fbpx
Search
Close this search box.
الحشرات

حشرات تعيش وتتعامل معها تهددك بالوفاه

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

كتبت- إيمان طرطور

تعتبر الحشرات من اكثر المخلوقات تعاملا مع الإنسان خصوصا الذباب و رالنحل والبراغيث، والصراصير.. وغيرها لذا نستعرض لكم بعض انواع الحشرات التي يتعامل معها الإنسان بشكل يومي وتؤثر بالسلب علي حياته وذلك وفقا لما ذكره موقع “medicaldaily” الطبى.

أولاً الذباب:

الذباب
الذباب

نصادفه فى حياتنا بشكل مستمر ونتعامل معه ببساطة فقط بمجرد إزاحته بسيطة، ولكن لو تعلم ما قد ينتج عنه قد تحيط نفسك بعازل خوفا من جميع أنواع الذباب، فقد تم اكتشاف أكثر من نوع للذباب حول أنحاء العالم منهم ذبابة التسي تسي التى تصيب بمرض النوم والخمول وعدم القدرة على الحركة والشعور المستمر بالخمول.

وهناك أنواع من الذباب المفترس لدغته تؤدى للموت الفورى، وهناك أيضا أنواع وهى الأكثر انتشارا التى تتطفل على الأشجار والأزهار، بالإضافة إلى الذباب المنتشر بصورة كبيرة حول القمامة والقاذورات، ولعل جميع أنواع الذباب حول العالم تمتلك جناحين وشعيرات دبوسية فى الخلف تحتوى على العديد من البكتريا تصيب الإنسان بمجموعة من الأمراض أهمها التيفود والكوليرا وأمراض الجهاز الهضمى وليس ذلك فحسب بل تصيبه بالأمراض الصدرية المختلفة والحكة المستمرة والتورمات والطفح الجلدى.

ثانيا النحل:

النحل
النحل

رغم أنه يحتوى على علاج لكثير من الأمراض وفوائد لا حصر لها من العسل الذى يفرزه إلا أن هناك أنواعا أخرى مضرة ومميتة فى بعض الأحيان، يلجأ النحل فيها للقرص وبخ سمه تحت الجلد عند الشعور بالخطر فى المكان المتواجد به وقد يسبب ذلك أمراض لا حصر لها.

فقرص النحلة قد يصيب الإنسان بانخفاض ضغط الدم والقىء والشعور بالدوار المستمر وصعوبة التنفس وفى بعض الحالات التى تعانى من المناعة الضعيفة يصيب بتورم فى الحلق واللسان، إضافة إلى أن النحل قد يصيب الإنسان بطفح جلدى وحساسية مفرطة فى الجسم بأكمله وضيق فى التنفس وارتفاع فى درجة الحرارة قد تؤدى بحياة الفرد فى لحظتها.

ثالثاً الصراصير:

الصراصير
الصراصير

أحد أنواع الحشرات والأكثر انتشارا حول العالم ويعتبر احتمالية مصادفته والتعرض له اقرب من الأنواع الأخرى، فهو له قرون شعيرية حساسة وجناحين يصدر منهم صوته عند الاحتكاك ويستطيع القفز والطيران وله دور كبير فى نقل الأمراض والفيروسات من مكان لآخر، فهو يسكن الأماكن الرطبة والدافئة وخاصة داخل المطابخ والحمامات فى المنزل وينمو بداخلها.

رابعا البراغيث:

البراغيث
البراغيث

رغم صغر حجمها إلا أنها لها قدرة هائلة على إلحاق الضرر بالإنسان وصحته، فهو يعتمد فى تغذيته على دماء الإنسان وذلك عن طريق سته أرجل يوجد بنهاية كل واحدة منها مخالب تغرس تلك الأرجل فى جسم الإنسان وتمتص الدماء منه إضافة إلى أنها تستخدم تلك الأرجل فى القفز من مكان لأخر.

وتعتبر الصراصير والذباب من أكثر الحشرات خطورة على الإنسان بصفة عامة والأطفال بصفة خاصة، نظرا لضعف مناعتهم، فملامسة الصراصير لجسم الإنسان قد تؤدى إلى الإصابة بأمراض جلدية وحساسية مفرطة، بالإضافة إلى أنها فى بعض الأحيان تتطور الحالة وتصيب الفرد بالتيفود والكوليرا والعديد من أمراض الجهاز الهضمى.

وأضاف، أن البراغيث من أخطر الأنواع التى تسبب أمراض فى الجهاز التنفسى والهضمى وأمراض الدم التى قد تنهى حياة الفرد، أضافة إلى أنها تسبب فى مرض الطاعون ولا سيما التورم والأرتيكارية والاحمرار الشديد الذى ينتشر على الجلد بعد اللدغة مباشرة، وقد يتبعها ارتفاع فى درجة الحرارة، ولعل الاتهاب الكبدى أحد الأمراض التى قد تنتج عن اللدغة.

 

نصائح خبراء العلاج الطبيعي للوقاية من الالتهابات

«الام الاذن عند الاطفال والبالغين»..اعراضها، اسبابها، طرق علاجها

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع