fbpx
Search
Close this search box.
انصباب الجنب - مجلة اسأل طبيبك

انصباب الجنب | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو تراكم مفرط من السوائل في الفضاء الواقع ما بين الرئتين و تجويف الصدر. و تسمى الاغشية الرقيقة هنا بـ غشاء الجنب, و هي تغطي الرئتين من الخارج و تجويف الصدر من الداخل. و هناك دائماً كمية صغيرة من السوائل دخل هذه البطانة للمساعدة في تليين الرئتين لإنها تتوسع داخل الصدر اثناء عملية التنفس. و هنالك بعض الحالات الطبية التي يمكن لها ان تتسبب بحدوث انصباب جنب. و هي حالة خطيرة قد تؤدي الى الوفاة, حيث اظهرت الدراسات ان 15% من الاشخاص الذين يتم تشخيصهم في المستشفيات بانصباب الجنب يموتون خلال 30 يوماً.

كيف يحدث الانصباب الجنبي ؟

يقوم غشاء الجنب بإنتاج الكثير من السوائل عند تعرضه للإصابة, و هذا السائل يتراكم في التجويف الصدري خارج الرئة, مما يتسبب بحدوث ما يعرف باسم الانصباب الجنبي. و هنالك انواع معينة من السرطان يمكن لها ان تسبب انصباب الجنب, و سرطان الرئة و الثدي هما السببان الاكثر شيوعاً في حدوث ذلك. و تشمل الاسباب الاخرى ما يلي:

– قصور قلب احتقاني.
– تليف كبد, او ضعف في وظائف الكبد.
– الانسداد الرئوي, و الذي يحدث نتيجة لجلطة دموية, و هو انسداد في الشرايين الرئوية.
– مضاعفات جراحة القلب.
– الالتهاب الرئوي.
– امراض الكلى الحادة.

انواع انصباب الجنب :

هنالك عدة انواع من الانصباب الجنبي, مع اسباب و خيارات علاجية مختلفة. و ان التصنيف الاول من الانصباب الجنبي هو انصباب الجنب الرشحي و النضحي.

انصباب الجنب الرشحي Transudative :

هذا النوع هو سبب تسريب السوائل الى الفضاء الجنبي نتيجة إما انخفاض عدد بروتينات الدم او زيادة الضغط في الاوعية الدموية. و السبب الاكثر شيوعاً هو قصور القلب الاحتقاني.

انصباب الجنب النضحي Exudative :

ينتج هذا النوع عن ما يلي:

– انسداد في الاوعية اللمفاوية او الدموية.
– التهاب.
– اورام.
– اصابة الرئة.

و تشمل الحالات الشائعة التي يمكن لها ان تؤدي الى هذا النوع من التسريب الجنبي, الانسداد الرئوي, الالتهاب الرئوي, و الالتهابات الفطرية.

انصباب الجنب المعقد و الغير معقد :

هناك ايضاً اضطرابات جنبية معقدة و غير معقدة. حيث تحتوي الرواسب الغير معقدة على سوائل بدون علامات اصابة او التهاب, و هي اقل احتمالأً بكثير من احداث مشاكل رئوية مزمنة. و مع ذلك, فإن الانصباب الجنبي المعقد يحتوي على سوائل مع عدوى كبيرة او التهاب, و هي تتطلب علاجاً سريعاً يشمل في الكثير من الاحيان وضع منزح صدري.

الاعراض :

اعراض و علامات الانصباب الجنبي :

بعض الناس لا يظهرون اية اعراض للانصباب الجنبي, و هؤلاء الناس عادة ما يكتشفون انهم يعانون من الانصباب الجنبي من خلال اجراء صورة اشعة سينية للصدر, او فحوصات بدنية أخرى لسبب آخر. و تشمل الاعراض الشائعة للانصباب الجنبي ما يلي:

– الم في الصدر.
– سعال جاف.
– حمّى.
-صعوبة في التنفس عند الاستلقاء.
– ضيق في التنفس.
– صعوبة في التنفس العميق.
– فواقات (حازوقة) مستمرة.

لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور اذا كانت لديك اعراض الانصباب الجنبي التي ذكرت سابقاً.

التشخيص :

يقوم الطبيب بإرجاء فحص بدني والاستماع الى الرئتين بواسطة السماعة الطبية, و قد يطلب اجراء صورة صدر شعاعية للمساعدة في التشخيص, و تشمل الفحوص المحتملة الاخرى ما يلي:

– تصوير مقطعي محوسب.
– ايكو صدر.
– تحليل سوائل الجنب.

في تحليل سوائل الجنب يقوم الطبيب بسحب سوائل من منطقة الغشاء الجنبي عن طريق ادخال ابرة في تجويف الصدر و شفط السائل في المحقنة. و يسمى هذا الاجراء بزل الصدر, و من ثم يتم فحص السائل لتحديد الاسباب. و قد يطلب الطبيب اجراء تنظير صدر اذا اكتشفوا ان لديك انصباب جنبي و لكن لم يستطيعوا تحديد نوعه, و في التنظير الصدري يتم اجراء عمل جراحي يتيح للطبيب رؤية ما بداخل تجويف الصدر باستخدام كاميرا موجهة من بضعة شقوق صغيرة في منطقة الصدر.

العلاج :

استنزاف السوائل :

عموماً, ينطوي العلاج على استنزاف السوائل من تجويف الصدر, اما بواسطة ابرة او انبوب صغير يتم ادراجه داخل الصدر. و يتم اعطاء المريض مخدر موضعي, و قد يشعر ببعض الالم او عدم الراحة في موقع الشق بعد التخدير. و يقوم معظم الاطباء بوصف دواء يساعد على تخفيف الالم, و قد يحتاج المريض الى اجراء هذا العلاج اكثر من مرة اذا تجمع السائل من جديد. و قد تكون الخيارات العلاجية الاخرى ضرورية لإدراة اعراض تراكم السوائل اذا كان السبب الكامن وراء الانصباب الجنبي هو السرطان.

التصاق الجنبة :

التصاق الجنبة هو علاج يخلق حالة التهابية معتدلة ما بين الرئة و الصدر. فبعد سحب السائل الزائد من تجويف الصدر, يقوم الطبيب بحقن عقار في تلك المنطقة, و يسبب هذا العقار التصاق طبقتي غشاء الجنب مع بعضهما و يمنع تراكم السوائل بين المنطقتين عن طريق الغاء الفراغ الموجود بينهما.

العمل الجراحي :

في الحالات الاكثر خطورة, يقوم الطبيب بإدراج تحويلة او انبوب صغير في تجويف الصدر, و هذا يساعد على اعادة توجيه السوائل من الصدر الى البطن, حيث يمكن ازالتها بسهلة, و هذا خيار مستخدم في الحالات الاكثر شدة.

مضاعفات العلاج :

معظم الناس يتعافون في غضون بضعة ايام. و تكون المضاعفات الم طفيف و عدم راحة, و التي غالباً ما تختفي مع مرور الوقت. و في بعض حالات الانصباب الجنبي يمكن ان تكون المضاعفات اكثر خطروة, وتشمل :

– وذمة رئوية, او سائل في الرئتين و الذي يمكن ان ينجم عن استنزاف السوائل بسرعة كبيرة.
– انهيار رئة جزئي.
– عدوى او نزيف.

هذه المضاعفات خطيرة و نادرة جداً, و يساعد الطبيب في تحديد الخيار العلاجي الاكثر فعالية و مناقشة الفوائد و المخاطر لكل اجراء.

السرطان :

يمكن ان يكون الانصباب الجنبي نتيجة لخلايا سرطانية منتشرة في الغشاء الجنبي, ويمكن ايضاً ان يكون نتيجة لخلايا سرطانية تحول دون تدفق السائل الطبيعي داخل الغشاء الجنبي. و قد يتراكم السائل ايضاً نتيجة لبعض علاجات السرطان, مثل العلاج الشعاعي و الكيميائي. و هناك بعض السرطانات اكثر عرضة للتسبب في الانصباب الجنبي من غيرها, بما في ذلك:

– سرطان الرئة.
– سرطان الثدي.
– سرطان المبيض.
– سرطان الدم.
– سرطان الجلد.
– سرطان عنق الرحم.
– سرطان الرحم.

و تشمل العلامات و الاعراض ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– سعال.
– الم صدري.

و غالباً ما يستخدم علاج التصاق الجنبة كعلاج للالتهابات الجنبية الخبيثة الناجمة عن السرطان, و يمكن ايضاً استخدام مضادات حيوية اذا كان المريض عرضة للإصابة بعدوى. كما يمكن استخدام الستيرويدات او الادوية المضادة للالتهاب الاخرى في الحد من الالم و الالتهاب. و بالاضافة الى علاج الانصباب الجنبي, يقوم الطبيب بعلاج السرطان الذي تسبب فيه. و عادة ما يكون الانصباب الجنبي نتيجة لنقائل سرطانية. بالاضافة الى ان الاشخاص الذين يخضعون لعلاج السرطان قد يضعف لديهم الجهاز المناعي, مما يجعلهم اكثر عرضة للإصابة بعدوى او حدوث مضاعفات اخرى.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع