل في الاسبوع.

 

4- شرب القهوة يقلل من فرص الاصابة بالنشبة: اظهرت دراسة اخرى بأن كوبين من القهوة يوميا تقلل من فرصة الاصابة بالنشبة بنسبة 14% بينما يقلل شرب ثلاث او اربع فناجبن من القهوة في اليوم من نسبة الاصابة بالنشبة بـ 17% و لكن شرب 6 فناجين يوميا يقلل فرصة الاصابة بـ 7 % فقط ما يشير الى ان افضل رقم هو فنجانين في اليوم لتلافي الاعراض الجانبية!

5- يمكن استعمال القهوة قناع للوجه: تحتوي القهوة على الكافيين و الذي يساعد في ازالة الوذمات و التورم و لهذا يمكن استعمال القهوة في قناع للوجه فالفائدة الاولى التي سيجلبها استعمال القهوة هو ازالة الانتفاخات و التورمات من الوجه و خصوصا التورم تحت العينين. و الفوائد الاخرى تأتي من مكونات القهوة الاخرى.

هل شرب القهوة مع الحليب يحسن من امتصاص الكالسيوم؟
لم استطع ايجاد دليل على أن القهوة مع الحليب تحسن من امتصاص الكالسيوم و لكن بعض الباحثين يوصون باضافة ملعقة حليب خالي الدسم مع كل فنجان قهوة لتعويض الكالسيوم الذي قد يفقده الجسم نتيجة محتوى القهوة من الكافيين (كمية قليلة) . و طبعا يمكن تعويض الكالسيوم بطرق اخرى عبر تناول اللبن أو الجبن أو النباتات التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم أو حتى عبر المتممات الغذائية.
ملاحظة: القهوة منزوعة الكافيين لا تؤثر على استقلاب الكالسيوم بما أن اغلب الدراسات تعطي الفضل في التأثير على الكالسيوم للكافيين في القهوة.
ما هي أضرار القهوة؟
  1. تزيد القهوة من حموضة المعدة و لهذا لا يُنصح من يعانون من التهاب المعدة أو القرحة المعدية بتناول القهوة حتى يكتمل شفاؤهم.
  2. يتأثر البعض بالكافيين أكثر من غيرهم و لهذا قد يؤدي شرب القهوة الى الاصابة بالارق و قلة النوم.
  3. قد يؤدي شرب القهوة بشكل كبير و عدم شرب الماء بشكل كافٍ الى الاصابة بتجفاف الجلد و الشعور بالعطش المتواصل.
  4. يؤثر الكافيين على المثانة ما يؤدي الى الاحساس بالرغبة بالتبول و هذا يزيد من أعراض التهاب المجاري البولية سوءاً و لهذا لا يُنصح لمن يعانون من التهاب المجاري البولية بشرب القهوة حتى يكتمل شفاؤهم.
  5. يؤدي الاستهلاك المفرط للقهوة الى الاصابة برجفان الأطراف و بأعراض اخرى تشابه اعراض القلق و لهذا لا يُنصح بتناول القهوة لمن يعاني من القلق لكي لا تزيد اعراضه سوءاً.
  6. شرب القهوة بكثرة أثناء الحمل يضر الحامل و الجنين و لهذا ينصح بتجنب شرب القهوة اثناء الحمل أو شرب فنجان صغير واحد فقط في اليوم.
  7. يسبب الكافيين الموجود في القهوة ارتفاعا مؤقتا في ضغط الدم و لكن من غير المعروف حتى الآن تأثير القهوة طويل الامد على ضغط الدم على الرغم من ان الناس الذين يستهلكون الكافيين بشكل اعتيادي قد يكون لديهم ضغط دم اعلى من نظرائهم الذين لا يستهلكونه. تظهر بعض الدراسات بان نصف فنجان من القهوة يعدل ضغط الدم و يخفف من اعراض وجع الراس و لكن فنجانين الى 3 فناجين قهوة دفعة واحدة قادرة على رفع ضغط الدم حتى 140 عند الناس الاصحاء في بعض الاحيان و لكن لفترة مؤقتة.
ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟

صحيا، أفضل أوقات شرب القهوة هي بعد تناول الافطار ( بين الساعة 9:30 و الساعة 11:30 صباحا) أو عصرا بعد القيلولة ( بين الساعة 3:00 و الساعة 6:00 ) و يعود هذا للاسباب التالية :
1- عدم تعريض المعدة الفارغة للقهوة لأنها ترفع الحموضة.
2- الاستفادة من مفعول كافيين القهوة بالكامل و تأخير تطور المقاومة لمفعوله.
3- تجنب شرب القهوة في الوقت الذي يرتفع فيه الكروتيزول (يرتفع الكورتيزول في الصباح الباكر و في منتصف اليوم و ينخفض ليلا )

أخيراً القهوة جيدة بشكل عام و لهذا و ان كنت تحس بالخمول أو التعب أو عدم التركيز في جامعتك أو عملك المكتبي و لم يكن هناك ما يمنعك من استهلاك القهوة, قد يكون الوقت قد حان لتتناول فنجاناً من القهوة يعيد اليك نشاطك و تركيزك! و ان كنتم تبحثون عن بديل صحي للقهوة, و كنتم لا تحبون الشاي, قد يكون الكاكاو ( الشوكولاة الساخنة, الميلو) هو البديل! فهو صحي أكثر, يحتوي على الكافيين أيضاً و يثير الاحساس بالسعادة!

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع