fbpx
Search
Close this search box.
متلازمة الجنين الكحولي

متلازمة الجنين الكحولي | أسباب, أعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

عندما تقوم المرأة الحامل بشرب الكحول, فإنه يمر بسهولة عبر المشيمة الى الجنين. و الناس الذين يعانون من هذه الحالة لديهم مشاكل مع الرؤية, السمع, الذاكرة, و قدرات التعلم و التواصل. و يمكن الوقاية من حدوث هذه المتلازمة عن طريق تجنب شرب الكحول اثناء الحمل. فالنساء اللاتي يشربن الكحول اثناء الحمل قد يلدن اطفال مع اضطرابات عديدة, و هذه الاضطرابات قد تتراوح ما بين الخفيفة و الشديدة.

ما هي العيوب الجسدية والعقلية التي يولد بها الجنين:

متلازمة الجنين الكحولي
متلازمة الجنين الكحولي

و يمكن ان تسبب عيوب ولادية جسدية و عقلية, و تشمل ما يلي:

– متلازمة الجنين الكحولي.
– متلازمة الجنين الكحولي الجزئي.
– العيوب الخلقية المرتبطة بالكحول.
– اضطرابات النمو العصبي المرتبطة بالكحول.
– اضطراب السلوك العصبي المرتبط بالتعرض للكحول اثناء الحمل.

و ان متلازمة الجنين الكحولي هي الشكل الحاد من كل ما سبق. و قد يكون لدى الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة مشاكل في الرؤية, السمع, الذاكرة, و قدرات التعلم و التواصل. في حين ان العيوب الاخرى قد تختلف من شخص لآخر, و الضرر غالباً ما يكون دائم.

الاسباب :

عندما تقوم المرأة الحامل بشرب الكحول, فإنه يمر بسهولة عبر المشيمة الى الجنين, و لا يعالج جسم الجنين نفسه بنفس الطريقة التي يقوم بها الكبار. و يكون تركيز الكحول كبيراً على الجنين, و يمكن الوقاية منه مع ما يكفي من الغذاء و الاكسجين. و يمكن ان يحدث الضرر خلال الاسابيع القليلة الاولى من الحمل, و ذلك عندما لا تكون المرأة على دراية بأنها حامل, و يزداد الخطر اذا استمرت الام بالشرب. و وفقاً للكثير من الدراسات, يبدو ان تعاطي الكحول هو الاكثر ضرراً خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل. و مع ذلك, فإن استهلاك الكحول في أي وقت خلال فترة الحمل يمكن ان يكون ضار.

الاعراض :

هناك العديد من الاعراض المحتملة, و تتراوح شدة هذه الاعراض من الخفيفة الى الشديدة, و تشمل :

– ولادة طفل برأس صغير.
– عيون صغيرة, مسافة عالية ما بين الشفة العليا و الانف, شفة علية رقيقة جداً, و غيرها من ملامح الوجه الغير طبيعية.
– ولادة طفل مع نقص في الوزن و الطول الطبيعي.
– قلة تركيز
– ضعف تنسيق الحركات.
– تأخر في النمو و مشاكل في التفكير, الكلام, الحركة, و المهارات الاجتماعية.
– مشاكل في الرؤية او السمع.
– صعوبات في التعلم.
– اعاقات ذهنية.
– مشاكل قلبية.
– عيوب الكلى و حدوث تشوهات.
– اطراف او اصابع مشوهة.
– تقلب المزاج.

التشخيص :

تشخيص حالة الطفل
تشخيص حالة الطفل

في وقت سابق من التشخيص, يجب التحدث مع الطبيب اذا كنتِ تعتقدين ان طفلك قد يعاني من متلازمة الجنين الكحولي, و اخبار الطبيب عما اذا قمتِ بشرب الكحول اثناء الحمل. و يظهر الفحص البدني للطفل نفخة قلبية او مشاكل قلبية اخرى, و عند نضوج الطفل, قد تكون هناك علامات اخرى تساعد في تأكيد التشخيص, و تشمل هذه العلامات ما يلي:

– معدل نمو بطيء.
– ملامح وجه غير طبيعية, او نمو عظام غير طبيعي.
– مشاكل في السمع و البصر.
– تعلم لغة بطيء.
– صغر حجم الرأس.
– ضعف تنسيق الحركات.

و لتشخيص شخص مع هذه المتلازمة, يجب ان يحدد الطبيب ان لديهم ملامح وجه غير طبيعية, نمو بطيء, و مشاكل في الجهاز العصبي المركزي. و يمكن ان تكون مشاكل الجهاز العصبي جسدية, او سلوكية. و قد يظهر المرضى ايضاً ضعف تنسيق في الحركات, و قلة تركيز, او صعوبات في التعلم.

العلاج :

ان متلازمة الجنين الكحولي غير قابلة للشفاء, و هناك علاجات متخذة لبعض الاعراض, و اعتماداً على الاعراض الظاهرة قد تحتاج الى عدة اطباء متخصصين, و يمكن ان يساعد التعليم الخاص ايضاً لدى الاطفال الصغار جداً. على سبيل المثال, يمكن تدريب الاطفال الصغار على الكلام و العمل مع بعضهم البعض لمساعدتهم على تعلم التحدث.

في المنزل :

الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي, يستفيدون في منزل مستقر و محبّ, و يمكن ان يكونوا اكثر حساسية للاضطرابات الروتينية في متوسط الطفولة, و من المرجح ان يتطور لدى الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي مشاكل العنف و اساءة استعمال المخدرات في وقت لاحق من الحياة اذا تعرضوا للعنف او الايذاء في المنزل, و هؤلاء الاطفال يتعاملون بشكل جيد مع روتين منتظم, قواعد بسيطة للمتابعة, و اعطاء المكافآت للسلوك الايجابي.

الادوية :

لا توجد ادوية مخصصة لعلاج هذه الحالة. و مع ذلك, هناك العديد من الادوية التي قد تعالج الاعراض, و تشمل :

– مضادات الاكتئاب لعلاج مشاكل الحزن و السلبية.
– منشطات لعلاج نقص التركيز, و غيرها من المشاكل السلوكية.
– مضادات الذهان لعلاج القلق و العدائية.

و قد يساعد التدريب السلوكي ايضاً. على سبيل المثال, فالصداقة تعلم الاطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل مع اقرانهم, و قد يحسن التدريب على الوظيفة التنفيذية مهارات ضبط النفس, التفكير, و فهم الاسباب والنتائج. و قد يحتاج الاطفال الذين يعانون من متلازمة الجنين الكحولي ايضاً الى مساعدة اكاديمية. على سبيل المثال, يمكن لمعلم الرياضيات مساعدة الطفل الذي يعاني من صعوبة في هذه المادة. و قد يحتاج الاباء و الاشقاء ايضاً لمساعدة في التعامل مع التحديات التي يمكن لها ان تسبب هذه الحالة.

العلاجات البديلة :

يسعى بعض الآباء و اطفالهم الى الحصول على علاجات بديلة خارج المؤسسة الطبية. و تشمل هذه الممارسات التدليك, و الوخز بالابر و غيرها من العلاجات الاخرى. و تشمل العلاجات البديلة ايضاً تقنيات الحركة, مثل ممارسة الرياضة او اليوغا.

الوقاية :

يمكن تجنب متلازمة الجنين الكحولي عن طريق تجنب شرب الكحول خلال فترة الحمل, ويفضّل تجنب شربه دائماً. و في حال كانت تعاني المرأة من مشاكل في الشرب فيجب طلب المساعدة الطبية, و التذكر دائماً, ان آثار الكحول يمكن ان تسبب ولادة طفل مع عيوب و اضطرابات عديدة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع