fbpx
Search
Close this search box.
الهيموفيليا - مجلة اسأل طبيبك

الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو اضطراب نزيف وراثي يفتقر فيه الشخص او تنخفض لديه بروتينات معينة تسمى بعوامل التخثر, و يصبح الدم عاجزاً عن التخثر بشكل صحيح. و بالنتيجة يحدث نزيف مفرط, و هنالك 13 نوع من عوامل التخثر, تعمل مع الصفائح الدموية للمساعدة في تخثر الدم. و الصفائح الدموية هي خلايا الدم الصغيرة التي تتشكل في نخاع العظام, و يحدث هذا المرض بنسبة 1 الى 10 آلاف ولادة. و الناس الذين يعانون من هذه الحالة ينزفون بسهولة, و يستغرق الدم لديهم وقت اطول للتخثر, و يمكن ان يعاني المرضى من نزيف عفوي او داخلي, و غالباً ما يكون لدى هؤلاء الاشخاص مفاصل مؤلمة و تورم بسبب النزيف في المفصل. و هذه الحالة نادرة و لكنها خطيرة و يمكن ان يكون لها مضاعفات مهددة للحياة. و لها ثلاثة اشكال هي الهيموفيليا A,B,C.

الهيموفيليا A: و هو النوع الاكثر شيوعاً من هذا المرض, و ينجم عن نقص في العامل الثامن من عوامل التخثر, و نسبته هي 8 من كل 10 اشخاص مصابين بالهيموفيليا.

الهيموفيليا B: و هو مايسمى بمرض عيد الميلاد, و يحدث بسبب نقص عامل التخثر التاسع.

الهيموفيليا C: و هو شكل خفيف من المرض سببه نقص العامل الحادي عشر, و الناس الذين يعانون من هذا النوع النادر من الهيموفيليا لا يعانون كثيراً من النزف العفوي, و يحدث النزف لديهم عادة بعد الاصابة او عمل جراحي.

الهيموفيليا حالة وراثية, و هي غير قابلة للعلاج, و يمكن علاجها عبر تقليل الاعراض و الوقاية من حدوث المضاعفات الصحية في المستقبل. و في حالات نادرة للغاية, يمكن ان تتطور الهيموفيليا بعد الولادة, و هذا ما يسمى بالهيموفيليا المكتسبة, و هذا هو الحال عند الناس الذين يشكل الجهاز المناعي لديهم اجسام مضادة و تهاجم العاملين الثامن او التاسع.

الاعراض :

يعتمد مدى الاعراض على شدة نقص عوامل التخثر, و الناس الذين يعانون من نقص معتدل قد ينزفون في حالة الصدمة, اما الاشخاص الذين يعانون من نقص حاد قد ينزفون بدون سبب. و هذا ما يسمى بالنزف العفوي, و عند الاطفال الذين يعانون من هيموفيليا قد تحدث هذه الاعراض حوال سن الثانية من العمر. و يمكن ان يسبب النزيف العفوي ما يلي:

– دم في البول.
– دم في البراز.
– كدمات عميقة.
– نزيف شديد.
– نزيف اللثة.
– نزيف الانف المتكرر.
– الم في المفاصل.
– تحدد في حركات المفصل.
– التهيج (عند الاطفال).

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

تشكل الاعراض التالية حالة طبية طارئة, و يجب عليك زيارة الطبيب للحصول على العلاج فوراً :

– صداع شديد.
– اقياء متكرر.
– الام الرقبة.
– عدم وضوح الرؤية او حدوث ازدواجية في الرؤية.
– النعاس الشديد.
– نزيف مستمر من الاصابة.

و في حال كنتِ حامل, فمن المهم رؤية الطبيب اذا كنتِ تعانين من أي من الاعراض المذكورة اعلاه.

الاسباب :

عملية في الجسم تسمى بالتخثر عادة توقف النزيف, حيث تتجمع الصفائح الدموية في موقع الجرح لتشكل الخثرة, ثم تعمل عوامل التخثر معاً لخلق مكونات اكثر دواماً في الجرح. و ان انخفاض مستوى هذه العوامل او عدم وجودها يؤدي الى استمرار النزف.

الهيموفيليا و علم الوراثة :

الهيموفيليا هي حالة وراثية, مما يعني انه يتم توريثها من قبل الأهل, و سببها خلل في الجين الذي يحدد صنع العوامل الثامن, التاسع, او الحادي عشر. و تقع هذه الجينات على الصبغي X, مما يجعل الهيموفيليا مرتبطة بالجنس بالصبغي X. و كل شخص يرث اثنين من الصبغيات الجنسية من والديه, فلدى الاناث اثنين من الصبغيات X, اما الذكور فلديهم صبغي X و صبغي Y. و يرث الذكور الصبغي X من امهم و الصبغي Y من والدهم. بينما تتلقى الاناث الصبغي X من كلا الوالدين. و لأن العيب الجيني الذي يسبب الهيموفيليا يقع على الصبغي X, لا يستطيع الآباء تمرير المرض الى ابنائهم, و هذا يعني انه اذا حصل الذكور على الصبغي X مع جينات معيبة من والدته, فهذا يعني انه سيصاب بالمرض. بينما الانثى تحتاج الى صبغيين معيبين حتى تصاب بالمرض, و صبغي معيب واحد حتى تملك القدرة على توريث المرض لأبنائها.

عوامل الخطورة :

الهيموفيليا A, و B هما الاكثر شيوعاً عند الذكور من الاناث و ذلك بسبب الانتقال الوراثي. و الهيموفيليا C هي الشكل الوراثي الجسمي للمرض, مما يعني انها تؤثر على الذكور و الاناث على حد سواء و ذلك لان العيب الجيني الذي يسبب هذا النوع من الهيموفيليا لا يرتبط بالصبغيات الجنسية بل يرتبط بالصبغيات الجسمية.

التشخيص :

يتم تشخيص الهيموفيليا من خلال فحص الدم, و يقوم الطبيب بإزالة عينة صغيرة من الدم من الوريد و قياس كمية عامل التخثر الحالي, و من ثم يتم تصنيف العينة لتحديد شدة نقص العامل :

– يشار الى الهيموفيليا المعتدلة عند وجود عوامل تخثر في البلازما تتراوح ما بين 5 و 40%.
– يشار الى الهيموفيليا المتوسطة الشدة عند وجود عوامل تخثر في البلازما ما بين 1 و 5%.
– يشار الى الهيموفيليا الشديدة عند وجود عوامل تخثر في البلازما اقل من 1%.

المضاعفات :

تشمل المضاعفات ما يلي:

– اضرار عديدة من تكرار النزيف.
– نزيف داخلي عميق.
– اعراض عصبية من النزيف الدماغي.

و يصبح المريض في خطر متزايد من الاصابة بالعدوى, مثل التهاب الكبد, و ذلك عند تلقي الدم المانح.

العلاجات :

يمكن للطبيب علاج الهيموفيليا A مع هرمون الديزموبريسين, و الذي يمكن ان يُعطى حقن في الوريد, و يعمل هذا الدواء عن طريق تحفيز العوامل المسؤولة عن عملية التخثر. و يمكن علاج الهيموفيليا B عن طريق نقل دم مع عوامل تخثر من متبرع, و في بعض الاحيان يمكن اعطاء عوامل تخثر في اشكالها الاصطناعية. اما بالنسبة للهيموفيليا C فيتم نقل البلازما, و يتوافر العامل الناقص في الهيموفيليا C على شكل دواء في اوروبا. و يمكن ايضاً الذهاب لإجراء علاج طبيعي و اعادة التأهيل في حال تضررت المفاصل من الهيموفيليا.

الوقاية :

الهيموفيليا هي حالة وراثية يتم توريثها من الام الى طفلها عندما تكون حامل, و لا توجد طريقة لمعرفة ما اذا كان الطفل سيكون مصاب ام لا, و مع ذلك, يمكن ان تساعد الاستشارة قبل الولادة على فهم خطر الولادة بطفل مصاب بالهيموفيليا.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع