fbpx
Search
Close this search box.
السيلان - مجلة اسأل طبيبك

السيلان Gonorrhea | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

قد لا يترافق مرض السيلان مع اية اعراض ملحوظة, و عادة ما يتم علاجه مع المضادات الحيوية. و يكون الشخص اكثر عرضة للإصابة بالسيلان اذا كان لديه اية امراض اخرى منقولة جنسياً. و السيلان هو مرض منقول جنسياً بواسطة العدوى ببكتيريا النيسيرية البنية, وتميل هذه البكتيريا لأن تصيب المناطق الحارة و الرطبة من الجسم, بما في ذلك:

– الاحليل (مجرى البول).
– العيون.
– الحلق.
– المهبل.
– الشرج.
– قناة فالوب, عنق الرحم, و الرحم.

و يمكن للسيلان ان ينتقل من شخص لآخر عبر الفم, الشرج, او الجنس المهبلي. و الناس متعددي الشركاء الجنسيين او اولئك الذين لا يستخدمون الواقي الذكري هم في خطر اكبر للإصابة بالعدوى. و ان افضل وسائل الوقاية من العدوى هي الامتناع عن ممارسة الجنس الغير مشروع.

الاعراض :

عادة ما تحدث الاعراض في غضون يومين الى 14 يوماً بعد التعرض الاولي, و مع ذلك, فإن بعض الناس المصابين بالسيلان لا يحدث لديهم اية اعراض ملحوظة, و من المهم ان نتذكر ان الشخص الذي يعاني من مرض السيلان و لا يظهر اية اعراض لا يزال ناقل للعدوى.

الاعراض عند الرجال :

قد لا يتطور لدى الرجال اية اعراض ملحوظة لعدة اسابيع, و بعض الرجال قد لا يظهرون الاعراض اطلاقاً. و عادة ما تبدأ العدوى بعد اسبوع من انتقالها, و ان اول الاعراض الملحوظة عند الرجال غالباً هي الاحساس بالحرق او الالم اثناء التبول, كما قد تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– الحاجة الملحة الى التبول.
– التنقيط من القضيب (لون ابيض, اصفر, رمادي, او اخضر).
– تورم او احمرار في فتحة القضيب.
– تورم او الم في الخصيتين.
– التهاب الحلق.

تبقى العدوى في الجسم لبضعة اسابيع بعد ان تتم معالجة الاعراض. و في حالات نادرة, يمكن ان يستمر مرض السيلان و يسبب اضراراً للجسم, و تحديداً الاحليل و الخصيتين. و قد ينتشر الالم ايضاً الى المستقيم.

الاعراض لدى النساء :

العديد من النساء لا يتطور لديهن اية اعراض علنية من مرض السيلان. و عندما تظهر الاعراض لدى النساء, فإنها تميل لأن تكون خفيفة او مشابهة للإصابة بعدوى اخرى مما يجعلها اكثر صعوبة للتحديد. و يمكن ان تظهر عدوى السيلان بشكل مشابه للمبيضات البيض المهبلية, او العدوى البكتيرية. و تشمل الاعراض ما يلي:

– تصريف سوائل مهبلية (مائية, لزجة, او خضراء قليلاً).
– الم او حرقة اثناء التبول.
– الحاجة الملحة الى التبول بشكل اكثر تواتراً.
– طمث ثقيل او تبقيع.
– التهاب الحلق.
– الم عند الجماع.
– الم حاد اسفل البطن.
– حمى.

الفحوص :

يمكن ان يقوم الطبيب بتشخيص عدوى السيلان بعدة طرق. يمكن ان يأخذ عينة من سوائل منطقة الاعراض مع اجراء مسحة (قضيب, مهبل, مستقيم, او حلق) و وضعها على شريحة زجاجية. و في حال الاشتباه بعدوى مشتركة او منتقلة عبر الدم, فيتم الحصول على عينة اخرى من الدم او ادخال ابرة في المفصل لسحب السوائل. و من ثم الفحص في المخبر تحت المجهر. و تنطوي الطريقة الثانية على اخذ نفس نوع العينة و وضعه على طبق خاص, و يتم الاحتضان في ظل ظروف نمو مثالية لعدة ايام, و ستنمو مستعمرة من بكتيريا السيلان اذا كان موجوداً. و قد تكون النتيجة الاولية جاهزة خلال 24 ساعة, بينما تستغرق النتيجة الثانية ما يصل الى ثلاثة ايام.

المضاعفات :

النساء اكثر عرضة لحدوث المضاعفات طويلة الامد من العدوى الغير معالجة. و ان العدوى الغير معالجة مع مرض السيلان لدى النساء قد تصعد في الجهاز التناسلي للإناث و تشتمل على الرحم, و قناتي فالوب, والمبايض. و يعرف هذا الامر باسم التهاب الحوض, و يمكن ان يسبب الم شديد و مزمن و اضرار في الاجهزة التناسلية عند الاناث. و يمكن ان يكون السبب امراض اخرى منتقلة عبر الجنس ايضاً. و قد يتطور لدى النساء حجب او تندبات في انابيب فالوب, و التي يمكن ان تمنع الحمل في المستقبل او تتسبب بحمل خارج الرحم. و الحمل خارج الرحم هو عندما يتم زرع بيضة مخصبة خارج الرحم, و ان عدوى السيلان قد تمر للطفل اثناء الولادة. و قد يواجه الرجال تندبات في مجرى البول, و قد يتطور لديهم ايضاً خراج مؤلم داخل القضيب, و يمكن ان تسبب العدوى انخفاض الخصوبة او العقم. و عندما تنتشر عدوى السيلان الى مجرى الدم, فإنه يمكن للرجال و النساء على حد سواء ان يعانوا من التهاب المفاصل, اضرار صمام القلب, او التهاب بطانة الدماغ و الحبل الشوكي. و هذه حالات نادرة و لكنها خطيرة.

العلاج :

يمكن للمضادات الحيوية الحديثة ان تعالج معظم عدوى بكتيريا السل. كما توفر معظم الدول التشخيص و العلاج المجاني في العيادات الصحية التي ترعاها الدولة.

في المنزل و العلاجات دون وصفة طبية :

لا توجد علاجات مقترحة في المنزل او ادوية بدون وصفة طبية تساعد في علاج السيلان, و اذا كنت تظن انك مصاب بالسيلان فعليك طلب الرعاية من اخصائي الرعاية الصحية.

المضادات الحيوية:

يتم علاج السيلان عادة مع حقن مضادات حيوية من سيفترياكسون مرة واحدة في الارداف او جرعة واحدة من ازيثروميسين عن طريق الفم, و ان استخدام المضادات الحيوية مرة واحدة يجب ان تفي بالغرض في غضون ايام قليلة.

الوقاية :

ان الطريقة الاكثر امانا للوقاية من السيلان او الامراض المنقولة جنسياً هي بالامتناع عن ممارسة الجنس الغير مشروع, و في حال كان شريكك مصاب عليك استخدام الواقي الجنسي. و من المهم اخبار شريكك عن الامراض المصحوبة معك و ذلك حرصاً على سلامته.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع