fbpx
Search
Close this search box.
الكبد الدهني - مجلة اسأل طبيبك

الكبد الدهني.. أسباب و أعراض وعلاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الكبد هو ثاني اكبر عضو في الجسم, و تتمثل وظيفته في معالجة كل ما نأكله او نشربه, و تصفية الدم من أية مواد ضارة, و الكبد الدهني, هو مصطلح يصف تراكم الدهون في الكبد. و من الطبيعي تواجد بعض الدهون في الكبد بحيث لا تتجاوز نسبتها 5-10%.

 

و الكبد الدهني هو حالة مرضية يمكن عكسها مع احداث بعض التغيرات, و في الكثير من الاحيان لا يترافق الكبد الدهني مع أية اعراض و عادة لا يسبب اضرار دائمة. فالكبد عادة ما يقوم بإصلاح نفسه عن طريق اعادة بناء الخلايا الكبدية, و عندما يكون هنالك تلف متكرر في الكبد, قد يحدث تندب فيه و تسمى هذه الحالة عندئذ بتليف (تشمع) الكبد. و الكبد الدهني حالة مرضية شائعة, و يتم الكشف عن هذه الحالة عند الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم ما بين 40-60 سنة.

 

الاعراض :

عادة لا توجد أية اعراض مرتبطة بهذه الحالة, و قد يعاني المريض من التعب او عدم الراحة في البطن. و قد يتضخم الكبد بشكل طفيف, و يمكن للطبيب ملاحظة ذلك اثناء الفحص البدني. كما يمكن للدهون الزائدة ان تسبب التهاب الكبد, الذي ينجم عنه نقص شهية, فقدان وزن, آلام بطن, ضعف, و ارتباك.

الاسباب :

السبب الاكثر شيوعاً للكبد الدهني هو الادمان على الكحول, و في الكثير من الحالات يبقى السبب مجهول عند الاشخاص الذين لا يتعاطون الكحول. و تحدث حالة الكبد الدهني عندما تتراكم الكثير من الدهون في الجسم, او لا يستطيع الجسم استقلاب الدهون بسرعة كافية. و يتم تخزين الدهون الزائدة في الخلايا الكبدية حيث تتراكم لتحدث ما يسمى بالكبد الدهني. و ان تناول غذاء عالي الدهون لا يؤدي بالضرورة الى حدوث كبد دهني. و الى جانب الادمان الكحولي, تشمل الاسباب الشائعة الاخرى للكبد الدهني ما يلي:

– البدانة.
– مستويات عالية من الدهون في الدم.
– داء السكري.
– الجينات الوراثية.
– فقدان الوزن السريع.
– الاثار الجانبية لبعض الادوية, بما في ذلك الاسبرين, المنشطات, التاموكسيفين, و التتراسيكلين.

انواع الكبد الدهني :

– الكبد الدهني الغير كحولي :

تحدث هذه الحالة عندما يعاني الكبد من صعوبة في تحطيم الدهون, مما يسبب تراكم الدهون في انسجة الكبد, و السبب هنا لا علاقة له بالكحول, و يتم تشخيص هذا النوع عندما تتجاوز نسبة الدهون اكثر من 10% في الكبد.

– الكبد الدهني الكحولي :

يؤدي شرب الكحول الى الحاق الضرر بالكبد, و لا يمكن للكبد تحطيم الدهون نتيجة لذلك. و الامتناع عن شرب الكحول يمكن ان يساعد في تحسن هذه الحالة في غضون ستة اسابيع, و مع ذلك, اذا استمر الشخص بشرب الكحول قد يتطور الكبد الدهني الى تليف الكبد (تشمع الكبد).

– التهاب الكبد الدهني الغير كحولي :

عندما تتراكم الدهون بما فيه الكفاية, يحدث تضخم في الكبد, و يمكن لهذا المرض ان يضعف وظائف الكبد بشكل عام. و تشمل اعراض الكبد الدهني ما يلي:

– فقدان الشهية.
– غثيان.
– اقياء.
– الم بطن.
– اصفرار جلد (يرقان).

و في حال تُركت هذه الحالة دون علاج, يمكن ان تؤدي الى تندب دائم في الكبد و حدوث فشل كبد في نهاية المطاف.

– الكبد الدهني الحاد الناجم عن الحمل :

و هو احد المضاعفات النادرة للحمل, و التي يمكن لها ان تكون مهددة للحياة. حيث تبدأ الاعراض في الثلث الثالث من الحمل, و تشمل :

– غثيان مستمر و اقياء.
– الم في الجزء العلوي الايمن من البطن.
– يرقان.
– شعور بضيق عام.

و يتم فحص النساء الحوامل بهذه الحالة, و معظمهن يحدث لديهن تحسن بعد الولادة, و لا يعانين من أية آثار دائمة.

عوامل الخطورة :

الكبد الدهني هو تراكم الدهون في الكبد, و من المرجح ان تحدث هذه الحالة عند الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن او السمنة, و ان وجود داء السكري من النوع الثاني قد يزيد ايضاً من خطر حدوث الكبد الدهني. و قد ارتبط تراكم الدهن في الكبد مع مقاومة الانسولين, و هو السبب الاكثر شيوعاً لداء السكري من النوع الثاني. و تشمل العوامل الاخرى التي يمكن لها ان تزيد من خطر حدوث الكبد الدهني ما يلي:

– الافراط في شرب الكحول.
– تناول الكثير من الجرعات الدوائية الموصى بها دون وصفة طبية.
– الحمل.
– ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
– سوء التغذية.
– متلازمة ايضية.

كيف يتم تشخيص الكبد الدهني ؟

اذا أُصيب الكبد بالالتهاب, يمكن للطبيب اكتشاف ذلك عن طريق فحص البطن, و يجب ايضاً اعلام الطبيب اذا كنت تعاني من التعب او فقدان الشهية. و أخيراً يجب اخبار الطبيب عن تاريخ تعاطي الكحول, و الادوية.

تحاليل الدم :

قد يجد الطبيب ان انزيمات الكبد اعلى من المعتاد في فحوص الدم الروتينية, و هذا لا يؤكد تشخيص الكبد الدهني. و يجب اجراء المزيد من التحاليل للعثور على السبب الكامن وراء حدوث الالتهاب.

الايكو :

تظهر الدهون الكبدية كمنطقة بيضاء على صورة الايكو, و يمكن ايضاً اجراء فحوص تصويرية اخرى, مثل التصوير المقطعي المحوسب, او التصوير بالرنين المغناطيسي. و يمكن للفحوص التصويرية ان تكشف عن الدهون في الكبد, لكن لا يمكن لها ان تأكد حدوث الضرر.

خزعة الكبد :

في اجراء خزعة الكبد, يقوم الطبيب بإدراج ابرة في الكبد لإزالة قطعة من النسيج للفحص. و يقوم بإعطاء الطبيب مخدر موضعي لتخفيف الالم. و هذا هو السبيل الوحيد لمعرفة ما اذا كان لديك كبد دهني. و تساعد الخزعة ايضاً على تحديد السبب الدقيق وراء ذلك.

العلاج :

ليس هناك دواء او جراحة معينة لعلاج الكبد الدهني. و بدلاً من ذلك, يقوم الطبيب بتقديم توصيات للحد من عوامل الخطر لدى المريض, و تشمل هذه التوصيات ما يلي:

– الحد من او تجنب المشروبات الكحولية.
– ضبط الكوليسترول.
– فقدان الوزن.
– ضبط نسبة السكر في الدم.

اذا كان لديك التهاب دهني بسبب الاصابة بالسمنة او عادات الاكل الغير صحية, قد يقترح الطبيب عليك ايضاً زيادة النشاط البدني و الغاء بعض انواع معينة من الطعام في نظامك الغذائي. كما ان تقليل عدد السعرات الحرارية التي تأكلها كل يوم يمكن ان يساعد ايضاً على فقدان الوزن و شفاء الكبد. كما يمكن ايضاً عكس مرض الكبد الدهني عن طريق الحد من او الغاء تناول الاطعمة الدهنية و الاطعمة الغنية بالسكر, و استبدالها باطعمة صحية مثل الفواكه الطازجة, الخضروات, و الحبوب. و استبدال اللحوم الحمراء مع اللحوم البيضاء مثل الدجاج و السمك.

الوقاية :

يجب تجنب شرب الكحول, و اتباع تعليمات الطبيب و اخذ ادوية مرض السكري او ارتفاع الكوليسترول وفقا لتوجيهات الطبيب. بالاضافة الى ذلك, يجب ممارسة الرياضة على الاقل مدة 30 دقيقة خلال الاسبوع للحفاظ على وزن صحي.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع