fbpx
Search
Close this search box.
حكة الثدي - مجلة اسأل طبيبك

حكة الثدي | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

قد تكون حكة الثدي او الحلمة مشكلة محرجة, و لكن تحدث لكثير من الناس في حياتهم, و هنالك عدة اسباب لحدوث حكة الثدي او الحلمة, من تهيج الجلد الى اسباب نادرة و اكثر اثارة للقلق, مثل سرطان الثدي.


ما هو سبب حدوث حكة الثدي او الحلمة ؟

التهاب الجلد التأتبي هو سبب شائع لحدوث حكة الثدي او الحلمة, و هذا النوع من التهاب الجلد يسمى ايضاً بالاكزيما, و هو التهاب في الجلد. في حين ان سببه غير معروف, فإن التهاب الجلد التأتبي يمكن ان يسبب جفاف الجلد, الحكة, و الطفح الجلدي. و يمكن لبعض العوامل ان تفاقم من حدوث حكة الثدي او الحلمة, بما في ذلك :

– الالياف الاصطناعية.
– عمال النظافة.
– العطور.
– الصابون.
– الياف الصوف.
– الجلد الجاف يمكن ايضاً ان يسبب حكة في الثدي او الحلمة.

الحمل يزيد من احتمال حدوث حكة الثدي و الحلمة, و عادة ما يكبر الثدي خلال فترة الحمل, و يتمدد الجلد و يؤدي لحدوث الحكة. وهنالك حالة يمكن لها ان تسبب حكة في الثدي و الحلمة تسمى بالتهاب الثدي Mastitis, و هي عدوى تصيب انسجة الثدي و هي اكثر شيوعاً عند الامهات الجدد اللاتي في وضع الرضاعة الطبيعية, وقد تتعرض الامهات المرضعات لحدوث تجفاف في قنوات الحليب, او الاصابة بالبكتيريا, مما يؤدي لحدوث التهاب الثدي, و تشمل الاعراض الاضافية ما يلي:

– حنان في الثدي.
– تورم.
– احمرار.
– الم او حرقة عند الرضاعة الطبيعية.

نادراً ما يكون لحكة الثدي او الحلمة اعراض حالة طبية خطيرة, مثل مرض بهجت في الثدي, و هو شكل نادر من السرطان و يسبب حكة فيها, و هذا النوع من السرطان يؤثر تحديداً على الحلمة, على الرغم من وجود ورم سرطاني في الكثير من الاحيان في الثدي ايضاً. و في وقت مبكر يمكن لأعراض داء بهجت ان تحاكي التهاب الجلد التأتبي او الاكزيما, و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– حلمة مسطحة.
– احمرار.
– خروج سوائل من الحلمة.
– تغيرات جلدية في الحلمة او الثدي.

حكة في الثدي و حرارة يمكن ان تكون علامة على حدوث سرطان الثدي, و خاصة سرطان الثدي الالتهابي, و يمكن للتغيرات في نسيج الثدي ان تكون ايضاً امر يدعو للقلق.

ما هي اعراض حكة الثدي او الحلمة ؟

يمكن للانزعاج الناجم عن حكة الثدي ان يتراوح ما بين الخفيف الى الشديد, و ربما يكون في بعض الاحيان الم مستمر. و يمكن ان ينجم عن الحك خدش الجلد و احمرار و حدوث تشققات في الجلد.

متى ينبغي علي طلب المساعدة الطبية ؟

اذا لم تزول هذه الحالة بعد بضعة ايام, او ازدادت سوءاً فعليك تحديد موعد لزيارة الطبيب. كما يجب رؤية الطبيب مباشرة اذا حدث اي مما يلي:

– خروج سائل دموي, اصفر, او بني من الحلمة.
– حلمة مقلوبة.
– الم في الثديين.
– تغيرات جلدية تجعل الثدي يشبه قشر البرتقال.
– تسمك نسيج الثدي.

اذا كنت ترضعين من الثدي و كنتِ تعانين من الم شديد او اعراض التهاب الثدي الاخرى, فعليك طلب المساعدة الطبية.

كيف يتم علاج حكة الثدي او الحلمة ؟

يتم التعامل مع التهاب الثدي بالمضادات الحيوية, و عليك التأكد من اتخاذ دورة علاج كاملة للوقاية من العدوى, و يمكن ان تساعد الخطوات الاخرى في الحد من اعراض التهاب الثدي و تشمل ما يلي:

– تناول مسكنات الالم.
– شرب الكثير من السوائل.
– الراحة.

يتم علاج مرض بهجت و سرطان الثدي بواسطة ما يلي:

– الجراحة حيث يتم ازالة كامل او جزء من الثدي.
– العلاج الكيميائي.
– العلاج الشعاعي.
– العلاج الكيميائي و الشعاعي لقتل او تقليص الخلايا السرطانية.

العلاج المنزلي :

يعتمد علاج حكة الثدي او الحلمة على السبب, و يجب ان تحل معظم الاعراض مع العلاجات دون وصفة طبية, بما في ذلك اعتماد روتين العناية بالبشرة التي تشمل غسيل البشرة مع الصابون المعتدل و الماء الفاتر. و قد يخفف كريم الجلد الذي لا يحتوي على العطور او الاصبغة من الاعراض, و ان تطبيق الستيروئيدات الموضعية القشرية قد يقلل ايضاً من اعراض الالتهاب, و ان تجنب المواد المسببة للحساسية يمكن ان يوقف الحكة ايضاً.

كيف يمكنني الوقاية من حدوث الحكة في الثدي او الحلمة ؟

العناية المناسبة بالبشرة يمكن ان يقي من حدوث حكة الثدي او الحلمة الناجم عن التهاب الجلد التأتبي, بينما في الكثير من الاحيان فإن اسباب الحكة الاخرى بما في ذلك السرطان, لا يمكن الوقاية منها. و تشمل اسباب الوقاية من التهاب الثدي السماح باستنزاف كامل للحليب اثناء الرضاعة الطبيعية.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع