fbpx
Search
Close this search box.
عسر الهضم - مجلة اسأل طبيبك

عسر الهضم Indigestion.. أسباب واعراض و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يحدث عسر الهضم لجميع الناس تقريباً من وقت الى آخر, و يمكن ان تؤدي بعض عادات الاكل او مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة الى حدوث عسر الهضم.

 

حيث قد يسبب آلام في المعدة او انتفاخ فيها و قد يترافق مع حرقة, غثيان, و اقياء. و من الاعراض الشائعة الاخرى لحدوث عسر الهضم ما يلي:

– الشعور بالامتلاء اثناء تناول الطعام و عدم القدرة على الانتهاء.
– الشعور بالامتلاء الكامل بعد تناول وجبة طعام طبيعية.
– حرقة في المعدة او المريء.
– احساس بالغثيان.
– غازات مفرطة او تجشؤ.

 

من المهم الا تتجاهل الاعراض الشديدة لعسر الهضم, و عليك مراجعة الطبيب فوراً اذا واجهت أي مما يلي:

– اقياء شديد.
– اقياء دموي او كالقهوة.
– فقدان وزن غير مفسر.
– براز ذو لون اسود.
– مشاكل في البلع.

اسباب حدوث عسر الهضم :

في بعض الحالات, يمكن لعسر الهضم ان ينتج عن الافراط في تناول الطعام او تناول الطعام بسرعة كبيرة. كما ان تناول الاطعمة الحارة و الغنية بالدهون يمكن ان تزيد من خطر حدوث عسر الهضم. و ان الاستلقاء في وقت مبكر جداً بعد وجبات الطعام يمكن ان يجعل من الصعب هضم الطعام, و يزيد من المخاطر المحتملة لحدوث عدم الراحة في البطن. و تشمل الاسباب الشائعة الاخرى لحدوث عسر الهضم ما يلي:

– التدخين.
– شرب الكثير من الكحول.
– الآثار الجانبية للأدوية (خاصة العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب, مثل الاسبرين, الايبوبروفين, و النابروكسين).

ان عادات تناول الطعام ليست السبب الوحيد لحدوث عسر الهضم. ففي بعض الاحيان, يمكن لاعراض عسر الهضم ان تشير الى مشكلة خطيرة في الجهاز الهضمي العلوي. و تشمل الامراض الهضمية الشائعة التي يمكن لها ان تسبب عسر الهضم ما يلي:

– الارتداد الحمضي المعدي (GERD).
– سرطان المعدة.
– تشوهات البنكرياس او الاقنية الصفراوية.
– القرحة الهضمية (قروح بطانة المعدة و المريء الناجمة عن بكتيريا الملتوية البوابية).

في بعض الاحيان قد يكون سبب عسر الهضم وظيفي, و ذلك عن طريق حركة عضلات غير طبيعية (حدوث انعصار) في منطقة عضلات المعدة و تحريك الطعام الى الامعاء الدقيقة.

تشخيص حالة عسر الهضم :

من المرجح ان يبدأ الطبيب بطرح اسئلة حول التاريخ الطبي و عادات تناول الطعام, و اجراء فحوص بدنية و قد يطلب اجراء صورة شعاعية سينية للبطن لمعرفة ما اذا كان هنالك اي تشوهات في الجهاز الهضمي. و قد يقوم الطبيب ايضاً بجمع عينات من الدم, و البراز للتحقق من وجود أي بكتيريا. و يمكن ايضاً اجراء فحص بالمنظار للجهاز الهضمي العلوي, حيث يتم تمرير انبوب صغير مع كاميرا و اداة خزع من خلال المريء الى المعدة. و ذلك يسمح للطبيب بالتحقق من بطانة الجهاز الهضمي, و جمع عينات الانسجة لفحصها. و يمكن للتنظير الهضمي العلوي ان يشخص حالة الارتداد المعدي الحمضي, القرحة, الاصابة بالعدوى, و السرطان.

الخيارات العلاجية :

الادوية :

يمكن للعديد من الادوية علاج حالة عسر الهضم, على الرغم من آثارها الجانبية, فقد تساعد مضادات الحموضة التي لا تحتاج الى وصفة طبية مثل مالوكس و ميلانتا على تعديل حموضة المعدة, لكنها قد تسبب الاسهال او الامساك. و يمكن لمضادات مستقبلات H2 مثل زانتاك و بيبسيد ان تقلل من حموضة المعدة, و تشمل الآثار الجانبية لهذه الادوية ما يلي:

– الغثيان.
– الاقياء.
– الاسهال.
– طفح جلدي او حكة.
– الامساك.
– صداع الرأس.
– نزيف.

– Prokinetics : يحسن عمل العضلات في الجهاز الهضمي, و قد تسبب هذه الادوية الاكتئاب, القلق, حركات لا ارادية, او تشنجات و تعب.

– مثبطات مضخة البروتون PPIS: مثل البريلوسيك الذي يقلل ايضاً من حموضة المعدة, و لكن عادة ما يكون اقوى من مثبطات H2, و تشمل الآثار الجانبية لهذه الادوية ما يلي:

– غثيان و استفراغ.
– امساك.
– اسهال.
– سعال.
– صداع.
– آلام الظهر.
– دوخة.
– وجع البطن.

و تستخدم كل من مثبطات البروتون و مضادات H2 في علاج القرحة الهضمية. و في حال كانت بكتيريا الملتوية البوابية هي السبب, تستخدم هذه الادوية مع تركيبة من المضادات الحيوية, مثل كلاريثروميسين و اموكسيسيلين.

تغيرات نمط الحياة و الرعاية المنزلية :

ان الدواء ليس الخيار الوحيد لعلاج حالة عسر الهضم, فقد يكون الشخص قادر على تحسين عملية الهضم و تخفيف الاعراض مع اجراء تعديلات بسيطة في نمط الحياة, مثل :

– تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.
– تجنب الاطعمة الحارة, و الغنية بالدهون التي يمكن ان تؤدي لحدوث حرقة في المعدة.
– تناول الطعام ببطء اكثر و عدم الاكل قبل الاستلقاء.
– التوقف عن التدخين.
– التحقق من وزن الجسم الزائد.
– التقليل من كمية القهوة و المشروبات الغازية و الكحولية.
– الحصول على قسط وافر من الراحة.
– التوقف عن تناول الادوية التي تهيج بطانة المعدة, مثل مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية و الاسبرين.
– التقليل من التوتر من خلال ممارسة اليوغا او الاسترخاء.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع