fbpx
Search
Close this search box.
زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون و طرق استعماله

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الطبيعية الصحية جداً و يحمل من الفوائد الكثير عبر استهلاكه مع الطعام أو عبر استعماله خارجياً و موضعيا. و لنحصل على كامل فوائد زيت الزيتون العديدة, احرصوا أن يكون مصدر الزيت موثوقاً و معروفاً بـ استخراج الزيت من الزيتون بطرق طبيعية و بدون أي اضافات كيميائية 2- أن لا يكون الزيت مخلوطا مع أي نوع آخر من الزيوت النباتية.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون في كل 100 غرام:

  • شحوم مشبعة: 13.8% من الحاجة اليومية.
  • شحوم مشبعة احادية: 73% أهمها حمض الأوليك.
  • أوميغا-6: 9.7%
  • أوميغا-3: 0.76%
  • فيتامين إي: 72% من الحاجة اليومية.
  • فيتامين ك: 75% من الحاجة اليومية.
  • حديد: 7% من الحاجة اليومية.

فوائد استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ:

تظهر البحوث العلمية بأن استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ يقلل من فرص الاصابة بسرطان الثدي و سرطان القولون و يحمي القلب عبر تخفيض ضرر الجزيئات الحرة free radicals كما و يحمي الشرايين من التصلب عبر لعبه دورا هاماً في مقاومة الالتهاب.

يساعد محتوى زيت الزيتون العالي أيضا من فيتامين ك و أي في الوقاية من امراض الدم كما و يساهم محتوى زيت الزيتون من الشوارد المعدنية في تقوية الوظيفة العضلية و العصبية. و توصي ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA بتناول ملعقتي طعام من الزيتون يوميا للوقاية من امراض القلب.

استعمال زيت الزيتون مع الطبخ:

لا توجد بحوث كافية لتقييم استعمال زيت الزيتون في القلي أو الطبخ و المعروف أن نقطة تبخر زيت الزيتون منخفضة و هو لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة و يبدأ بالتحلل عند تسخينه و لهذا يفضل استهلاكه بدون طبخ, و لكن بعض الدراسات التي نشرت في Journal of Agricultural and Food Chemistry تفيد بأن زيت الزيتون يتحمل درجات الحرارة العالية و يمكن استعماله في الطبخ و لهذا يبقى الخيار خيارك, ان كنت تحب طعم زيت الزيتون في الطبخ, استعمله, ان لم تكن تحبه, ابتعد عنه.

استعمالات زيت الزيتون الموضعية:

على الشعر:

يساهم زيت الزيتون في تطرية الشعر و تقويته و اعادة اللمعان اليه, كما و يساعد في ترطيب فروة الرأس و التخفيف من اعراض التهاب فروة الرأس و من الحكة التي ترافق فروة الرأس الجافة. و لاستعمال زيت الزيتون على فروة الرأس بالامكان اتباع احد الطريقتين التاليتين:

  1. وضع مقدار ملعقتين أو اكثر من زيت الزيتون الأصلي الغير مخلوط مع أي زيت آخر على فروة الرأس و عمل مساج بسيط بأطراف الاصابع لفروة الرأس و التأكد من أن الشعر مبلل بزيت الزيتون بكامله و يلف بعدها منشفة حمام مبللة بماء دافئ حول الرأس و تترك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام بشامبو لطيف.
  2. يوضع مقدار نصف ملعقة زيت زيتون و خلاصة صبار Aloe Vera مع شامبو أطفال و يخلط جيدا حتى نحصل على مزيج كريمي القوام و يوضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة و يستحم الشخص بعدها بدون استعمال أي شامبو آخر.
  3. لتساقط الشعر: يخلط مقدار ملعقة زيت زيتون مع حبة ثوم أو نصف بصلة و يطبق المزيج على فروة الراس عبر مساج بسيط و توضع فوقه منشفة مبللة بماء دافئ كما في الطريقة المذكورة في الأعلى و يترك المزيج لمدة 30 دقيقة. للتخلص من رائحة البصل و الثوم يمكن غسيل الشعر بعصير البقدونس ( بقدونس + ماء في الخلاط )

على الجلد:

يعد فيتامين أي أحد المكونات الاساسية في كريمات العناية بالبشرة و لهذا يساعد دهن زيت الزيتون على الجلد في تطريته و مقاومة الالتهاب و التخفيف من اعراض الاحمرار و التورم المرافقة لبعض الاصابات الجلدية و قرصات الحشرات. و لاستعمال زيت الزيتون بهذه الطريقة يمكن عمل خلطات زيت زيتون + نشاء أو عصير ليمون أو بصل بحسب الحالة المراد علاجها أو يمكن وضع زيت الزيتون لوحده و الاستفادة منه.

على الاظافر:

ننصح دائما في مجلة اسأل طبيبك بدهن الاظافر بزيت الزيتون مرة كل يومين أو ثلاثة أيام على الأقل للحفاظ على الأظافر طرية, لامعة و مقاومة للكسر. و يمكن دهن زيت الزيتون على الاظافر باستعمال الأعواد القطنية.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع