fbpx
Search
Close this search box.
النفاخ الرئوي - مجلة اسأل طبيبك

النفاخ الرئوي | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

النفاخ الرئوي هو مرض يصيب الرئتين, و يحدث في معظم الاحيان لدى المدخنين, لكنه يصيب ايضاً الاشخاص الذين يتنفسون بانتظام المهيجات التحسسية, فهذا المرض يخرب الحويصلات الهوائية, التي هي بمثابة اكياس الهواء في الرئتين, حيث تضعف و تتلف في نهاية المطاف, مما يقلل من مساحة سطح الرئتين و كمية الاكسجين التي يمكن لها ان تصل الى مجرى الدم. مما يجعل من الصعب على المريض ان يتنفس, و خصوصاً عند الجهد. كما ان النفاخ الرئوي يفقد الرئتين مرونتها. و يعد النفاخ الرئوي مع التهاب القصبات المزمن اثنين من اكثر الحالات التي تقع تحت ظل مصطلح مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعاً. لذلك يهدف العلاج هنا الى إبطاء تقدم المرض, و التخفيف من الاعراض.

الاعراض :

يعاني بعض الناس من النفاخ الرئوي لسنوات دون معرفة ذلك. وتشمل العلامات الاولى ضيق التنفس و السعال, خصوصاً اثناء ممارسة الرياضة او بذل مجهود بدني. و تسوء الحالة بشكل تدريجي و يصبح التنفس اصعب مع مرور الوقت حتى عند الراحة. و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– الشعور بالإنهاك و التعب.
– فقدان الوزن.
– الكآبة.
– تسرع النبض.

كما ان الشفاه و الاظفار قد تصبح رمادية مزرقة, و ذلك بسبب نقص الاكسجين. و في حال حدوث ذلك يجب طلب الرعاية الطبية فوراً.

الاسباب و عوامل الخطورة :

يعد التبغ السبب الرئيسي للإصابة بالنفاخ الرئوي, و كلما استمر الشخص بالتدخين, ارتفعت مخاطر اصابته بالنفاخ الرئوي. كما ان التعرض للتدخين السلبي يزيد ايضاً من مخاطر الاصابة. و بالاضافة الى ذلك, فإن الاشخاص الذين يعيشون او يعملون في المناطق المعرضة لارتفاع مستوى التلوث, الابخرة الكيميائية, او مهيجات الرئة, هم اكثر عرضة للإصابة بالمرض. و يلعب علم الوراثة دورا في شكل من اشكال النفاخ الرئوي و ذلك في وقت مبكر من الحياة, لكن حدوث ذلك هو امر نادر.

التشخيص :

يقوم الطبيب بسؤالك عن الاعراض و التاريخ الطبي, و سواء كنت مدخن او تعيش في منطقة ترتفع فيها نسبة التلوث, و الابخرة الكيميائية, و قد يطلب الطبيب اجراء عدة فحوص لتشخيص النفاخ الرئوي لديك, بما في ذلك :

– اختبارات التصوير, مثل تصوير الاشعة السينية, و التصوير المقطعي المحوسب.
– فحوص الدم, و ذلك لتحديد مدى قدرة الرئتين في نقل الاكسجين.
– قياس تأكسج الدم.
– فحوص الرئة.
– غازات الدم الشرياني, و ذلك للتحقق من وظيفة القلب و استبعاد امراض القلب الاخرى.

العلاج :

يهدف العلاج الى تخفيف الاعراض, و الابطاء من تقدم المرض مع الادوية, العلاجات, او العمل الجراحي. و الخطوة الاولى في العلاج هي الاقلاع عن التدخين.

الادوية :

يمكن لعدد من الادوية ان تساعد في علاج النفاخ الرئوي بما في ذلك:

– موسعات القصبات, و ذلك لجعل التنفس اسهل.
– ستيرويدات لتخفيف ضيق التنفس.
– المضادات الحيوية, لمكافحة العدوى التي قد تجعل الحالة اسوأ.

و تؤخذ جميع هذه الادوية عن طريق الفم او الاستنشاق. و يمكن لممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي, اليوغا, و تمارين التنفس العميق ان تعزز من عضلات التنفس و تخفف الاعراض, مما يجعل التنفس اسهل. و قد يحتاج مرضى النفاخ الرئوي الحاد الى الاكسجين 24 ساعة في اليوم.

العمل الجراحي :

يمكن ان تُجرى جراحة لإزالة الاجزاء الصغيرة التالفة من الرئة, واجراء زرع للرئة. و هذا النوع من الجراحة يستخدم فقط لدى الاشخاص الذين يعانون من النفاخ الرئوي الحاد.

العلاجات الاخرى :

اغلب الاشخاص الذين يعانون من النفاخ الرئوي غالباً ما يكونون ذو وزن منخفض. لذلك ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات A,C,E, مثل الفواكه والخضار و ذلك لتحسين الصحة العامة. وغالباً ما يعاني الناس المصابين بالنفاخ الرئوي من القلق و الاكتئاب. و في بعض الاحيان قد يلزم توصيل المريض الى عبوة اوكسجين.

الوقاية :

بما ان التدخين هو السبب الرئيسي لحدوث النفاخ الرئوي, فأفضل طريقة للوقاية هي بالاقلاع عن التدخين, و الابتعاد عن مصادر ابخرة المواد الكيميائية و الملوثات.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع