fbpx
Search
Close this search box.
سرطان الجلد..أنواعه وأعراضه وطرق علاجه

تعرف على أنواع سرطان الجلد وأسبابة وطرق علاجة

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

سرطان الجلد من اكثر انواع السرطان انتشاراً, اقل خطورة من غيره, و نسبة انتشاره الى الاعضاء الأخرى شبه نادرة.

سرطان الجلد:

ينشأ سرطان الجلد من نمو غير طبيعي لخلايا الجلد, و عادة ما يتكون في الغشاء الذي يفصل بين الطبقة الخارجية و الداخلية من الجلد، و ينتشر بعد ذلك الى السطح.

أنواع سرطان الجلد:

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من سرطان الجلد:

سرطان الخلايا القاعدية ” سرطان كارسينوما carcinoma”

سرطان الخلايا القاعدية
سرطان الخلايا القاعدية

الخلايا القاعدية Basophils، هي احد انواع خلايا الدم البيضاء، و اقلها عدداً، المكون الأساسي من مكونات الدم، تقوم بالدفاع عن جسم الانسان ضد بعض الأمراض، تخزن مركب الهيستامين، تعمل على محاربة الخلايا السرطانية و القضاء عليها تنتقل الى جميع اجزاء الجسم عن طريق الدم تكون اجسام مضادة للفيروسات المسببة للالتهاب، و يعد سرطان الخلايا القاعدية اكثر انواع سرطان الجلد انتشاراً 80%، ينمو ببطء له القدرة على الحاق الضرر بالأنسجة المحيطة، لا ينتشر الى الاعضاء البعيدة، كما لا يسبب الوفاة، شائع الانتشار في منطقتي الرأس و الرقبة. توجد عدة انواع فرعية له, اهمها :

  • السرطان القاعدي السطحي
  • السرطان التصلبي، اكثر الانواع خطورة، ينتشر الى الانسجة المجاورة له.
  • سرطان الجلد القاعدي العقدي: اقلها خطورة، يمكن علاجه بسهولة.

و من أعراضه: نتوء صغير، املس، ذو لون ابيض او وردي، يكون عبارة عن تقرح، و في بعض الأحيان يكون التقرح مفتوح، او بقعة صغيرة مسطحة حمراء اللون، و في احيان قليلة تكون ندبة منتكسة.

سرطان الخلايا الحرشفية:

سرطان الخلايا الحرشفية
سرطان الخلايا الحرشفية

يمثل هذا النوع من السرطان حوالي 20% من مصابي سرطان الجلد، يشبه سرطان الخلايا القاعدية الى حد كبير، يختلف عنه في كيفية الانتشار، يبدأ في الطبقة الوسطى من الجلد، ينتشر الى المحيط, يكوّن ي النهاية رقعة ناتئة على الجلد ذات سطح خشن.

من اعراضه: نتوء قشري مرتفع حجمه مثل حبة البازلاء، احياناً يكبر حجمه مثل حبة الجوز، و في حالات قليلة يكون منطقة مسطحة ترتفع قليلاً عن الجلد.

سرطان الخلايا الحرشفية في الفم:

سرطان الخلايا الحرشفية في الفم من النوع المنتشر، يمثل المرتبة السادسة من انواع السرطان, و تعتبر الخلايا الحرشفية Squamous cell carcinoma، مسؤولة عن 90% من حالات الاصابة بسرطان الفم, موجودة في الأغشية المخاطية المبطنة للفم، يعتبر من الانواع المسببة للوفاة, حيث ان 50% من مصابي سرطان الفم يلقون حتفهم.

سرطان الميلانوما (Melanoma) :

سرطان الميلانوما
سرطان الميلانوما

يسمى ايضاً بالورم الصبغي الخبيث، من اخبث اورام الجلد، ينمو على حساب الخلايا القتامينية ذات المنشأ العصبي الجيني, اقل سرطانات الجلد شيوعاً، اكثره خطورة بينهم، يعتبر النوع الوحيد من سرطان الجلد الذي يسبب الوفاة، و ذلك لأنه قادر على الانتشار الى الاعضاء الاخرى المجاورة. يتطور الورم الميلانيني في الخلايا المسؤولة عن انتاج الميلانين Melanin، و هي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، يمكن لسرطان الميلانوما ان يصل الى مقلة العين، نادراً ما ينتشر في المناطق الداخلية للجسم مثل الأمعاء. لا يعد السبب الدقيق وراء الاصابة بسرطان الميلانوما معروف حتى الآن, و هنالك عوامل تزيد من خطر الاصابة به، مثل التعرض لآشعة الشمس فوق البنفسجية (UV).

أعراض سرطان الميلانوما :

يمكن لسرطان الميلانوما ان ينشأ في أي مكان بالجسم, ينشأ في اغلب الأحيان في مناطق الجلد التي تتعرض بشكل كبير لآشعة الشمس, مثل الذراعين, الساقين, الوجه, و الرقبة, و قد ينشأ ايضاً في اماكن اخرى لم تتعرض للشمس كثيراً, مثل اليدين, القدمين, و الأظفار. و تتمثل العلامات الاولية للإصابة به, وجود تغيرات في شامة, او وحمة, او نشوء نتوء او ورم ذو مظهر غريب على سطح الجلد, و تشمل التغيرات التي تطرأ على الشامة ما يلي :

  • تقشر الشامة.
  • الشعور بالحكة في موضعها.
  • تكتل او تصلب مكان الشامة.
  • انتشار اصبغة من الشامة الى الجلد المحيط بها.
  • خروج سائل, او نزيف منها.

أعراض ميلانوما العين:

أعراض ميلانوما العين
أعراض ميلانوما العين

يصيب سرطان الميلانوما العين لاحتوائها على الميلانين, و يتشكل في اجزاء العين التي لا يمكن رؤيتها عند النظر في المرآة، لذلك يصعب اكتشافه في المراحل المبكرة و ذلك لعدم وجود علامات او اعراض تدل على الاصابة به، و من اعراضه :

  • بقع سوداء في قزحية العين.
  • الشعور بومضات او ضوء في العين.
  • فقدان الرؤية المحيطية.
  • تغيرات في شكل البؤبؤ.
  • الاصابة بضعف او ضبابية الرؤية بإحدى العينين.

أعراض ميلانوما الأظافر:

أعراض ميلانوما الأظافر
أعراض ميلانوما الأظافر

تعتبر نسبة الاصابة بميلانوما الأظفار 1.4% من مرضى سرطان الجلد, يبدأ بظهور خط بني او اسود تحت الأظفار, يتطور هذا الخط مع مرور الأيام.

سرطان الجلد على الأطراف:

يمكن ان يظهر سرطان الجلد على راحة اليد, غالباً ما يظهر عند ذوي البشرة الداكنة, و يختل شكل ميلانوما الأطراف, يمتاز بنمو عمودي عميق, و ليس امتداد سطحي, ينمو على الوحمات الموجودة على راحة اليدين.

علاج سرطان الجلد:

التشخيص:

يتم تشخيص سرطان الجلد بعد ملاحظة علامات معينة على المريض : ورم غريب في الجلد, تغير شكل الشامة، جرح لا يلتئم بعد مرور اكثر من اسبوعين، و يقوم الطبيب بأخذ خزعة من الجلد لفحصها و تحليلها، و يتم تصنيف سرطان الجلد الى مستويين هما: الموضعي الذي يصيب الجلد، و المنتقل الذي ينتشر تحت الجلد ايضاً.

وتعتبر الخزعة كافية لتحديد درجة السرطان، متمثل بنوعين هما: سرطان الخلايا القاعدية  سرطان الخلايا الحرشفية الذي لا يميل الى الانتشار.

العلاج :

يختلف علاج سرطان الجلد باختلاف نوعه، حجمه، موقعه، و درجة العمق، و يتم العلاج عبر ازالة الجزء المصاب باستخدام العلاج الدوائي الموضعي، و في حالات اخرى يستلزم الأمر علاجات اضافية مثل :

  • علاج شعاعي.
  • علاج كيميائي.
  • استئصال الورم جراحياً.
  • العلاج بالتجميد.
  • جراحة مجهرية.
  • العلاج بالليزر.

علاج سرطان الميلانوما :

في الماضي كان الأطباء يقومون بإزالة جميع العقد اللمفاوية لضمان عدم تفشي المرض و انتشاره الى مناطق اخرى، و لكن يزيد ذلك من خطر الاصابة بوذمة لمفاوية “تورم شديد الخطورة”، و تم اكتشاف طريقة جديدة لتحديد العقد اللمفاوية الخافرة Sentinal glands، و ينطوي ذلك على اجراء تحليل لأول عقدة لمفاوية ففي حال كانت سليمة لا داعي لإزالة جميع العقد.

مرحل الميلانوما :

يوجد أربعة مراحل لتطور سرطان الميلانوما:

  • المرحلة الأولى (الدرجة 0) : يقتصر انتشار الورم على طبقة الجلد الخارجية فقط, يكون العلاج سهل, يقتصر على ازالة الورم
  • وينتشر السرطان ويتدرج من المرحلة الثانية الى الرابعة, يتطور و ينتشر الى مناطق اخرى، ففي المرحلة الثانية يكون ورم صغير يمكن ازالته, اما في المرحلة الرابعة، يكون منتشر في طبقات الجلد، و الاعضاء المجاورة، مثل الكبد، الرئتين، العظام، و المفاصل، و يمكن استخدام العلاج الكيميائي لتخفيف الاعراض.
  • ويتم علاج الميلانوما في حالة انتشاره عن طريق: الاستئصال الجراحي، و العلاج الشعاعي و الكيميائي، و العلاج البيولوجي.

علاج سرطان الجلد بالأعشاب :

لا يوجد علاج شافي للقضاء على الخلايا السرطانية من خلال الاعشاب، و لكنها تعتبر علاجات مكملة و وقائية, بإمكانها التخفيف من الاعراض:

  • يساعد زيت الزيتون في تخفيف الالتهاب, الحد من الاصابة بسرطان الجلد, يتم استخدامه عبر دهن مكان الاصابة.
  • الحلبة مفيدة جداً للوقاية من عدة امراض, منها سرطان الجلد.
  • يعد لبن الابل مفيد للعديد من الامراض الجلدية، و اثبت فاعليته في علاجها.
  • يساعد عصير البصل في الوقاية من عدة امراض منها سرطان الجلد, يمكن استخدامه عبر خلطه مع حلبة مطحونة، ربع ملعقة من الكبريت الأصفر، و زيت الزيتون، يدهن صباحاً و مساءً على مكان الورم.
  • يساعد الجينسينغ على تقوية الجهاز المناعي للانسان.
  • يمكن خلط عسل النحل مع زيت الزيتون، العكبر، ماء زمزم, طحين حبة السودة.
  • تساعد فاكهة التين في الشفاء من سرطان الجلد لاحتوائها على العديد من المركبات التي تعمل على تقليص حجم الخلايا السرطانية.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع