fbpx
Search
Close this search box.
انقطاع الطمث المبكر - مجلة اسأل طبيبك

انقطاع الطمث المبكر

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

عموماً معظم النساء يحدث لديهن انقطاع الطمث ما بين سن 41 و 55. و هناك العديد من العوامل التي يمكن لها ان تتداخل مع الدورة الطبيعية للجهاز التناسلي عند المرأة, مما يؤدي الى انقطاع طمث في وقت أبكر من المعتاد. و يُشار الى انقطاع الطمث المبكر ايضاً باسم فشل المبيض المبكر, و يحدث ذلك عندما تبدأ المرأة بسن اليأس قبل عمر ال40. و في بعض الحالات يكون انقطاع الطمث المبكر نتيجة لعمل جراحي, مثل استئصال المبيض, او نتيجة للأضرار المُحدثة اثناء العلاج الشعاعي. و في حالات اخرى يمكن ان يكون انقطاع الطمث المبكر نتيجة لاضطراب وراثي او حالة مرضية موجودة مسبقاً. و تشمل عوامل الخطر لانقطاع الطمث المبكر ما يلي:

 العمل الجراحي :

المرأة التي اجرت بعض العمليات الجراحية لديها خطر اكبر للإصابة بانقطاع الطمث المبكر اكثر من غيرها من النساء, و هذا يشمل عمليات استئصال المبيض او الرحم. فهذه العمليات يمكن ان تسبب انخفاض كبير في هرموني الاستروجين و البروجسترون في الجسم. كما يمكن ان يحدث انقطاع الطمث المبكر كأثر جانبي لعمليات جراحة سرطان عنق الرحم, او جراحة الحوض. و إن استئصال المبيضين يسبب انقطاع طمث فوري.

العلاج الكيميائي و الشعاعي :

يزيد هذا النوع من العلاج خطر حدوث انقطاع الطمث المبكر, حيث يضر هذا العلاج انسجة المبيض بشكل تدريجي.

عيوب الجينات :

يمكن لبعض عيوب الجينات ان تؤدي الى انقطاع الطمث المبكر, فمتلازمة تيرنر على سبيل المثال تحدث عندما تولد فتاة مع جين غير مكتمل و تعاني المرأة هنا من عدم عمل المبايض بشكل صحيح, و غالباً ما تدخل سن اليأس قبل أوانه.

امراض المناعة الذاتية :

يمكن ان يكون انقطاع الطمث المبكر احد اعراض امراض المناعة الذاتية, و يحدث ذلك عندما يهاجم الجهاز المناعي جزءاً ما من الجسم بشكل خاطئ. حيث انه يمكن لبعض امراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ان يؤدي لمهاجمة الجهاز المناعي للمبيض و بالتالي حدوث انقطاع طمث مبكر.

الصرع :

النساء المصابات بالصرع لديهن خطر اصابة بانقطاع الطمث المبكر اكثر من غيرهن من النساء.

التدخين :

يمكن للتدخين ان يؤدي لدخول المرأة في سن اليأس قبل سنة او سنتين من السن الطبيعي لذلك.

الادوية التي تقلل من هرمون الاستروجين :

بعض الادوية تقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم, و هذا يمكن ان يؤدي الى انقطاع طمث مبكر. على سبيل المثال, التاموكسيفين هو نوع من الادوية التي تقلل من نسبة هرمون الاستروجين في الجسم, و يستخدم كوسيلة وقائية عند النساء اللاتي لديهن خطر كبير من الاصابة بسرطان الثدي.

امراض الغدة الدرقية :

يمكن لاضطرابات الغدة الدرقية ان تسبب انقطاع طمث مبكر نتيجة لارتفاع او انخفاض الهرمونات. و يمكن لأعراض قصور الدرق ان تكون مماثلة لأعراض انقطاع الطمث, و تشمل :

– تقلبات المزاج.
– هبّات ساخنة.
– الأرق.
– نقص في سائل الطمث.

و يمكن لعلاج الغدة الدرقية ان يخفف من الاعراض, و يمنع ايضاً حدوث انقطاع الطمث المبكر.

الاعراض و الآثار الجانبية :

النساء اللاتي يعانين من انقطاع طمث مبكر, يكون لديهن نفس الاعراض التي لدى النساء اللاتي يعانين من انقطاع طمث في وقت لاحق. و تشمل هذه الاعراض ما يلي:

– غياب او عدم انتظام الدورة الشهرية.
– هبّات ساخنة.
– جفاف المهبل.
– تغيرات عاطفية و تقلبات في المزاج.
– فقدان السيطرة على المثانة.
– فقدان او انخفاض في الرغبة الجنسية.
– النوم.
– جفاف الجلد, العينين, او الفم.

النساء اللاتي لديهن انقطاع طمث مبكر يعانين من خطر الاصابة بهشاشة العظام و ذلك بسبب الانخفاض المبكر لهرمون الاستروجين, و الذي يمكن ان يزيد ايضاً من مخاطر الاصابة بسرطان المبيض و القولون, إعتام عدسة العين (الساد), و امراض اللثة.

الوقاية :

بعض حالات انقطاع الطمث المبكر لا مفر منها, و بالمقابل هنالك خطوات اخرى يمكن اتخاذها للوقاية من حدوث ذلك, و تشمل النصائح المتبعة ما يلي:

– التوقف عن التدخين.
– ممارسة الرياضة بانتظام.
– الحفاظ على وزن صحي.
– استخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من الهرمونات.
– تناول الاطعمة الطبيعية و الصحية قدر الامكان, و تجنب الاطعمة المصنعة.

 

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع