fbpx
Search
Close this search box.
المكملات الغذائية

المكملات الغذائية تعرف على الفوائد والاضرار الخاصة بها وكيفية ومواعيد الاستعمال

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

المكملات الغذائية تحتوي هذه المستحضرات على الفيتامينات, المعادن, الاحماض الدهنية و الأمينية الضرورية لجسم الإنسان, حيث تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة, و التي لا يستطيع الحصول  عليها من تناول الطعام.

فوائد المكملات الغذائية:

  • تعزز نمو الجسم عند الاطفال, و تقي من الاصابة بالكسور عند المراهقين.
  • تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة, و التي لا يستطيع الحصول  عليها من المواد الغذائية.
  • تفيد المكملات الغذائية التي تحتوي على CoQ10 في الحفاظ على صحة القلب, تمد الجسم بالطاقة, مضاد اكسدة يساعد على الوقاية من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا.

أضرار المكملات الغذائية:

  • تناول هذه المكملات لفترة طويلة, قد يسبب مشاكل للجهاز الهضمي, مثل الاسهال, و اضطرابات المعدة.
  • التسبب بالأرق عند مزج هذه الحبوب مع الكافيين.
  • استهلاك المكملات التي تحتوي على الكيرياتين بانتظام, قد يسبب العديد من الأضرار للكلى.
المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

المكملات غذائية للاعبي كمال الأجسام:

يحتاج لاعب كمال الأجسام للظهور مع عضلات كثيفة, قوام منحوت و مثالي, و ذلك لأنها رياضة استعراضية تعتمد على شكل الجسم, و لذلك يلجأون الى استخدام المكملات الغذائية التي تؤمن لهم حاجاتهم الغذائية الناقصة. حيث يعتمد اللاعبون على نظام غذائي معين يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات, و كميات اقل من النشويات, الكربوهيدرات, و الفيتامينات, لذلك يعاني أغلبهم من نقص في العناصر الأخرى التي يحتاجها الجسم, فيلجأون الى تناول المكملات الغذائية لتعويض هذا النقص, و لابد من استشارة الطبيب قبل ذلك, و من أشهر المكملات الغذائية المفيدة :

  • IsoCool: يعد هذا النوع من المكملات الخيار الأمثل لمن لديهم دهون متراكمة في منطقة البطن والأجناب فهو من مساحيق البروتين القليلة التي لا تحتوي على أي نسبة من الدهون أو السكريات.
  • REDWEILER: يعد هذا النوع من المكملات الممتازة التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد على ضخ الدم، و تزيد من قدرة اللاعب على تحمل التمارين الرياضية الشاقة.
  • MyoFusion Advanced Protein: هو عبارة عن مزيج من البروتينات السريعة و البطيئة الامتصاص، كما أنه يوفر التغذية الكاملة للعضلات و لا يحتوي على أية مواد سكرية أو ألوان اصطناعية.
  • Isobolic: يتكون هذا المسحوق من نوعين من البروتينات هما واي بروتين أيزولات سريع الامتصاص، و كازين بروتين بطيء الامتصاص، بالإضافة إلى حمض اللينوليك أو الـCLA، الموجود في منتجات الألبان و اللحوم الحمراء، و يعتبر هذا الحمض من أهم الأحماض التي تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون.
  •  Protein Freak: يعد من أفضل المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين فلديه فاعلية كبيرة في بناء العضلات، فهو عبارة عن خليط من عدة أنواع من البروتين مختلفة الخصائص مثل whey protein isolate, و هو بروتين سريع الامتصاص يعمل على تغذية العضلات بعد آداء التمارين الرياضية.
  •  HydroxyCut Hardcore Elite: يعمل هذا المكمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم لاحتوائه على الكافيين الذي يحرق الدهون, و يمد الجسم بالطاقة لتحمل التمارين الرياضية الشاقة.

 

مكملات غذائية طبيعية:

تعد التغذية الطبيعية الأساس في بناء جسم صحي و سليم,  و يوجد العديد من المواد الطبيعية التي تحتوي على عناصر غذائية يحتاجها جسم الأنسان, و تشمل :

  • البيض: يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات, كما يحتوي على أحماض اوميجا 3, و ينصح بتناول بيضتين بشكل يومي.
  • المنتجات البحرية: مثل الأسماك وخاصة سمك التونة تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا3، و اسماك السلمون التي تحتوي على فيتامين د الذي يقوي العظام و يرطب الجلد.
  • الحليب ومشتقاته: يتحوي على فيتامين د, و الكالسيوم الذي يقوي العظام و الاسنان, حيث يمكن تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
  • زيت الزيتون: يمكن استخدامه بدلاً من الزيوت النباتية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية.
  • الجزر: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ, يمكن وضعه في السلطة, او تناوله طازجاً, و يساعد على تقوية النظر.
  • اللحوم البيضاء: خاصةً صدور الدجاج, تحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات.
  • القرنبيط: يحتوي على فيتامين B6, يمكن الاستفادة منه طازجاً او مطبوخاً.

مكملات غذائية للنساء:

تحتاج المرأة الى جانب التغذية السليمة و تناول الخضار و الفاكهة الى المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات, و تعد ضرورية لحاجة المرأة في مختلف مراحل حياتها, فقد تفقد المرأة احد العناصر الغذائية المعينة في مرحلة ما.

المكملات الغذائية في مرحلة الطفولة:

يحتاج الاطفال الى بعض المكملات الغذائية للمساعدة على تقوية و بناء العظام, لذلك قد نلجأ لإعطاء الكالسيوم, و بعض الفيتامينات و العناصر الأخرى التي يفتقدها اجلسم في مرحلة الطفولة المتأخرة.

المكملات الغذائية في مرحلة المراهقة:

يحتاج المراهقين الى العديد من الفيتامينات لبناء الجسم, و يعد فيتامين B12 اهم هذه الفيتامينات للفتيات في هذه المرحلة, و ذلك لكثرة اصابتهن بنقص هذا الفيتامين في هذه المرحلة من العمر. بالاضافة الى عنصر الحديد, الذي يعد نقصه شائع في هذه المرحلة من العمر, و هو مركب HEM موجود في الهيموجلوبين, و نقصه يسبب فقر الدم, ضعف الجسم, و تقصف الشعر و تساقطه, لذلك تحتاج الفتاة الى تناوله على شكل مكملات غذائية.

المكملات الغذائية في مرحلة الحمل والولادة:

تحتاج المرأة في فترة الحمل و بعد الولادة الى عنصر الحديد بشكل كبير, و ذلك لضرورته لتحسين التروية الدموية للجنين, كذلك تعويض النقص الذي يحدث فترة الحمل. و في بعض الاحيان قد تؤدي هذه المكملات الى بعض الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي, مثل الامساك, و لذلك لا بد من توخي الحذر و اختيار انواع جيدة من مكملات الحديد الذي يناسب احتياجات المرأة و لا يسبب أي اضرار. و تحتاج المرأة خلال الحمل الى عدة فيتامينات و معادن, مثل الزنك, فيتامين B12, فيتامينC, فيتامين D, مضادات الاكسدة, الحديد, الكالسيوم, حمض الفوليك, و لذلك لا بد من تحديد الاحتياجات الضرورية في هذه المرحلة بجرعات دقيقة خلال شهور الحمل.

المكملات الغذائية في سن اليأس:

يحدث سن اليأس بعد انقطاع الطمث, و تصبح المرأة غير قادرة على الانجاب, و قد تواجه المرأة في هذه المرحلة عدة مشاكل نتيجة لحدوث أعراض تغيرات الهرمونات, مثل التعرق الليلي, الضعف العام, و الهبات الساخنة, و غيرها. و قد تفقد العظام كتلتها و تصاب بهشاشة العظام, و الاصابة بالكسور عند السقوط, لذلك يتم اللجوء الى تناول مكملات الكالسيوم, و فيتامين D بكثرة في هذه المرحلة.

المكملات الغذائية لزيادة الوزن:

  • true mass: يعد من أشهر المكملات الغذائية التي تستخدم لزيادة الوزن بطريقة صحية، و هو مسحوق مكون من البروتين و الكربوهيدرات تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • mass tech: هو فعال جدا لنمو العضلات و زيادة الوزن خاصة عند الرجال الذين يعانون من النحافة حيث يتحوي على 70 جرام من البروتين و 1000 سعر حراري.
  • OPTIMUM NUTRITION PRO GAINER: يعد من أشهر المكملات الغذائية التي تزيد من الوزن و الكتلة العضلية, خاصة عند لاعبي كمال الأجسام, و يتكون من  البروتينات, و الكربوهيدرات.
  • BCAAs: يساعد هذا المسحوق في زيادة الوزن بشكل صحي, و زيادة الكتلة العضلية، لاحتوائه على البروتين و عدم احتوائه على أي نسبة من الدهون.
  • DYMATIZE SUPER MASS GAINER: يحتوي هذا المسحوق على نسب عالية من البروتينات و الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم لنمو العضلات و زيادة وزن الجسم.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع