fbpx
Search
Close this search box.
الشمندر

تعرف على.. فوائد «الشمندر»

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعتبر الشمندر جزء من عائلة نباتية تدعى” السرمقية – القطيفية” و منذ القرن ال 16 إلى القرن 19 أصبح الشمندر أكثر انتشارا و استخدم في إعداد العصائر الشهية و بعدها كوسيلة لاستخراج و تكرير السكر, فالشمندر غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات و المعادن الأساسية, ما يجعله مهم لمن يتبع الحمية, وله عدة فوائد منها الحد من حدوث الالتهابات, دعم القلب, حماية الجهاز الهضمي والدماغ, الحفاظ على صحة العين, بالإضافة إلى قدرته على درء السرطانات و تنقية الدم, ويستطيع الشخص أن يتناول الشمندر إما نيئ في السلطة والعصائر أو مطبوخ.

فمقدار كوب واحد من الشمندر يحوي على :

  • 60 سعرة حرارية
  •  4 غرامات من الألياف
  •  2,5 غرام من البروتين
  •  34% حمض الفول
  •  28% منغنيز
  •  15% بوتاسيوم
  •  14 % نحاس
  •  10% مغنزيوم
  •  بالإضافة للحديد, فيتامين C, وفيتامين B

فوائد الشمندر:

فوائد الشمندر
فوائد الشمندر

1- يقي من الإصابة بالسرطان ويقاوم الأمراض لاحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة, الفيتامينات, و المعادن الخفيفة, بالإضافة إلى انه يعد مصدر ممتاز لمادة مغذية مضادة للأكسدة تدعى (بيتالين), و التي تساعد على حماية الجسم من الإصابة بسرطانات الرئة, المعدة, القولون,الثدي و أمراض القلب, بالإضافة إلى انه مصدر لـ lutein and zeaxanthin و التي تتواجد في الخضار الملونة أيضا مثل الجزر ولها دور في حماية العينين من بعض الحالات المرضية مثل التنكس البقعي, و الساد.

2- يساعد الشمندر في تخفيف الالتهاب و مقاومة الإمراض بما في ذلك أمراض القلب, السكري, و الإمراض العصبية مثل الزهايمر و مرض باركنسون و ذلك لاحتوائه على مركب البيتين الذي يتفعل في الجسم بواسطة مادة الكولين (مادة مشتقة من فيتامينB).

3- البيتين و الكولين تساعد في إعادة ضبط مستويات الكولسترول و خفض ضغط الدم المرتفع أثناء حدوث الالتهابات في الجهاز القلبي الوعائي, و للكولين قدرة على إيقاف تفعيل الهوموسيستين الناتج عن ردود الأفعال الالتهابية في الجسم, مثل تصلب أو انسداد الشرايين, كما يحوي الشمندر على النبرات التي تفيد في حماية صحة القلب بطرق متعددة.

4- يستخدم الشمندر لتطهير الدم من السموم و المعادن الثقيلة و غيرها … , لاحتوائه على مادة glutathiones الضرورية لإزالة السموم من الكبد و الجهاز الهضمي و يحافظ على حركة أمعاء صحية و منتظمة, و البيتيلين يساعد في تشكيل الـ gluthione الذي يحيد السموم و يجعلها قابلة للذوبان في الماء, ما يسمح لها بالعبور عن طريق البول لخارج الجسم.

5- تشير الدراسات إلى أن الشمندر يثير الرغبة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية, و ذلك لاحتوائه على مستويات مرتفعة من nitrates and boron اللذان يعملان على تنظيم إنتاج الهرمون الجنسية البشرية.

6- للشمندر خصائص مضادة للشيخوخة, و ذلك لقدرته على تنظيف الدم والجهاز الهضمي من السموم, بالإضافة إلى قدرته على إيقاف حدوث الالتهابات, كما يعتبر مصدر كبير للألياف و بالتالي يدعم فقدان الوزن.

7- الشمندر يعزز القدرة على التحمل, و استعادة النشاط العضلي لاحتوائه على النبرات المفيدة في زيادة كل من الطاقة و أداء الجسم البدني.

و قد تتجلى بعض المخاوف عند الناس بأن لون البول يتحول للون الأحمر بعد تناول الشمندر, و هذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق, لكن هناك بعض المشاكل التي قد تحدث في امتصاص الحديد بعد تناول الشمندر لذلك يجب مراجعة الطبيب إذا شعرت بالإرهاق أو الخمول.

وصفة عصير الشمندر:

وصفة عصير الشمندر
وصفة عصير الشمندر

المكونات:

  • نصف تفاحة خضراء
  •  قطعة شمندر واحدة
  •  قطعتان من سيقان الكرفس

طريقة التحضير:

تضاف جميع المكونات في الخلاط وتمزج مع بعضها البعض.

 

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع