fbpx
Search
Close this search box.
قناة فالوب

«انسداد قناة فالوب» الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

كيس على قناة فالوب:

كيس على قناة فالوب
كيس على قناة فالوب

إذا كان الكيس يحتوي على سائل فقط, لا يزداد حجمه, لا يؤثر على الأنبوب, يفضل تركه على حاله, أما إذا ازداد حجمه و أثر على الرحم و الأعضاء المجاورة, يجب استئصاله كلياً لأن سحب السائل فقط لا يكفي لمعاودته بالظهور مرة أخرى.

انسداد قناة فالوب:

إن انسداد قناة فالوب يعتبر أحد أهم الأسباب المؤدية إلى العقم, حيث توجد حالات انسداد قناة فالوب واحدة, و حالات أخرى يكون سببها تندبات في القناة, و أسباب كثيرة تؤدي إلى حدوث ذلك مثل التهابات الحوض, عدوى جنسية, انفجار الزائدة الدودية, و من الأسباب المؤدية أيضاً لحدوث ذلك العمل الجراحي على البطن.

انتفاخ قناة فالوب:

قد يكون سبب ذلك التهابات حادة في الجهاز التناسلي, التصاق مؤخرة القناة, ما يؤدي إلى انتفاخها و امتلائها بالسوائل, و حدوث رشح إرتجاعي بالرحم يعتبر من أسباب حدوث الانتفاخ أيضا, و من الأسباب الأخرى جراحة سابقة مهما كان السبب.

قناة فالوب والحمل:

يعني ذلك عدم وصول البويضات إلى الرحم, أو عدم وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة, و قد يكون السبب انسداد في قناة فالوب, أو وجود إفرازات مخاطية تسد مجرى القناة, حيث يتم التشخيص باستخدام جهاز الأمواج فوق الصوتية, أو بعمل تصوير ظليل يوضح مكان الانسداد في قناة فالوب.

استئصال قناة فالوب:

 

استئصال قناة فالوب
استئصال قناة فالوب

عند استئصال قناة فالوب, يمكن للمرأة أن تحمل بشكل طبيعي, لوجود قناة أخرى, و في الحالة الطبيعية تخرج البويضة من المبيض الأيسر أو الأيمن, و ليس بالضرورة أن تدخل في الأنبوب الذي يكون بنفس الجهة.

كيف اعرف أن قناة فالوب مسدودة:

يمكن معرفة ذلك بعد إجراء تصوير ظليل للرحم, أو عبر المنظار الطبي, و يتم إجراء فحوصات أخرى لمعرفة المشاكل التي تعاني منها المرأة, مثلاً نقص الهرمونات.

علاج التهابات الأنابيب :

  • يتم فحص المريضة بالأمواج فوق الصوتية لتقييم الحالة.
  • إعطاء مضادات حيوية.
  • لبوس للمهبل لتقليل إحتقان الحوض.
  • العلاج الجراحي في حالة وجود تكيس كبير و تكرار الالتهابات الحادة.

اعراض التهاب قناة فالوب :

اعراض التهاب قناة فالوب
اعراض التهاب قناة فالوب
  • ألم في منطقة أسفل البطن.
  • زيادة في كمية الإفرازات المهبلية.
  • ألم شديد في فترة الدورة الشهرية.

وجود ماء في قناة فالوب:

كل عضو في الجسم له سوائل تمر بداخله بهدف تليين الحركة, و يكون هنالك طبعاً مخرج لهذه السوائل, ففي حالة انسداد هذا المخرج يصبح قناة فالوب مثل الأنبوب الذي يتجمع فيه السوائل, كما ان انسجته الخاصة تفرز سوائل مخاطية التهابية, فتتجمع في داخله و تؤدي إلى التهابه, و يعرف ذلك بالقيلة المائية في قناة فالوب.

علاج انتفاخ قناة فالوب بالأعشاب:

هنالك بعض الأعشاب التي تعالج انتفاخ قناة فالوب, مثل : طلع النخيل, العسل, زيت الزيتون, النعناع, زيت الحلبة, ورق الزعتر, زيت الكتان و غيرها من الأعشاب التي يتم تناولها بخطلة أو بالشرب, و لا توجد أبحاث طبية تؤكد ذلك لهذا يجب زيارة الطبيب لتشخيص الحالة  و تحديد العلاج المناسب.

علاج استسقاء قناة فالوب:

علاج استسقاء قناة فالوب
علاج استسقاء قناة فالوب

عند حدوث انسداد قناة فالوب تسمى الحالة باستسقاء قناة فالوب, و تؤدي إلى حدوث توسيع في القناة و تجمع السوائل فيها, ما يؤدي إلى منع التقاء الحيوان المنوي مع البويضة, و ذلك يمنع حدوث التخصيب و من أعراضه شعور المرأة بألم أسفل البطن, مع ملاحظة نزول مفرزات بكمية كبيرة و يتم علاجها بربط و استئصال الأنبوب المتضرر.

قناة فالوب واحدة
قناة فالوب واحدة

علاج انسداد قناة فالوب:

علاج انسداد قناة فالوب
علاج انسداد قناة فالوب

يمكن إجراء جراحة تنظيرية لفتح قناة فالوب و إزالة بعض الندوب المسببة للمشكلة, و لا تنجح هذه الطريقة بشكل دائم, فهي تعتمد على عمر المريضة, و كلما قل عمر المريضة زادت فرص النجاح, و تعتمد أيضا على موقع الانسداد أو سببه و الحالة المرضية, و من مخاطر هذه الجراحة حدوث حمل خارج الرحم, و الجراحة هنا ليست الخيار الجيد لعلاج العقم الناتج عن انسداد القناة.

ما هو علاج التهاب قناة فالوب:

يجب الإسراع في تلقي العلاج لأنه هو الضمان على منع تدمير القناتين و تكوين التصاق حولهما, و يؤدي ذلك إلى العقم :

  • أولا : العلاج بالعقاقير :

في حالة التهاب قناتي فالوب, أو التهابات الحوض الحادة يقوم الطبيب بإعطاء جرعات من المضاد الحيوي لضمان القضاء على الميكروب المتسبب, سواء كان سببه عدوى جنسية أو غير ذلك, و قد يتم إعطاء أدوية أخرى لتخفيف الاحتقان و يجب علاج الزوج أيضا بعد إجراء فحوصات في حال كانت العدوى جنسية.

  • ثانياً : العلاج الجراحي :

كان التدخل الجراحي الوسيلة الوحيدة لعلاج الالتصاق الناجمة عن التهاب قناتي فالوب, و على الرغم من إضافة تقنيات حديث مثل الخيوط الجراحية الدقيقة جداً و استخدام عقاقير ذات لزوجة كبيرة تضاف إلى تجويف الحوض بعد العملية, ظلت نتائج العملية أقل من المتوقع, لذلك اتجهت معظم المراكز لإجراء وسائل اقل ضرراً مثل تخصيب أطفال الأنابيب, و تعتبر مثالية للسيدات اللاتي تجاوزن الثلاثين من العمر.

ماهي أعراض التهاب الأنابيب :

 

اعراض التهاب الانابيب
اعراض التهاب الانابيب
    • ألم شديد أسفل البطن.
    • زيادة الإفرازات المهبلية.
    • ألم أثناء فترة الحيض.

    اتساع قناة فالوب:

    عند اتساع قناة فالوب يعني ذلك أن وظيفة الأنبوب قد تعرضت للأذى, و يكون ذلك سبب في تأخير الحمل, و لا يوجد علاج لأتساع قناة فالوب.

    الدورة بعد استئصال الأنبوب:

    عند استئصال الأنبوب لا يؤثر ذلك على الدورة الشهرية, فوظيفة القناة نقل البيوض كل شهر إلى الرحم, و قد تظل البويضة المخصبة في القناة لسبب أو لآخر و هذا يتسبب بتضرر القناة و بالتالي يتم استئصالها.

    الآثار الجانبية لإزالة قناة فالوب:

    • فرصة حدوث الحمل بقناة واحدة سليمة.
    • الامتناع عن الحمل بعد إزالة القناة مدة 3 أشهر أو أكثر.
    • احتمال حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى بنسبة 25%.
    • عند تركيب اللولب يزيد ذلك من الإصابة بحدوث حمل خارج الرحم.

    انسداد قناة فالوب والحمل :

 

انسداد قناة فالوب والحمل
انسداد قناة فالوب والحمل

عند وجود أعراض انسداد قناة فالوب يجب التأكد من التشخيص, و ذلك عبر إجراء تنظير للحوض للتقصي عن حالة الأنابيب و ذلك بعد حقن صبغة متباينة لتمييز الانسداد الحقيقي الناجم عن مرض من الانسداد الكاذب الناجم عن تشنج في عضلات الأنابيب, و هي فرصة للكشف عن وجود أمراض الحوض و أعضائه.

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب ؟

نعم يمكن في حال كانت القناة الأخرى سليمة.

 

كيف اعرف انسداد الانابيب

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع