fbpx
Search
Close this search box.
عوائم العين - مجلة اسأل طبيبك

عوائم العين (الاجسام العائمة في العين) | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

عوائم العين او الاجسام الطافية في العين, هي بقع صغيرة او سلاسل تطفو في مجال رؤية العين, و قد تسبب مصدر ازعاج كبير, و هي غير مؤلمة و لا تضايق المريض. و يمكن ان تظهر على شكل نقط, خطوط, او اشكال عنكبوتية سوداء او رمادية, و قد تلقي العوائم ظلال كبير على مجال الرؤية و تسبب ظهور بقعة كبيرة و مظلمة في العين, و تتواجد داخل سائل العين و تتحرك كلما تحركت, و في حال حاول الفرد ان ينظر الى البقعة سوف تسبب له بعض الازعاج. وعادة ما تظهر عوائم العين عند التحديق على سطح مضيء, مثل السماء, او ورقة فارغة. و قد تتواجد في عين واحدة او في كلتا العينين.

الاسباب :

ان التغيرات المرتبطة بالعمر للعين هي السبب الاكثر شيوعاً لحدوث عوائم العين, فالقرنية و العدسة في الجزء الامامي من العين تقوم بتركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي منها. و يمر الضوء من الجزء الامامي من العين الى الخلف عبر الخلط المائي و هو مادة هلامية تقع داخل مقلة العين. و ان حدوث اي تغيرات على الخلط المائي يمكن ان يؤدي الى حدوث عوائم العين, و هذه الحالة هي عرض شائع للشيوخة, حيث يبدأ الخلط المائي (الزجاجي) بالتسمك مع التقدم في السن و يحوي على حطام و رواسب عديدة. حيث تتجمع الالياف المجهرية داخل الخلط المائي مع بعضها البعض, و تلقي ظلال على الشبكية مما يسبب حالة عوائم العين. و تشمل الاسباب الاقل شيوعاً ما يلي:

– اصابات العين بعد التعرض لحادث ما.
– قصر النظر.
– يمكن ان تسبب العدوى التهاب وتورم في العين, كما يمكن ان تسبب عوائم العين.
– الرواسب : يمكن ان تتشكل الرواسب الكريستالية في الجسم الزجاجي وتتداخل مع الضوء الذي يمر من خلال الجزء الامامي من العين الى الجزء الخلفي.
– اعتلال الشبكية السكري : يمكن ان يتلف مرض السكري الاوعية الدموية التي تصل الى شبكية العين, و بالتالي تصبح شبكية العين غير قادرة على تفسير الصور بشكل مناسب.
– اورام داخل العين.
– الصداع النصفي.

عوائم العين اكثر شيوعاً ما بعد سن ال50 سنة. و بحلول سن ال70 سنة فإن معظم الناس يعانون من رؤية عوائم العين مرة واحدة على الاقل في حياتهم, و من النادر ان يصاب الاشخاص تحت سن ال16 بهذه الحالة.

متى تعتبر حالة عوائم العين حالة طبية طارئة ؟

يجب الاتصال بطبيب العيون و توفير الرعاية الطبية المناسبة عند حدوث أي مما يلي:

– حدوث عوائم العين بشكل متكرر, مع تغيرات في الشدة, الحجم, او الشكل.
– رؤية ومضات ضوئية.
– فقدان رؤية طرفي ( من جانب واحد).
– الشعور بألم في العين.
– عدم وضوح الرؤية او فقدان الرؤية.

جنباً الى جنب مع عوائم العين, فقد تكون هذه الاعراض علامة على حالة طبية اكثر خطورة, مثل :

– انفصال الجسم الزجاجي في العين :

كلما تقلص الجسم الزجاجي, فإنه ينسحب ببطء بعيداً عن شبكية العين, و قد ينفصل عنها تماماً و تشمل اعراضه رؤية ومضات ضوئية و عوائم في العين.

-نزيف العين:

يمكن لنزيف العين الناجم عن اصابة الاوعية الدموية في الشبكية ان يسبب حدوث عوائم العين.

– تمزق الشبكية :

– كلما تحول الجسم الزجاجي الى سائل, فإنه يضغط على الشبكية, و هذا الضغط المطبق قد يؤدي بالنهاية الى تمزق الشبكية تماماً.

– انفصال الشبكية :

اذا لم يتم علاج تمزق الشبكية بسرعة, فقد تنفصل عن العين, و بالتالي يحدث فقدان رؤية كامل و دائم.

كيف يتم التعامل مع حالة عوائم العين ؟

معظم عوائم العين لا تحتاج الى اي نوع من العلاج, و هي غالباً ما تكون مصدر ازعاج عند الاشخاص الاصحاء, و نادراً ما تشير الى مشكلة اكثر خطورة, و مع ذلك, يمكن لعوائم العين ان تعيق مجال الرؤية و قد تزداد الحالة سوءاً مع مرور الوقت, و في حالات نادرة قد يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي او الليزر حيث يستخدم الطبيب الليزر لتفتيت العوائم داخل العين و جعلها اقل وضوحاً, و لا يتم استخدام الليزر على نطاق واسع و ذلك لما يحمله من مخاطر كبيرة مثل تلف الشبكية. اما في الجراحة فيتم استئصال الجسم الزجاجي, و يتم استبداله بمحلول ملحي معقم, و الذي يستبدله الجسم مع مرور الوقت بسوائله الطبيعية. و في استئصال الجسم الزجاجي لا يتم ازالة جميع عوائم العين, و هذا الاجراء يعتبر خطر للغاية بسبب الضرر الممكن حدوثه على شبكية العين.

ماذا يحدث اذا لم يتم التعامل مع عوائم العين ؟

نادراً ما تكون عوائم العين مزعجة بما فيه الكفاية لتسبب مشاكل اضافية, الا اذا كانت الاعراض تابعة لحالة اكثر خطورة, و على الرغم من عدم اختفاءها تماماً, فهي غالباً ما تتحسن على مدى بضعة اسابيع او اشهر.

الوقاية :

تحدث معظم عوائم العين كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية, و لا يمكن الوقاية من حدوثها, و يجب التأكد من انها ليست ناجمة عن مشاكل اكبر. و بمجرد ان تبدأ بملاحظة عوائم العين, عليك زيارة الطبيب للتأكد من ان العوائم ليست عرضاً لحالة اكثر خطورة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع