fbpx
Search
Close this search box.
قلة البول - مجلة اسأل طبيبك

قلة البول | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

قلة البول هو مصطلح طبي يدل على انخفاض النتاج البولي الى اقل من 400مل على مدار 24 ساعة. و من المعروف ايضاً ان انقطاع البول يحدث فيه انخفاض نتاج بولي يصل الى اقل من 50 مل على مدار ال24 ساعة.

ما هي اسباب حدوث قلة البول ؟

هناك العديد من الاسباب المحتملة لحدوث هذه الحالة, و تتراوح الاسباب ما بين ظروف صحية مؤقتة, الى امراض خطيرة.

التجفاف :

التجفاف هو السبب الاكثر شيوعاً لحدوث انخفاض النتاج البولي, و عادة ما يحدث التجفاف عندما يعاني المريض من الاسهال, الاقياء, او اي مرض آخر. و لا يمكن للجسم تعويض السوائل التي يفقدها, مما يجعل الكلية تقلل من طرح السوائل قدر الامكان.

الاصابة بالعدوى او رضوح :

وهي من الاسباب الاقل شيوعاً لحدوث انخفاض النتاج البولي, ويمكن لهذه الاسباب ان تدخل الجسم في صدمة, و بالتالي يقل تدفق الدم الى الاعضاء. و الصدمة هي حالة طبية طارئة تتطلب اهتماماً فورياً.

انسداد المجاري البولية :

انسداد المجاري البولية يحدث عندما لا يستطيع البول مغادرة الكليتين, و هذه الحالة يمكن ان تؤثر على احدى او كلا الكليتين, و تسبب عادة انخفاض في النتاج البولي. و تبعاً لمدى سرعة حدوث الانسداد, يمكن له ان يسبب اعراض اخرى, مثل :

– الم جسدي.
– غثيان.
– اقياء.
– تورم.
– حمى.

الادوية :

قد تسبب بعض الادوية نقص في النتاج البولي, و تشمل العقاقير المضادة للالتهاب, و ادوية ارتفاع ضغط الدم, مثل مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ACE, و الجينتاميسين, و هو مضاد حيوي. و في حال تم تأكيد التشخيص عليك التحدث مع طبيبك لتغيير الدواء, او لتعديل الجرعة الحالية.

متى ينبغي علي ان ازور الطبيب ؟

يجب الانتباه دائماً لكمية البول التي يطرحها الجسم, و الحصول على رعاية طبية عند الشعور بانك أُصبت بصدمة. فهذه الحالة قد تكون نتيجة الاصابة بعدوى, او رضوح تحتاج لمعالجة طبية سريعة. كما يجب مراجعة الطبيب اذا كنت تعتقد انك تعاني من تضخم بروستات او حالات مرضية اخرى قد تسبب انسداد المجاري البولية الذي قد يتطور بسرعة الى انقطاع البول.

التشخيص :

لا توجد خيارات علاجية ذاتية لعلاج انخفاض النتاج البولي, و الاهتمام الطبي ضروري دائماً. حيث يقوم الطبيب بسؤال المريض عدد من الاسئلة قبل التوصل للتشخيص حول متى بدأ النتاج البولي بالانخفاض, وفي حال حدث ذلك بشكل تدريجي ام بشكل مفاجئ. و قد يساعد الطبيب ان يعرف كمية السوائل التي يشربها المريض و كمية البول المطروحة باليوم. و قد يكون هناك داعٍ لأخذ عينة بول, و تحليلها في المخبر. كما على المريض اخبار الطبيب في حال وجود أية اعراض اخرى, و بكامل الادوية التي يتناولها بالاضافة للمكملات الغذائية, و في حال كان لدى المريض تاريخ من المشاكل الطبية في الكليتين او المثانة. و قد يطلب الطبيب فحوص طبية اخرى تتضمن ما يلي:

– تحليل الدم.
– التصوير المقطعي المحوسب.
– ايكو بطن.

ما هي الخيارات العلاجية لحالة انخفاض النتاج البولي ؟

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء انخفاض النتاج البولي, و قد يصف الطبيب سيروم وريدي لإعادة نسبة السوائل في الجسم الى حالتها الطبيعية, او غسيل الكلى للمساعدة على ازالة السموم من الكليتين حتى يستطيعان العمل بشكل صحيح من جديد. و في حال عانى المريض من الحمى, الاسهال, او اي مرض آخر. قد يحتاج الى استخدام شراب خاص يُمزج لتعويض فقدان الشوارد خلال هذا الوقت, و لمنع حدوث انخفاض النتاج البولي.

ما هي التوقعات على المدى البعيد؟

يعتمد ذلك على سبب هذه الحالة, و في حال بقي المريض دون علاج, فمن الممكن ان يسبب انخفاض النتاج البولي مضاعفات طبية, تشمل :

– ارتفاع ضغط الدم.
– فشل القلب.
– فقر الدم.
– نقص الصفيحات الدموية.
– مشاكل في الجهاز الهضمي.

و تتطلب معظم الحالات علاج طبي, لذلك يجب التحدث مع الطبيب في اقرب وقت ممكن اذا كنت تعاني من انخفاض في النتاج البولي.

الوقاية :

بشكل عام, لا يمكن الوقاية من هذه الحالة. و مع ذلك, فإن السبب الاكثر شيوعاً لهذه الحالة هو التجفاف, و يمكن للشخص تجنب التجفاف عن طريق الحرص على ابقاء الجسم رطباً في جميع الاوقات. كما ينبغي زيادة تناول السوائل اذا كان المريض يعاني من حمى, اسهال, او اي مرض آخر. و قد يحتاج ايضاً لشرب شراب خاص يُمزج ليعوض نقص الشوارد الحاصل اثناء هذه الفترة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع