fbpx
Search
Close this search box.
كسور العظام - مجلة اسأل طبيبك

كسور العظام | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تشمل الاسباب الرئيسية لكسور العظام: السقوط, حوادث السيارات, والاصابات المتعلقة بالرياضة. و قد يوصي الطبيب بإجراء جبيرة, جراحة, او اي علاجات اخرى. و يمكن ان يتراوح كسر العظام ما بين الشعر الرقيق, الى الكسر الكامل. و يمكن ان يكون الكسر طولياً, او عرضياً و في عدة اماكن.

الاعراض :

تترافق معظم الكسور مع الم شديد عند حدوث الاصابة الاولية, و قد يزداد ذلك سوءاً عند نقل, او لمس المنطقة المصابة. و في بعض الحالات, قد يشعر المريض ايضاً بالدوار او الذهول من الصدمة. و تشمل الاعراض المحتملة الاخرى للكسور ما يلي:

– صوت طحن مفاجئ عند حدوث الاصابة.
– تورم, احمرار, و كدمات في المنطقة المصابة.
– صعوبة دعم الوزن في المنطقة المصابة.
– تشوه مرئي في المنطقة المصابة.

و في بعض الحالات قد تتم رؤية الكسر من خلال الجلد.

انواع الكسور :

يمكن تصنيف الكسور على انها مغلقة, او مفتوحة, و كذلك الامر غير كاملة, او كاملة.

الكسور المغلقة و المفتوحة :

يسمى الكسر المغلق, ايضاً بالكسر البسيط, و لا يظهر العظم هنا على البشرة. اما في الكسر المفتوح, فيحدث فيه تمزق للبشرة, و يتعرض العظم و الانسجة الاخرى للضرر, و يضع الشخص في خطر اكبر للإصابة بالعدوى.

الكسور الغير مكتملة و الكاملة :

في الكسور الغير مكتملة, لا ينكسر العظم تماماً. و بعبارة اخرى, تحدث شقوق دون كسر على طول العظم, و تشمل انواع الكسور ما يلي:

– كسر شعري, حيث يتعرض العظم لشق رقيق.
– كسر الغصن الصغير greenstick fracture, حيث يتم كسر العظم او سحقه الى ثلاثة او اكثر من القطع.
– كسور  العظم تحت الضغط.
– كسور العظم الى قطع تبقى متوضعة بشكل طبيعي.
– كسر يتحرك فيه العظم بغير اتجاه و يؤذي الانسجة.
– كسر ينقسم فيه العظم الى قطعتين.

ان الكسور الغير مكتملة هي اكثر شيوعاً عند الاطفال, و ذلك لأن عظامهم اكثر ليونة من البالغين, و نتيجة لذلك, هم اكثر عرضة لتعرض العظام للانحناء اكثر من الكسر.

الاسباب :

يمكن ان يحدث الكسر العظمي نتيجة لضغط كبير او قوة مطبقة بشكل مفاجئ او شديد على العظم. و فيما يلي بعض الاسباب الشائعة لحدوث الكسور العظمية :

– السقوط.
– التعرض لضربات مباشرة للجسم.
– حوادث السيارات او الجروح الناجمة عن اطلاق ناري.
– اصابات رياضية.

عوامل الخطورة :

يمكن لأي شخص ان يتعرض لتجربة كسر العظام, و لكن تزداد المخاطر اذا كان الشخص يعاني من هشاشة العظام, خصوصا عند كبار السن, الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الغدد الصم او الامعاء, الاشخاص الغير نشطين, متعاطين الكحول و التدخين.

التشخيص :

اذا كنت تظن انك مصاب بكسر عظمي, فعليك الحصول على العناية الطبية على الفور. و من المرجح ان يقوم الطبيب بسؤالك عن الاعراض و اجراء فحص مرئي للمنطقة المصابة. و قد يطلب منك تحريك المنطقة المصابة بطرق معينة للتحقق من الالم او غيرها من العلامات الاخرى. و في حال الاعتقاد بأنك مصاب بكسر, فمن المرجح ان يقوم الطبيب بإجراء تصوير بالاشعة السينية, و هي الطريقة الاكثر شيوعاً لتشخيص الكسور. حيث يخلق هذا التصوير صورة للعظم المصاب و يكشف عن وجود اية فواصل او غيرها من علامات التضرر, كما تساعد الاشعة السينية على تحديد نوع الكسر و موقعه. و في بعض الحالات قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء تصوير بالرنين المغناطيسي او التصوير المقطعي المحوسب لفحص العظام او الانسجة المحيطة بها.

العلاج :

اذا كنت تعاني من كسر عظمي, فإن خطة العلاج تعتمد على نوع الكسر و موقعه. و بشكل عام يقوم الطبيب بإرجاع القطع العظمية المكسورة بترتيبها الصحيح, و قد يستخدم جبيرة لتثبيت العظام المكسورة من الجص. و يساعد ذلك في الحفاظ على المنطقة المصابة مستقرة و يمنع العظام المكسورة من التحرك حتى تُشفى. و في الكسور الاكثر تعقيداً قد يحتاج المريض لإجراء عمل جراحي, و يستخدم الطبيب الجراحة المفتوحة و التثبيت الداخلي او الخارجي للحفاظ على ثبات العظام. و قد يصف الطبيب ادوية لتسكين الالم, و مكافحة العدوى, وادارة الاعراض او المضاعفات الاخرى. و بعد مراحل العلاج الاولية, قد يوصي الطبيب بعلاج طبيعي او استراتيجيات اخرى للمساعدة في استعادة فعالية المنطقة التي تعرضت للكسر.

الوقاية :

لا يمكن الوقاية من حدوث الكسور, لكن يمكن العمل على الحفاظ على عظام قوية و بالتالي تقليل مخاطر التعرض للكسر. و ذلك عبر تناول نظام غذائي صحي, بما في ذلك الاطعمة الغنية بالكالسيوم, و فيتامين د و من المهم ممارسة الرياضة بانتظام. و ان تمارين حمل الاوزان مفيدة بشكل خاص لبناء عظام قوية و الحفاظ عليها, و من الامثلة على ذلك المشي, الجري, الرقص, و حمل الاوزان.

المصدر العلمي:

 

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع