fbpx
Search
Close this search box.
اسباب حدوث داء السكري - مجلة اسأل طبيبك

ما هي اسباب الاصابة بداء السكري ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على استخدام سكر الدم بشكل صحيح. و السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف, و يمكن للعوامل الوراثية و البيئية ان تلعب دوراً كبيراً في حدوثه. و تشمل عوامل الخطورة البدانة, و ارتفاع مستويات الكوليسترول, و هذه بعض الاسباب الاخرى لحدوثه :

نقص انتاج الانسولين:

قد ينجم عن هذه الحالة مرض السكري من النوع الاول, و يحدث ذلك عندما تتعرض الخلايا المنتجة للانسولين للتلف و يتوقف انتاج الانسولين. فالانسولين ضروري لنقل سكر الدم الى جميع خلايا الجسم, و ينجم عن نقصه ازدياد نسبة السكر في الدم و تصبح الخلايا غير قادرة على انتاج الطاقة.

مقاومة الانسولين:

ينجم عن هذه الحالة داء السكري من النوع الثاني, و يحدث ذلك عندما يتم انتاج الانسولين بشكل طبيعي في البنكرياس, الا ان الجسم يصبح غير قادر على نقل الغلوكوز الى الخلايا. و عندها تستمر البنكرياس في انتاج المزيد من الانسولين دون فائدة, و في نهاية المطاف يقل انتاج الانسولين و يبقى فائض الغلوكوز في الدم.

الحمل :

قد تُصاب نسبة قليلة من النساء الحوامل بداء السكري الحملي, و يعُتقد ان هرمونات المشيمة تتداخل مع استجابة الانسولين في الجسم, و هذا يؤدي الى مقاومة الانسولين و بقاء فائض من الغلوكوز في الدم.

التاريخ العائلي:

يلعب علم الوراثة دوراً في تحديد مدى احتمال اصابة الفرد بالداء السكري, و مازال العلم غير قادر على فهم آلية حدوث ذلك, و تشير الاحصائيات الى انه اذا كان احد الوالدين او الاخ مُصاب بمرض السكري, فإن إحتمال اصابة الفرد الآخر به كبيرة.

العمر :

يزداد خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني مع تقدم العمر, و ترتفع هذه المخاطر بعد سن ال45 على وجه الخصوص. و مع ذلك, فإن حدوث داء السكري من النوع الثاني يتزايد بشكل كبير بين الاطفال و المراهقين, و البالغين الاصغر سناً. و تشمل العوامل المحتملة قلة النشاط الرياضي, زيادة الوزن, و نقص الكتلة العضلية. و عادة ما يتم تشخيص داء السكري من النوع الاول بحلول سن الثلاثين.

البدانة :

يمكن للدهون الزائدة في الجسم ان تسبب مقاومة الانسولين, فالانسجة الدهنية قد تسبب التهاب يمكن ان يؤدي الى حدوث مقاومة الانسولين. و لكن بالاضافة الى ذلك هناك العديد من الاشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن قد لا يحدث لديهم مرض السكري ابدأ.

سوء التغذية :

يمكن لسوء التغذية ان يساهم في حدوث داء السكري من النوع الثاني, فالنظام الغذائي مرتفع السعرات الحرارية و الدهون و الكولسترول جميعها تزيد من مقاومة الجسم للانسولين.

قلة النشاط الرياضي :

التمارين تجعل الانسجة العضلية تستجيب بشكل افضل للانسولين, لذلك فإن ممارسة الرياضة يمكن ان تقلل من خطر الاصابة بالسكري.

الأصل العرقي :

على الرغم من ان هذه البحوث ليست جازمة تماماً, الا انه قد يكون لدى بعض المجموعات العرقية معدل اصابة بداء السكري اعلى من غيرها, و ينطبق ذلك على كل من :

– الامريكيون من اصل افريقي.
– الهنود الحمر.
– الآسيويين.
– سكان جزر المحيط الهادي.
– الأمريكيون من اصل اسباني.

السكري الحملي:

النساء اللاتي يصبن بداء السكري اثناء الحمل, هن ّ اكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. كما ان النساء اللاتي يلدن طفل يزن اكثر من 4 كغ, يتعرضن ايضاً لخطر الاصابة بداء السكري اكثر من غيرهن.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع