fbpx
Search
Close this search box.
تمزق غشاء الطبل - مجلة اسأل طبيبك

تمزق غشاء الطبل | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تمزق غشاء الطبل هو حالة يحدث فيها انثقاب او تمزق في غشاء الطبل الذي يفصل ما بين الاذن الخارجية و الوسطى. و يمكن ان ينجم عن التهاب الاذن, تغيرات الضغط, او التعرض لإصابة. و غالباً ما يُشفى التمزق من تلقاء نفسه دون اي تدخل جراحي, و نادراً ما يؤدي الى فقدان السمع بشكل دائم.

الاسباب :

تعتبر التهابات الاذن السبب الشائع لحدوث تمزق غشاء الطبل, و خاصة عند الاطفال. فأثناء تعرض الاذن للإصابة تتراكم السوائل خلف غشاء الطبل, و ينجم عن ذلك ضغط كبير يسبب تمزق غشاء الطبل.

تغيرات الضغط :

يمكن لبعض الانشطة ان تسبب تغيرات في ضغط الاذن و تؤدي الى حدوث انثقاب في الغشاء الطبلي. و يحدث ذلك عندما يختلف الضغط خارج الاذن جذرياً عن الضغط داخل الاذن. و تشمل الانشطة التي يمكن لها ان تسبب ذلك ما يلي:

– الغوص.
– التحليق بالطائرة.
– قيادة السيارة في الجبال او المرتفعات.
– التعرض لموجات صادمة مباشرة على الاذن.
– التعرض لإصابات او رضوح.

يمكن لإصابات الاذن ان تسبب حدوث تمزق في غشاء الطبل, و أي صدمة على الاذن او أي جانب من الرأس يمكن ان تسبب انثقاب في الغشاء الطبلي, و فيما يلي بعض الامور التي يمكن لها ان تحدث تمزق في الغشاء الطبلي, و تشمل :

– تعرض الاذن لإصابة.
– السقوط.
– حوادث السيارات.
– ادخال اي نوع من الاشياء, مثل أظفار, قلم, او عود قطني لتنظيف الاذن.

كما انه يمكن للضوضاء العالية للغاية ان تسبب تمزق في الغشاء الطبلي.

الاعراض :

يعتبر الالم اهم عرض لحدوث تمزق غشاء الطبل, و بالنسبة للبعض قد يكون الالم شديداً, و يبقى ثابتاً طوال اليوم, او قد يزداد و ينقص. و عادة ما تقوم الاذن المصابة بإخراج السوائل المائية, الدموية, او السوائل المملوئة بالقيح بعد ذهاب الألم. و من المرجح ان تحدث هذه الاصابات لدى الاطفال الصغار, او الاشخاص الذين يعانون من نزلات البرد, او الانفلونزا. و قد يعاني المريض ايضاً من فقدان سمع مؤقت في الاذن المصابة, و يمكن ان يعاني من الطنين, او الدوخة.

التشخيص :

يمكن ان يستخدم الطبيب المختص عدة طرق لتحديد سبب تمزق الاذن, و يشمل ذلك كل ما يلي:

– عينة من السائل, حيث يقوم الطبيب باخذ عينة من سوائل الأذن و يتم ارسالها للمخبر.
– تنظير الاذن, حيث يستخدم الطبيب جهاز متخصص للنظر داخل قناة الاذن.
– فحص السمع.
– فحص استجابة غشاء الطبل لتغيرات الضغط.

العلاج :

يهدف العلاج الى تخفيف الالم, و القضاء على او منع الاصابة بالعدوى.

الترقيع :

في حال لم تلتئم الاذن من تلقاء نفسها, قد يلجأ الطبيب الى اجراء تصحيح الغشاء الطبلي باستخدام ورقة طبية توضع على مكان التمزق و تساعد على نمو غشاء الطبل مرة أخرى.

المضادات الحيوية :

يمكن للمضادات الحيوية ان تقضي على العدوى التي سببت تمزق الغشاء الطبلي, كما انها تحمي الاذن من تطوير اصابة جديدة. و قد يصف الطبيب مضادات حيوية عن طريق الفم, او قطرات اذنية.

العمل الجراحي :

في حالات نادرة, قد يكون هناك حاجة لإجراء عمل جراحي لتصحيح انثقاب غشاء الطبل, و خلال هذا الاجراء يتم اخذ نسيج من منطقة اخرى من الجسم و يتم تطعيمه مكان حدوث التمزق في الغشاء الطبلي.

العلاجات المنزلية:

يمكن تخفيف الالم باستخدام مسكنات الالم, او وضع قماشة دافئة و جافة على الاذن عدة مرات يومياً. كما ينبغي عدم استخدام اية قطرات دون استشارة الطبيب.

تمزق غشاء الطبل عند الاطفال :

يمكن لتمزق غشاء الطبل ان يحدث بشكل اكبر عند الاطفال من البالغين, و ذلك بسبب حساسية الانسجة و ضيق قناة الاذن. و ان استخدام القطن لتنظيف الاذن بقوة جداً يمكن ان يضر بسهولة غشاء الطبل لديهم. و اي نوع من الاجسام الغريبة مثل قلم الرصاص او دبوس الشعر قد يحدث ايضاً اضراراً او تمزق في غشاء الطبل. و تعد التهابات الاذن السبب الاكثر شيوعاً لحدوث تمزق غشاء الطبل عند الاطفال. و من بين كل خمسة الى ستة اطفال يعاني طفل واحد من التهاب الاذن عندما كان صغيراً بعمر 3 سنوات. و يزداد خطر الاصابة بالعدوى اذا كانوا يتناولون الحليب الصناعي من الزجاجة بدلاً من الرضاعة الطبيعية. و يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة اي من الاعراض التالية :

– الم اذن معتدل الى شديد.
– خروج سوائل دموية, او قيحية من الاذن.
– غثيان, اقياء, او دوخة.
– طنين في الاذن.

يمكن ان يسبب الضرر الغير معالج على المدى البعيد نقص السمع عند الاطفال, لذلك يجب الانتباه عند اصابة الاطفال بنزلات البرد, و الحرص على تجنيبهم تغيرات الضغط.

التعافي :

يُشفى تمزق غشاء الطبل في الكثير من الاحيان بشكل تلقائي دون اي تدخل, و معظم الناس الذين يعانون من ذلك قد خاضوا تجربة فقدان السمع المؤقت, و عادة ما يتم الشفاء الكامل في غضون ثمانية اسابيع.

الوقاية :

هناك العديد من الاشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من من حدوث تمزق غشاء الطبل في المستقبل, و فيما يلي بعض النصائح على ذلك :

– ابقاء اذنك جافة للوقاية من الاصابة بالعدوى.
– وضع القطن بلطف في الاذن اثناء الاستحمام لمنع دخول المياه.
– تجنب السباحة اذا كانت لديك اصابة في الاذن.
– الحصول على علاج فوراً, اذا أُصبت بعدوى في الاذن.
– تجنب السفر بالطائرة اذا كنت مصاب بنزلات برد, او التهاب جيوب انفية.
– استخدام سدادات الاذن, مضغ العلكة, او التثاؤب بقوة للحفاظ على ضغط الاذن طبيعي قدر الامكان.
– عدم ادخال اجسام غريبة لتنظيف الاذن.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع