fbpx
Search
Close this search box.
متلازمة غودباستشر - مجلة اسأل طبيبك

متلازمة غود باستشر Goodpasture| اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو مرض نادر و مهدد للحياة, ويحدث ذلك عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ جدران الرئتين و الكبيبات الكلوية, و شخص هذا المرض الدكتور إرنست غودباستشر الذي حدد هذه المتلازمة في عام 1919. و دون التشخيص الفوري والعلاج, يمكن لهذا المرض ان يؤدي الى النزيف في الرئتين و الفشل الكلوي, و حتى الموت.

الاعراض :

قد تبدأ الاعراض ببطء, مما يؤثر تدريجياً على الرئتين ثم الكلى. و في حالات اخرى قد تتقدم الاعراض بسرعة, و تصبح شديدة في غضون ايام, و قد تشمل الاعراض الاولية ما يلي:

– التعب, الضعف, او الخمول.
– الغثيان او الاقياء.
– فقدان الشهية.
– مظهر شاحب.

و اذا كان المرض يتحرك للتأثير على رئتيك, فقد تحدث الاعراض التالية:

– سعال جاف.
– سعال دموي (نفث دم).
– ضيق او صعوبة في التنفس.

و في بعض الاحيان قد تكون الاعراض مهددة للحياة, لا سيما اذا كان هنالك الكثير من النزف. و اذا كان المرض يؤثر على الكليتين, فإنه قد يسبب ما يلي:

– حرقة اثناء التبول.
– دم في البول.
– تورم في اليدين او القدمين.
– ارتفاع ضغط الدم.
– الام الظهر.

الاسباب :

في حين ان السبب الدقيق وراء حدوث متلازمة غودباستشر غير معروف, الا انه يعتقد ان بعض السلوكيات و العوامل البيئية قد تضع الناس في مخاطر اكبر للإصابة. و قد تؤدي بعض الامراض التنفسية الناجمة عن العدوى الى ظهور هذا المرض, و قد يؤدي التعرض الى ابخرة الهيدروكربونات, الغبار المعدني, دخان التبغ, او بعض المواد الغير مشروعة مثل الكوكايين الى زيادة المخاطر. و يعتقد العلماء ان الجهاز المناعي يهاجم الرئة و انسجة الكلى لأن هذه الحالة تخدع دفاعات الجسم و يبدو الامر كما لو ان هذه الاعضاء هي اعضاء غريبة عن الجسم. و هذه المتلازمة تؤثر على الرجال اكثر من النساء, و تحدث اكثر شيوعاً في مرحلة البلوغ المبكر او بعد سن ال60. و هذا المرض هو اكثر شيوعاً عند القوقازيين.

التشخيص :

قد يستخدم الطبيب عدة اختبارات لتشخيص متلازمة غودباستشر, و يبدأ الطبيب بإجراء فحص بدني عادي, والتحقق من ارتفاع ضغط الدم, النزيف, اصوات القلب و الرئة الغير طبيعية. و يقوم ايضاً بمراجعة التاريخ الطبي للمريض. و يمكن للفحوص الاخرى ان تساعد في تحديد الاصابة بهذا المرض. و قد تظهر فحوص الدم وجود اجسام مضادة (بروتينات ينتجها الجهاز المناعي لمحاربة كل ما تم تحديده على انه تهديد للجسم) و التي تشير الى وجود مرض. و يمكن ايضاً ان تظهر مستويات عالية من الفضلات و التي قد تشير الى وجود مشاكل في الكلى. و يمكن الكشف عن وجود الدم و البروتين في البول من خلال فحص تحليل البول. و هذه الاعراض يمكن ان تشير ايضاً الى وجود مشاكل في الكلى. و قد تظهر صورة الاشعة السينية للصدر وجود بقع بيضاء او غير طبيعية تشير الى نزيف في الرئتين. و قد يكشف خزع الرئة عن التغيرات التي تشير الى وجود متلازمة غودباستشر. و خلال هذا الفحص يتم ازالة عينة من انسجة الكلى, و يتم ارسالها الى المختبر للفحص. و يقوم فنيين المختبر بالمساعدة على تحديد وجود الاجسام المضادة او الخلايا الغير طبيعية لمساعدة الطبيب على اجراء التشخيص.

العلاج:

يشمل العلاج اعطاء الادوية التي تقمع الجهاز المناعي, و قد تتضمن هذه الاجراءات واحدا او اكثر مما يلي:

– الادوية المثبطة للمناعة او التي تمنع الجهاز المناعي من صنع الاجسام المضادة التي تضر الرئتين و الكلى مثل سيكلوفوسفاميد.
– الكورتيكوستيرويدات, مثل البريدنيزون و الذي يساعد في السيطرة على النزيف في الرئتين. و هذه الادوية ايضاً تقمع الجهاز المناعي.
– يمكن استخدام علاج يسمى فصادة البلازما للمساعدة في تصفية الاجسام المضادة الضارة في الدم, و خلال هذا الاجراء يتم سحب الدم, وإجراء هذا العلاج و يتم نقل الدم مرة اخرى الى الجسم.

تعتمد العلاجات الاخرى على العمر, الصحة العامة, و شدة المرض. وقد يصف الطبيب ادوية اضافية للتحكم في تراكم السوائل و ارتفاع ضغط الدم. و بالاضافة الى الادوية, يمكن لتغيير النظام الغذائي مثل خفض كمية الملح على التحكم في التورم و ضغط الدم.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع