fbpx
Search
Close this search box.
انخفاض مستوى الوعي - مجلة اسأل طبيبك

انخفاض مستوى الوعي | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الخصائص الرئيسية للوعي هي اليقظة, و ادراك المكان و الزمان. و اليقظة تعني قدرة الفرد على الانتباه بشكل جيد للناس و الاشياء التي من حوله. اما ادراك المكان و الزمان يعني ان تعرف من انت, اين انت, و المكان و الزمان الذين تعيش فيه. و عند حدوث انخفاض الوعي, فإن قدرة الفرد على البقاء يقظاً, و مدركاً لما حوله تنخفض, و هي حالة طبية طارئة.

الوعي و الدماغ :

الدماغ هو الجهاز المسؤول عن حفظ الوعي, و يتطلب الدماغ كميات معينة من الاكسجين, و الغلوكوز للعمل بشكل صحيح. و هناك العديد من المواد التي تُستهلك يمكن لها ان تؤثر على كيمياء الدماغ, و يمكن لهذه المواد ان تساعد على الحفاظ على او انخفاض الوعي. على سبيل المثال, الكافيين هو منبه يرفع من مستويات النشاط الدماغي, و يمكن ان يتواجد في العديد من الاطعمة التي نتناولها كل يوم, مثل القهوة, المشروبات الغازية, و الشوكولاتة. من ناحية اخرى, فإن المسكنات, و المهدئات تشعر الانسان بالنعس. و هذه الاثار الجانبية لهذه المواد هي شكل من اشكال اختلال الوعي. كما يمكن للامراض التي تحدث تلف في خلايا الدماغ ان تسبب انخفاض الوعي, و الغيبوبة هي اشد مرحلة من مراحل انخفاض الوعي.

ما هي اعراض انخفاض مستوى الوعي ؟

قد يترافق انخفاض الوعي مع عدة اعراض, تشمل:

– حدوث نوبات.
– فقدان وظائف الامعاء, او المثانة.
– اختلال التوازن.
– صعوبة في المشي.
– فقدان الوعي.
– الحساسية تجاه الضوء.
– عدم انتظام ضربات القلب.
– تسرع النبض.
– انخفاض ضغط الدم.
– التعرق.
– الحمى.
– ضعف في الوجه, الذراعين, او الساقين.

انواع انخفاض مستوى الوعي :

تشمل مستويات انخفاض الوعي: الارتباك, التوهن, الهذيان, الخمول, الذهول, الغيبوبة.

الارتباك :

يتم تحديد هذه العلامة عند عدم القدرة على التفكير بشكل واضح, و يمكن ان تنجم عن سوء في صنع القرار.

التوهن:

التوهن هو عدم القدرة على فهم كيفية التواصل مع الاشخاص, الاشياء, المكان, و الزمان. و تحدث المرحلة الاولى من التوهن عندما يفقد الفرد الحس بالزمان (السنوات, الشهور, الايام), و يعقب ذلك التوهن فيما يتعلق بالمكان (أي لا يعي الفرد المكان الذي هو فيه). و يتبع هذه الحالة فقدان الذاكرة على المدى القصير, و الشكل الاكثر تطرفاً من التوهن هو عندما يفقد الشخص الذاكرة و لا يعرف من هو.

الهذيان :

ان تعاني من الهذيان, يعني ان افكارك مشوشة و غير منطقية, و تتراوح الاستجابة من الخوف الى الغضب, و يكون الشخص مضطرباً للغاية.

الخمول:

الخمول هو حالة من انخفاض مستوى الوعي تشبه النعاس, و الخمول العميق يمنع الفرد من الاستجابة للمنبهات الخارجية, مثل وجود صوت منبه, او اشتعال حريق.

الذهول :

الذهول هو مستوى اعمق من اختلالات الوعي, و التي يصبح فيها الشخص غير قادر على الرد على أي مؤثرات خارجية باستثناء الألم.

الغيبوبة:

الغيبوبة هي اعمق مستوى من مستويات اختلالات الوعي, حيث يفقد الشخص الواقع في الغيبوبة الاتصال الخارجي تماماً مع الاشخاص الآخرين, و لا يمكنه الرد على أي منبه, ولا حتى الألم.

الاسباب الكامنة وراء حدوث انخفاض مستوى الوعي :

يمكن للمخدرات, الكحول, بعض الادوية, الصرع, انخفاض سكر الدم, السكتة الدماغية, و نقص الاكسجة الدماغية ان تسبب انخفاض في مستوى الوعي. و تشمل الاسباب الكامنة الاخرى ما يلي:

– نزيف في المخ.
– الخرف (الزهايمر).
– رضوح الرأس.
– مرض القلب.
– ضربة الشمس.
– امراض الكبد.
– تبولن الدم (نهاية مرحلة الفشل الكلوي).
– الصدمة.

التشخيص :

يقوم الطبيب بالسؤال عن التاريخ الطبي للمريض, و يجري الفحوص البدنية التي تتضمن تقييم عصبي مفصل. و يبحث عن اي مشاكل طبية كامنة مثل (السكري, الصرع, او الاكتئاب), و يسأل عن الادوية التي يتناولها المريض مثل (الانسولين, او مضادات الاختلاج). و يبحث في ما اذا كان المريض يتعاطى المخدرات, او مدمن كحول. و بالاضافة الى ذلك يقوم بطلب بعض الفحوص الطبية, و تشمل :

– فحص تعداد كريات الدم CBC: ففي حال كانت مستويات الهيموغلوبين منخفضة قد تدل على حدوث فقر دم, و ارتفاع عدد الكريات البيض يشير الى الاصابة بالعدوى, مثل التهاب السحايا, او الالتهاب الرئوي.

– toxicology screen: و تكشف عن وجود مستويات الادوية, المخدرات الغير مشروعة, و السموم الاخرى في جسم الانسان.

– electrolyte panel: لقياس مستويات الصوديوم, البوتاسيوم, الكلوريد, و البيكربونات.

– اختبار وظائف الكبد.

– تخطيط امواج الدماغ : لتقييم نشاط الدماغ.

– التخطيط القلبي الكهربائي: لتقييم معدل ضربات القلب, الايقاع, و صحة القلب.

– تصوير الصدر بالاشعة السينية

– تصوير الرأس المقطعي

– تصوير الرنين المغناطيسي للرأس.

العلاج :

يعتمد علاج انخفاض مستوى الوعي على علاج السبب الكامن وراء حدوثه, فقد يحتاج المريض لتغيير الادوية التي يتناولها, و البدء بعلاج جديد, او قد يحتاج لإجراء عملية جراحية لعلاج نزيف الدماغ. و من ناحية اخرى قد لا يوجد علاج مثل مرض الزهايمر, لذلك يقوم الفريق الطبي بالتعاون مع المريض من اجل الوصول الى استراتيجية معينة لمعالجة الاعراض و الحفاظ على صحة المريض.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع