fbpx
Search
Close this search box.
مضاعفات الجراحة التجميلية - مجلة اسأل طبيبك

مضاعفات الجراحة التجميلية

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

في عام 2013 انفق الامريكيون اكثر من 7 بليون دولار على الجراحات التجميلية, من تكبير الثدي, لتجميل الانف, ….الخ, و هذه الاجراءات اصبحت شائعة بشكل متزايد في وقتنا الحالي. و إنه لمن المخيف جداً ان يفكر الشخص بإنه سيخضع لعمل جراحي و إجراء تعديلات عليه, ويعتبر حدوث مضاعفات الجراحة التجميلية اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة, و كبار السن. و فيما يلي بعض اكثر مضاعفات الجراحة التجميلية شيوعاً :

1- الورم الدموي :

و هو تجمع دموي كبير مؤلم, يحدث في 1-6% من عمليات تكبير الثدي, و هو اكثر المضاعفات شيوعاً بعد عملية شد الوجه. و يعد هذا العرض خطراً الى حد ما, و يتم علاجه جراحياً و استنزاف الدم.

2 – تلف الاعصاب :

يمكن ان يحدث تلف اعصاب بعد اجراء انواع مختلفة من العمليات الجراحية, فالخدر و الوخز الشائع الحدوث بعد اجراء الجراحة التجميلية قد يشير الى وجود تلف في الاعصاب. و حوالي 15% من النساء اللاتي يجرين عملية تكبير الثدي, يفقدن الاحساس بالحلمة بشكل دائم.

3- الاصابة بالعدوى :

على الرغم من الرعاية الطبية بعد الجراحة للحد من الاصابة بالعدوى, الا ان حدوث ذلك يعد من اكثر المضاعفات شيوعاً بعد اجراء الجراحة التجميلية. ففي جراحة الثدي على سبيل المثال يحدث التهاب النسيج الخلوي في 2-4% من الاشخاص. و في بعض الحالات يمكن للعدوى ان تنتقل للاعضاء الداخلية مما يتطلب اعطاء مضادات حيوية عبر الوريد.

4- الخثار الوريدي العميق, و الصمات الرئوية :

الخثار الوريدي العميق هو حالة يحدث فيها تجلط دم في الاوردة العميقة, و التي غالباً ما تكون في الساق. و قد تنتقل هذه الجلطة الدموية الى الرئتين مما يؤدي لحدوث صمة رئوية, و على الرغم من ان حدوث ذلك نادر, الا انه قد يكون مهدد للحياة بشكل كبير.

5 – التندبات الجراحية :

قد ينجم عن الجراحة حدوث تندبات, لذلك تسعى الجراحة التجميلية لتحسين هذا المظهر بشكل كبير. الا ان بعض الندوب قد تكون مثيرة للقلق مثل التندب الضخامي, و هو تندب احمر سميك غير طبيعي يحدث بنسبة 2-5% من عمليات تكبير الثدي.

6- الشعور بعدم الرضا عن نتائج الجراحة التجميلية :

على الرغم من ان معظم الناس راضون عن النتائج بعد اجراء العمل الجراحي, الا ان بعضهم قد يعاني من خيبة امل و عدم الرضا. مثل عمليات تكبير الثدي, و الجراحة التجميلية في الوجه.

7- ضرر الاعضاء :

يمكن ان يسبب شفط الدهون بعض الاضرار للأعضاء الداخلية, فالثقوب العميقة المُحدثة يمكن ان تصل الى الاعضاء الداخلية و تكون مهددة للحياة, و يتطلب اصلاح هذه الاصابات إجراء عمل جراحي آخر.

8- مضاعفات التخدير :

يمكن ان يؤدي التخدير العام احياناً الى عدة مضاعفات, و تشمل التهاب الرئة, السكتة الدماغية, النوبات القلبية, و الوفاة. و تشمل المضاعفات الاكثر شيوعاً بعد الاستيقاظ, الارتباك, و الرجفان. و من المضاعفات الاقل شيوعاً هو الاستيقاظ في منتصف العمل الجراحي.

9- الورم المصلي :

التورم المصلي يحدث عندما يتراكم مصل الدم تحت سطح الجلد, مما يؤدي الى حدوث تورم و ألم يشبه النفطة الكبيرة. و يمكن ان يحدث التورم المصلي بعد اجراء اي عمل جراحي, و هو اكثر شيوعاً بعد اجراء جراحات البطن. و يمكن ان يصاب الشخص هنا بالعدوى, لذلك غالباً ما يتم سحب المصل بواسطة ابرة, على الرغم من انها قد تعاود الظهور مرة اخرى.

10- فقدان الدم :

كما هو الحال مع اي عمل جراحي, فمن المتوقع فقدان بعض الدم. و مع ذلك, يمكن ان يؤدي فقدان الدم الغير منضبط الى انخفاض ضغط الدم بشكل خطير مهدد للحياة.
المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع