fbpx
Search
Close this search box.
العقم

ما يجب أن تعرفه عن العقم للجنسين | وكيفية علاجه

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يحدث العقم عندما لا يكون الزوجين قادرين على انجاب طفل بعد عام من المحاولة او بعد 6 اشهر من عمر 35, و يمكن ان يصيب العقم الذكور و الاناث. و تفيد مراكز مكافحة الامراض و الوقاية منها بأن 12% من النساء في الولايات المتحدة اللاتي تتراوح اعمارهن ما بين 15 و 44 يعانين من مشاكل في الحمل بسبب العقم عند الرجال او الاناث.

العقم
العقم

ما هي اعراض العقم ؟

قد تتعرض النساء لفترات طمثية غير منتظمة او غائبة, حيض مؤلم, او حالات اجهاض متعددة. و قد يعاني الرجال من تاريخ طبي من امراض الخصية, البروستات, او المشاكل الجنسية.

ما هي اسباب العقم ؟

يجب ان تحدث بعض الخطوات في عملية الانجاب قبل حصول الحمل :

يجب على المبيض عند المرأة الافراج عن البويضة, و تعرف هذه العملية باسم الاباضة. و تسافر هذه البويضة من خلال قناة فالوب نحو الرحم, و يجب ان تكون الحيوانات المنوية للرجل في جسم المرأة خلال هذا الوقت المحدد, و تعرف هذه العملية بالالقاح. و بعد الالقاح تصل البويضة المخصبة الى الرحم, و في الرحم تنغرس البويضة و تزرع نفسها, و يمكن ان يحدث العقم اذا كان هنالك مشكلة في أي من الخطوات السابقة.

العقم عند النساء :

العقم عند النساء
العقم عند النساء

العقم عند الاناث هو في معظم الاحيان نتيجة لمشاكل الاباضة, دورة شهرية غير منتظمة او غائبة و التي يمكن ان تشير الى مشاكل في الاباضة. و قد تحدث هذه المشاكل نتيجة لاضطرابات هرمونية, مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات و تشمل الاسباب الاخرى للعقم عند النساء ما يلي:

– الاورام الليفية الرحمية, و هي نمو حميد يمكن ان يمنع البيضة الملقحة من الزرع بشكل صحيح في بطانة الرحم.
– ندبات في الحوض من عمل جراحي سابق.
– ندبة داخل الرحم من الاجهزة المستخدمة للفحص او ماشابه ذلك.
– الدخول باكراً في سن اليأس.
– انسداد او ندبات في قناة فالوب نتيجة لعدوى او داء بطانة الرحم الهاجر endometriosis.

داء بطانة الرحم الهاجر :

هو حالة مؤلمة يحدث فيها نمو الانسجة الرحمية التي ينبغي لها ان تنمو في داخل الرحم, الى خارج الرحم و يصبح النسيج بالنتيجة محاصر, و خلال الدورة الشهرية تبدأ الانسجة داخل الرحمية بالتساقط و التمزق لبدأ دورة شهرية جديدة, بينما الانسجة التي نمت في الخارج تبقى محاصرة و بالتالي قد تصبح انسجة الجسم المحيطية ملتهبة, و قد تتشكل ندبات داخل انابيب فالوب و الذي يؤدي بالنتيجة الى حدوث العقم عند النساء.

العقم عند الرجال :

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

مشاكل انتاج الحيوانات المنوية و كيفية وصولها الى مكان وجود البويضة, انخفاض عدد الحيوانات المنوية, نقص حركة النطاف, يمكن لها جميعاً ان تؤثر على خصوبة الذكر. و يمكن لدوالي الخصية و هو اضطراب في اوردة الخصية ان يرفع من درجة حرارة الخصيتين, و بالتالي انخفاض عدد الحيوانات المنوية, او تشكل حيوانات منوية غير طبيعية. و الخصيتين عادة اقل من درجة حرارة الجسم الاساسية.

من هي الفئة التي تتعرض لخطر الاصابة بالعقم ؟

هناك عوامل خطر معينة يمكن ان تجعل من الصعب على الرجال و النساء تصورها من بين ذلك هي..

العمر :

النساء الاكبر سناً من 30 و الرجال الاكبر سناً من 40 سنة هم في خطر متزايد للاصابة بالعقم. و وفقا لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها, فإن نحو 20% من النساء في الولايات المتحدة ينتظرن حتى الثلاثينات او الاربعينات من العمر لإنجاب الطفل.

عوامل الحياة و خطر العقم :

يمكن لعوامل الحياة التالية ان تؤثر على صحة البويضة و انتاج الحيوانات المنوية :

– التدخين.
– شرب الكحول.
– تعاطي المخدرات.
– زيادة الوزن.
– نقص الوزن.
– ممارسة الرياضة بشكل مجهد.
– الضغوط العصبية.

و في الرجال, تبين ايضاً ان التعرض للسموم البيئية مثل المبيدات الحشرية, و التعرض لدرجات حرارة عالية كما هو الحال في احواض المياه الساخنة ان يؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

كيف يتم تشخيص العقم ؟

كيف يتم تشخيص العقم
كيف يتم تشخيص العقم

يبدأ الطبيب عادة بإجراء فحص بدني ,و يقوم بمناقشة التاريخ الطبي و الجنسي مع المريض, و في حال لم يكن هنالك سبب واضح على الفور, قد تكون هنالك حاجة ايضاً لإجراء اختبارت اضافية.

عند الرجال :

قد يطلب الطبيب تحليل السائل المنوي, و ذلك للبحث عن مشاكل الحيوانات المنوية, بما في ذلك نقص عدد الحيوانات المنوية او نقص في حركتها. و قد يكون من الضروري ايضاً اجراء فحص دم لفحص مستويات الهرمونات و اجراء فحص امواج فوق صوتية للتقصي عن حالات معينة, مثل القذف الى الوراء, او انسداد القناة القذفية. و في القذف الى الوراء يدخل السائل المنوي المثانة بدلاً من الخروج من خلال القضيب. و في بعض الاحيان يمكن ان تتشكل خراجات على القنوات القذفية, و التي يمكن ان تمنع السائل المنوي من الخروج من القناة و السفر الى القضيب للقذف. و هذا ما يسمى بانسداد القناة القذفية.

عند النساء :

عند النساء يعتبر الشاغل الاول هو ما اذا كانت هنالك مشاكل في الاباضة, و قد يطلب الطبيب تتبع عملية الاباضة, و التحقق من عملية التبويض مع اجراء فحوص للدم. و في حال كانت عملية الاباضة طبيعية, قد يبحث الطبيب عن مشاكل اخرى مع المبيض, قناة فالوب, او الرحم. و يبحث عن هذه المشاكل باستخدام الاشعة السينية, فحص الامواج فوق الصوتية, او تنظير البطن. و تنظير البطن هو اجراء جراحي يتم اجرائه تحت التخدير العام, و يقوم فيه الطبيب بإجراء شق صغير تحت السرة, و من ثم يتم ادراج كاميرا صغيرة للنظر في قناة فالوب, المبيض, والرحم. و هذا الاجراء مفيد في فحص بطانة الرحم, التندب, و انسداد قناة فالوب و البحث عن التشوهات. و قد لا تكون جميع الفحوص للرجال او النساء ضرورية. و مع ذلك, يجب تحديد سبب مشكلة العقم, و يمكن ان يستغرق ذلك عدة اشهر, و قد يكون مكلفاً للغاية.

ما هي الخيارات العلاجية للعقم ؟

ما هي الخيارات العلاجية للعقم
ما هي الخيارات العلاجية للعقم

ادوية الخصوبة :

تساعد ادوية الخصوبة على تنظيم او تحفيز عملية الاباضة, و يمكن ايضاً ان تزيد من فرصة انجاب المرأة للتوائم او الولادات المتعددة الاخرى.

الجراحة التنظيرية :

الجراحة بالمنظار, او الجرحات البسيطة, يمكن ان تساعد في فتح او اصلاح عيوب الانابيب الناقلة للبيوض.

التلقيح الاصطناعي :

غالباً ما تقترن علاجات الخصوبة بالتلقيح الاصطناعي, المعروف ايضاً باسم التلقيح داخل الرحم, و هذا ينطوي على وضع الحيوانات المنوية خصيصاً في رحم المرأة.

التخصيب في المختبر :

في هذه العملية يقوم الطبيب باسترداد البويضة و الحيوانات المنوية من الزوجين, ثم يقوم بجمعها في المختبر و يتم تشكيل الاجنة. و من ثم يضع الطبيب الاجنة داخل رحم المرأة. و عادة ما يوصي الاطباء بهذه العملية عند فشل جميع الخيارات العلاجية الاخرى.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع