fbpx
Search
Close this search box.
الورم الليفي في الرحم - مجلة اسأل طبيبك

الورم الليفي في الرحم | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الاورام الليفية هي نمو غير طبيعي يتطور داخل او على رحم المرأة. و من غير الواضح آلية حدوث هذه الاورام, و لكن هنالك عدة عوامل قد تؤثر على تكوينها, مثل الهرمونات و التاريخ العائلي. و حوالي 70-80% من النساء يعانين من الاورام الليفية قبل سن ال50 عاماً. و في بعض الاحيان تصبح هذه الاورام كبيرة جداً و تسبب آلام شديدة في البطن لفترات طويلة. و في حالات أخرى, فإنها لا تتسبب بحدوث أية علامات او اعراض على الاطلاق. و عادة ما يكون النمو حميد (غير سرطاني), و السبب يبقى مجهول.

انواع الاورام الليفية :

تتطور انواع الاورام الليفية في مواقع مختلفة من الرحم, و تشمل ما يلي:

– الاورام الليفية داخل جسم الرحم :

و هو النوع الاكثر شيوعاً من الاورام الليفية, و يظهر هذا النوع داخل الجدار العضلي للرحم, و قد ينمو الى حد كبير و يسبب تمدد الرحم.

– ورم ليفي خارج جدار الرحم :

و هذا النوع يتشكل على الجزء الخارجي من الرحم, و الذي يسمى الغشاء المصلي, و قد ينمو لدرجة كبيرة تظهر الرحم بشكل غير متناسق المظهر و كبير في احد الجانبين.

– اورام داخل تجويف الرحم :

هذا النوع من الاورام يتطور في طبقة العضلات الوسطى من الرحم, و هو غير شائع مثل الانواع الاخرى, لكنه قد يتسبب بنزيف طمث ثقيل و متاعب أخرى.

الاسباب :

من غير الواضح كيفية حدوث الاورام الليفية, لكن هنالك العديد من العوامل التي قد تؤثر على تشكيلها, و هي :

– الهرمونات :

الاستروجين و البروجسترون هي الهرمونات التي تنتجها المبايض, و تسبب تجديد بطانة الرحم خلال كل دورة طمثية, و يمكن ان تحفز نمو الاورام الليفية.

التاريخ العائلي :

الاورام الليفية قد تحدث في الاسرة الواحدة, فإذا كانت امك, اختك, او جدتك لها تاريخ طبي من هذه الحالة, فسوف تزداد فرصة اصابتك بالورم الليفي.

الحمل :

الحمل يزيد من انتاج هرموني الاستروجين و البروجسترون في الجسم, و تتطور الاورام الليفية و تنمو بسرعة اثناء الحمل.

عوامل الخطورة :

تشمل عوامل الخطورة ما يلي:

– الحمل.
– تاريخ عائلي من الاصابة بالاورام الليفية.
– عمر المريضة اكثر من ثلاثين عام.
– المريضة من اصل افريقي.
– زيادة في الوزن.

الاعراض :

تعتمد الاعراض على موقع, حجم, و عدد الاورام. ففي حالة وجود ورم صغير جداً, او اذا كانت المرأة قد وصلت لفترة انقطاع الطمث (سن اليأس), فقد لا يكون هنالك اية اعراض. و عادة ما تتقلص الاورام الليفية اثناء و بعد سن اليأس. و تشمل اعراض الاورام الليفية ما يلي:

– نزيف حاد ما بين او اثناء الدورة الشهرية.
– الم في الحوض, و\او اسفل الظهر.
– زيادة التشنجات اثناء الحيض.
– زيادة التبول.
– الم اثناء الجماع.
– حيض مستمر لفترة اطول من المعتاد.
– ضغط او الشعور بالامتلاء في اسفل البطن.
– تورم او انتفاخ البطن.

التشخيص :

سوف تحتاجين لرؤية طبيب نسائية للحصول على فحص للحوض, و يتم استخدام هذا الفحص للتحقق من حالة و حجم و شكل الرحم, و قد تحتاج المرأة ايضاً الى اجراء اختبارات اخرى, و تشمل :

 فحص ايكو (امواج فوق صوتية) :

يستخدم الايكو موجات فوق صوتية لإنتاج صورة للرحم على الشاشة, ويسمح ذلك للطبيب برؤية الهياكل الداخلية و اية اورام ليفية موجودة. و يمكن ان يتم اجراء ايكو عبر المهبل, حيث يتم ادخال جهاز في المهبل و اجراء تصوير اوضح و ذلك بسبب القرب من الرحم في هذا الاجراء.

التصوير بالرنين المغناطيسي :

ينتج هذا الفحص صورة للرحم و المبيض, و غيرها من الاعضاء الموجودة بالحوض.

العلاج :

يقوم الطبيب بتقديم خطة علاجية بناء على العمر, حجم الورم الليفي, و الصحة العامة, و قد يتم اجراء مجموعة من العلاجات مع بعضها البعض.

الادوية :

يمكن وصف ادوية لتنظيم مستويات الهرمونات لتقليص الاورام الليفية. و تشمل الخيارات الاخرى التي يمكن لها ان تساعد في السيطرة على النزف و الالم, لكن مع عدم تقلص الاورام الليفية ما يلي:

– جهاز داخل الرحم (لولب) لإطلاق هرمون البروجسترون.
– مضادات الالتهاب, مثل الايبوبروفين.
– حبوب منع الحمل.

العمل الجراحي :

يتم اللجوء للجراحة لإزالة النمو الكبير جداً او المتعدد للورم الليفي في الرحم, و ينطوي الاجراء على احداث شق كبير في البطن للوصول الى الرحم و ازالة الورم الليفي, و يمكن ايضاً اجراء جراحة تنظيرية باستخدام عدد قليل من الشقوق الصغيرة و ادخال ادوات الجراحة و المنظار المجهز بالكاميرا, و تكون الاضرار و زمن الاستشفاء اقل هنا من الجراحة المفتوحة.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع