fbpx
Search
Close this search box.
الحبل السري

طول الحبل السري ومشاكله بعد الولادة وأسباب نزوله وعلاجه

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

مشاكل الحبل السري بعد الولادة:

  • أولا : فتق السرة

وهي عبارة عن بروز السرة ، وتحدث بعد قطع الحبل السري فتهبط السرة ثم تصعد خلال بكاء الطفل أو الضحك ، ويزداد حجم السرة وقد تصل الي حجم الليمونة أو أكبر ، وتتسبب في سوء هضم للطفل لأنها تحتوي علي جزء من الأمعاء ، وقد يزداد حجمها عند التبرز كما يواجه الطفل صعوبة أثناء عملية التبرز ، وعلاجها يكون بالجراحة لكن ينتظر الطبيب عند وصول الطفل الي 4 سنوات ، وفي بعض الحالات قد تشفي بدون تدخل طبي .

  • ثانيا : الورم الحبيبي

وهو عبارة عن كتلة لينة ، وناعمة ، وسهلة الحركة ، وقد تتسع وينتج عنها سائل لونه أصفر مائل للأبيض حول السرة ، وقد تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة الطفل ، وتورم واحمرار في السرة ، لكنها غير مؤلمة ، ويمكن علاجها عن طريق تنظيف السرة بالكحول مع متابعة الطبيب ، وإذا لم تشفي يتم تدخل الطبيب ، وقد يستخدم الكي بنترات الفضة .

  • ثالثا : نزيف الدم

يتم تعرض الطفل حديثي الولادة الي نزيف الدم ، لكن بدرجات ، وقد يكون عبارة عن نقطة واحدة بعد سقوط السرة ، وهو أمر طبيعي حتي يتم شفاء الجرح ، وعند وجود نزيف بكمية كبيرة ، ومستمر يكون أمر غير طبيعي ، ويجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ، وتحديد العلاج المناسب لها .

نزول دم من سرة الطفل حديث الولادة:

نزول دم من سرة الطفل حديث الولادة قبل أو بعد سقوط السرة يكون أمر طبيعي ، عندما يكون بكميات بسيطة ، فهو يحدث عند معظم حديثي الولادة ، يعتبر أمر طبيعي  ولا يحتاج الي علاج ، لكن عند نزول الدم بكميات كبيرة بسبب أمراض الدم وهو نادر حدوثه يجب مراجعة طبيب الأطفال .

اسباب نزول الحبل السري قبل الجنين:

وهو عبارة عن خروج الحبل السري الي خارج الرحم مع نزول الجنين ، أو قبل نزولة ، وهي حالة نادرة ، قد تحدث بنسبة أقل من 1% ، ويكون بسبب تعرض النساء الي تمزق الكيس السلوي .

قطع الحبل السري

قطع الحبل السري
قطع الحبل السري

يتم قطع الحبل السري في مرحلة ما بين ولادة الطفل وخروج المشيمة ، ويتم قطعة بحرص شديد دون استعجال ، ومراعاة عدم شد الحبل لذلك يتم وضع الطفل قريبا من الأم ، وبعد مرور عدة دقائق وعند توقف النبض في الحبل يبدأ الطبيب بقطع هذا الحبل ، وذلك بربط الحبل السري عقدتين ، أو بوضع مشبكين علي الحبل السري الأول بعد 6 سم من بطن المولود ، والآخر يبعد 5سم من المشيمة ، ويتم القص بين العقدتين باستخدام أداة ملعقة واحدة ، وترك جزء بطول 3 سم تقريباً ، يتساقط خلال عشرة أيام من الولادة ، حيث يتم تغير لونه من الأخضر الي البني المصفر ثم الأسود حتى يجف بشكل نهائي ، ويسقط تاركاً أثراً يبقي طول العمر ويسمى باسم السرة .

اين يقع الحبل السري للجنين:

الحبل السري هو عبارة عن قناة تصل الجنين بالمشيمة ، وذلك بفتحه في معدة الجنين الي المشيمة في الرحم ، ويكون متوسط طوله حوالي 50سم ، وقطرة 2سم ، ويحتوي علي شريانين يلتفان حول الوريد بشكل حلزوني ووريد ، الشريان الأول يوزع الدم الى الكبد ، والشرايين الآخر يدور الدم الي القلب ، والوريد يقوم بتوفير الطعام ، والأكسجين من المشيمة الي الجنين .

مشاكل الحبل السري للجنين

مشاكل الحبل السري للجنين
مشاكل الحبل السري للجنين
  • عقدة الحبل السري : يوجد حوالي 1% من الاطفال الذين يعانون من عقدة أو أكثر في الحبل السري ، وهذه العقد تتشكل أثناء الولادة عندما يسحب الطفل والحبل القفوي ، وتتشكل العقد الأخري أثناء فترة الحمل عند تحرك الطفل حولها ، وتنتج العقدة عندما يكون الحبل السري طويل جدا ، وأيضا في حالات الحمل التوأم المتطابق ، وذلك لأن التوائم المتماثلة تشترك في كيس أمنيوسي واحد ، ويمكن أن تكون الحبال متشابكة عندما تكون العقدة فضفاضة ، وفي العموم هي لا تؤذي الطفل ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون العقدة ضيقة ومحكمة وينتج عنها قطع امدادات الاوكسجين عن الجنين ، وعند ذلك يمكن حدوث الإجهاض أو ولادة الجنين ميت ، لكن في 5% فقط من الحالات ، وأثناء المخاض والولادة قد تتشدد عقدة ، ويسبب ذلك للطفل اضطرابات في ضربات القلب التي يتم اكتشافها أثناء مراقبة الجنين ، وفي بعض الأوقات يكون من الضروري إجراء ولادة قيصرية عاجلة .
  • اكياس الحبل السري : وهي توجد بنسبة 3% من حالات الحمل ، لكن يوجد منها أكياس حقيقية ، وأخري كاذبة ، وعند وجود اكياس حقيقية فهي تحتوي علي خلايا وعلي بقايا المكونات الجنينية المبكرة ، أما الأكياس الكاذبة فهي تكون مملوئة بالسائل ، ويمكن أن تكون ذات صلة بتروم المادة الهلامية وارتون ، وعند اكتشاف الاكياس فإنها ترتبط بوجود تشوهات خلقية مثل شذوذ الكروموسومات ، وعيوب البطن ، والكلي ، وبعد اكتشاف الاكياس خلال عمل الموجات فوق الصوتية يطلب الطبيب عمل اختبارات إضافية مثل موجات فوق صوتية مفصلة ، أو بزل السلى ، وذلك لتشخيص ، أو استبعاد وجود عيوب خلقية .
  • هبوط الحبل السري : ويحدث ذلك الهبوط عند انزلاق الحبل في المهبل ، وذلك بعد تمزق كيس المياه قبل نزول الجنين إلى قناة الولادة ، ويحدث ذلك بنسبة 1% من إجمالي 300 حالة ولادة ، وقد يضغط الجنين علي الحبل السري خلال مرورة من عنق الرحم والمهبل عند المخاض والولادة ، وهذا الضغط يقلل أو يقطع تدفق الدم من المشيمة الي الجنين ، وينتج عنه خفض امدادات الاوكسجين للجنين ، وقد يؤدي تدلي الحبل السري الي ولادة الجنين ميت إذا لم يولد فورا عادة عن طريق العملية القيصرية .

متى يتكون الحبل السري

يتم تكون الحبل السري في الأسبوع الخامس ، أو عند بداية الشهر الثاني للحمل ، ويكون متوسط طول الحبل السري من 50 الي 60 سم ، ويتكون من الداخل الى الخارج من وريدي يحمل الدم من الأم ، وشريانين يحملان الدم من الجنين ، بطبقة جيلاتينية لتمدد الأوعية الدموية ، وغشاء شفاف يحيط بهم من الخارج .

متى يقع الحبل السري

متى يقع الحبل السري
متى يقع الحبل السري

بعد قطع الحبل السري عند الولادة يتبقى جزء منه يحتاج الي عناية ، ونظافة دائمة ، حيث تتوقف سرعة التئام الحبل السري علي النظافة التي تقدمها الأمهات ، حتى يقع الحبل السري بمفرده ، وذلك من أسبوع إلى أسبوعين .

هل الحبل السري متصل بسرة الام

الحبل السري يصل الجنين بالمشيمة داخل الرحم ، وتكون وظيفته نقل فضلات الجنين إلي دورة الام الدموية ، كما أنه يحمل الدم المحتوي علي المواد الغذائية ، والأكسجين من دم الأم الي الجنين .

كيف اعرف اذا الحبل السري ملتف على الجنين

الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين ، وهذا يحدث لثلث من إجمالي حالات الولادة ، ويكون السبب في ذلك هو تحرك الجنين داخل الرحم ، عادة لا يتم تشخيصها قبل الولادة إلا عند إجراء فحوصات خاصة ، وعند عدم اكتشافها فإن أضرارها علي الجنين نادرة جدا ، كما أنها ليست خطيرة .

اسباب نزول دم من السرة

اسباب نزول دم من السرة
أسباب نزول دم من السرة

عند نزول دم بسيط من السرة عند الطفل حديثي الولادة ، ويكون عبارة عن نقطة واحدة بعد سقوط السرة يكون أمر طبيعي ويحتاج الي عدة أيام ليشفي الجرح ، ولكن عند وجود نزيف مستمر ، ملاحظة بقع دم علي سرة طفلك قبل سقوط السرة يكون بسبب التهابات أو الربط غير الجيد للسرة ، ولأنها تحتوي علي أوعية دموية قد يكون ذلك بسبب إصابة الطفل بداء النزفي عند حديثي الولادة ، ويكون بسبب نقص فيتامين ك فيجب مراجعة الطبيب .

ماسبب خروج دم من سر المولود

عند نزول نقطة دم أو أكثر فهو أمر طبيعي ، ويختفي بعد عدة أيام بدون علاج ، لكن عند وجود نزيف بكميات كبيرة قد يكون لعدة أسباب منها ربط الحبل السري بشكل خاطئ ، أو رض الحبل السري خلال الولادة ، أو الداء النزفي عند الطفل حديثي الولادة بسبب نقص فيتامين ك ، أو فشل التشكيل الطبيعي للخثرة .

التهاب سرة الطفل حديث الولادة

عند حدوث التهابات في سرة الطفل حديث الولادة ، والذي قد ينتج عن وجود جراثيم ، يعتبر هذا أمر مهم وخطير ، حيث يمكنها الانتشار الدموي ووصولها الي الكبد وتسبب بعض المشاكل ، فيجب الأهتمام بنظافة السرة بغسلها يوميا بالكحول فهذا يحمي السرة من الإصابة بالتهابات وغيرها من الأمراض .

علاج تدلي الحبل السري

عند وجود تدلي الحبل السري يشمل العلاج تغيير وضعية الجنين حتي يكون بعيد عن الحبل السري ، والحد من انقطاع تدفق الدم أو الأكسجين عن الجنين ، ويلجأ الطبيب إلى إجراء ولادة قيصرية بدلا من الطبيعية في بعض الحالات .

تفسير حلم قطع الحبل السري للمولود

حلم الحبل السري قد يمثل نقص معين ، أو التعبير عن قلق حول دعم نفسك ، كما أنه يرمز الي علاقتك بالأم ، ربما بسبب عاطفة قوية تجاه أمك ، وإذا كان الحلم قطع الحبل السري للمولود فهذا يشير الي حثك علي أن تكون مكتفي بذاتك ، وتساعد نفسك للوقوف علي قدمك .

تأخير قطع الحبل السري

أشارت بعض الأبحاث الطبية الحديثة علي أهمية تأخير قطع الحبل السري ، فهو يسهم بشكل كبير في تعزيز وصول كميات هامة للطفل من الدم والحديد ، حيث أكدت أن القطع المبكر للحبل السري يتم خلال الدقيقة الأولى من الولادة بعد خروج الجنين ، والقطع المتأخر يكون بعد دقيقتين أو أكثر من الولادة ، أو بعد توقف نبض الحبل السري ، حيث ينتج عن ذلك التأخير تدفق الدم بين المشيمة والطفل ما قد يحسن من نسبة الحديد للطفل حتى سن ستة أشهر ، والوقاية من إصابته بأنيميا ، وبعض أنواع الالتهاب التي يمكن أن تصيب الأطفال الرضع .

معلومات عن الحبل السري

معلومات عن الحبل السري
معلومات عن الحبل السري
  • عند الولادة يقوم الطبيب بعقد الحبل ، وقطعة من مكان قريب لجسم الطفل ، ويوجد جزء صغير من الحبل السري عند الطفل يسقط بعد فترة بسيطة تتراوح بين أسبوع أو ثلاثة أسابيع .
  • وبعد القطع يجب أن يضع الطبيب مشبك معقم ، أو يربط هذا الجزء جيدا حتي لا يكون عرضة للنزيف ، أو يكون مصدر للتلوث .
  • وعندما يسقط هذا الجزء يترك ورائة قطعة عارية مثل الجرح ، ويستغرق التئامها عدة أيام ، وعندما تلتئم ببطء قد ينتج عن ذلك تكتل للأنسجة المحببة حول هذا المكان ، وكل ما عليك فعلة هو الأهتمام بنظافة هذا الجرح بأستمرار .
  • وتجنبي وضع البودرة علي هذا الجرح لأنها تسد المسام ، وتساعد علي وجود بكتيريا وتكاثرها ، لذلك يجب عليك تنظيف الجرح بالكحول الطبي ، وعند ظهور أي أعراض التوجه الي الطبيب فورا .

بروز سرة المولود

بروز سرة المولود ويسمى الفتق ، وهو من الأمراض الشائعة عند الصغار والكبار ، وقد يشيع بنسبة كبيرة عند الأطفال في فترة الرضاعة ، وخاصة عند الأطفال ضعفاء البنية ، كما أنه يصيب الأولاد بنسبة أكبر من البنات ، ولا يوجد سبب محدد لذلك فيمكن أن يكون بسبب التهاب سرة المولود في الأيام الأولي للولادة ، أو إصابة الطفل بإمساك مزمن ، أو الإصابة بالتهاب رئوي ، ويوجد نوع من الفتق السري يحدث بسبب نقص خلقي في جدار البطن وضعف بالنسيج الضام الذي يسد السرة ويسمى الفتق السري الخلقي .

تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

  • يتم فرك سرة الطفل بكمية من الكحول الطبي وذلك أكثر من مرة في اليوم .
  • يجب الحفاظ عليها جافة ونظيفة .
  • يمكن أن تعرضها للهواء لكن بحرص حتي لا يكون الطفل عرضة للإصابة بالبرد .
  • عند تحميم الطفل يجب تنظيف السرة بالماء والصابون .

أوعية الحبل السري

يحتوي الحبل السري علي أوعية دموية ، وهي عبارة عن ثلاثة أوعية ، وريد واثنان من الشرايين ، وتنشأ الأوعية عن براعم وعائية صغيرة ، حيث ينقل الوريد المواد المغذية والأكسجين من المشيمة عن طريق الدم من الأم إلى الطفل ، والشرايين تنقل الفضلات من الجنين إلى المشيمة ، ويتم التخلص منها عن طريق نقله من الدم الي الأم وتقوم التخلص منها عن طريق الكلي .

الشريان السري

قد يحدث عند 1% من حالات الحمل أن يكون هناك شريان واحد ، كما يحدث عند 5% من الحمل بالتوأم ، ويسمي هذا النوع بالتشوة بوجود شريان سري واحد ، ولا يعرف سبب لذلك ، وقد ينتج عنه بعض المشاكل مثل تشوهات الجملة العصبية ، وتشوهات القلب ، وتشوهات الجهاز البولي ، وتشوهات الصبغية ، وعند اكتشاف شريان واحد يطلب الطبيب عمل بعض الفحوصات مثل سونار عالي الدقة ، وبزل السائل الأمنيوسي ، و تصوير قلب الجنين بالسونار .

الحبل السري للحامل

يربط الحبل السري الجنين بالأم عن طريق فتحة في معدة الجنين الى المشيمة في رحم الأم ، ويحتوي علي شريانين ووريد ، يقوم الوريد بتوفير الأكسجين والطعام للجنين ، والشريان الأول يقوم بتوزيع الدم الى الكبد ، والشريان الآخر يدور الدم إلى القلب كما يقوم بنقل نفايات الجنين بعيد عنه ، ويصل طول الحبل السري الي 50 سم تقريبا .

طول الحبل السري

يتسبب الطول الزائد للحبل السري بعض المشاكل ، مثل التفافه حول عنق الجنين ، وهذا قد يؤثر علي سلامة الجنين خاصة في الولادة الطبيعية ، وينتج عن هذا أن الطبيب قد يلجأ للعملية القيصرية ، وقد ينتج عن طول الحبل السري أيضا انعقاده عند حركة الجنين خاصة عند وجود توأم ، وهذا قد يؤثر على وصول الأكسجين والغذاء بشكل طبيعي للجنين ، وهناك أسباب أخري لطول الحبل السري مثل الحمل بتوأم ، أو الحمل بجنين حجمه كبير ، أو إصابة الأم ببعض الأمراض وهي السكري وغيرها من الأمراض .

تأخر سقوط السرة

تاخر سقوط السرة
تأخر سقوط السرة

تسقط السرة عند الطفل حديثي الولادة في الفترة من 7 – 20 يوم عند أغلب الأطفال ، ولكن قد تتأخر عند بعض الأطفال لمدة تقرب من شهر أو أكثر لكنه أمر طبيعي لا يحتاج الى القلق ، فربما يكون الطفل مصاب بأحد أمراض المناعة ، والذي ينتج عن هذا خلل في التصاق الكريات البيضاء ، والتي تعمل علي سقوط السرة ، لذلك فإن وجود خلل فيها يؤدي إلى تأخر سقوطها .

الحبل السري وجنس الجنين

في بعض الأحيان لم يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين ، وذلك بسبب الحبل السري ، فقد يكون بين رجلية ، وهنا لم يستطع الطبيب تحديد نوعه الإ عندما يتحرك الجنين ، قد يحرك الحبل السري ويظهر نوعه ، ويعتبر هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع