fbpx
Search
Close this search box.
التهاب ملتحمة العين - مجلة اسأل طبيبك

التهاب ملتحمة العين | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

و هو تورم في الغشاء الخارجي الرقيق الذي يغطي العين (الملتحمة), حيث تلتهب الاوعية الدموية الموجودة فيه مما يعطي العين اللون الاحمر او الوردي.

اعراض التهاب الملتحمة :

التهاب الملتحمة البكتيري او الفيروسي هو مرض معد جداً, و من المهم ان يولي المريض اهتماماً خاصاً للأعراض إن ظهرت, و يمكن للعدوى ان تنتقل للآخرين بعد اسبوعين من الاصابة, لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب في حال حدوث ما يلي:

– تحول لون العين للاحمر او الوردي.
– الشعور بوجود طبقة سميكة على العين ليلاً.
– حكة في العين.
– دمع العين بشكل غير طبيعي.

الاسباب :

و تشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لحدوث التهاب الملتحمة ما يلي :

العدوى الفيروسية و الجرثومية :

غالباً ما يكون سبب التهاب الملتحمة الجرثوموي هو نفس نوع البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق (المكورات العنقودية). اما التهاب الملتحمة الفيروسي فيكون سببه احد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد. و مهما كان السبب يعتبر التهاب الملتحمة البكتيري و الفيروسي مرض شديد العدوى, و يمكن ان ينتقل من شخص الى آخر بسهولة تامة عن طريق المصافحة باليد.

الحساسية :

المواد المثيرة للحساسية مثل غبار الطلع, يمكن ان تسبب التهاب الملتحمة في إحدى او كلتا العينين, فهي تحفز إطلاق الهيستامين الذي يسبب الالتهاب كجزء من الاستجابة المناعية, و هذا بدوره يسبب التهاب الملتحمة التحسسي, و عادة ما تكون الحكة من اعراضه.

المواد الكيميائية :

يجب توخي الحذر تجاه المواد الغريبة او الكيميائية مثل الكلور الموجود في الفناء الخلفي لحمامات السباحة. و يعتبر شطف العينين بالماء  الوسيلة الابسط لتخفيف الضرر الحاصل على العين عندما تتعرض لأحد المواد الكيميائية.

التشخيص :

ليس من الصعب على أي طبيب تشخيص التهاب الملتحمة بمجرد النظر الى العين المصابة وإن لزم الامر اخذ عينة من سائل الملتحمة و اجراء الفحوص المخبرية.

العلاج :

علاج التهاب الملتحمة يعتمد على السبب المحتمل وراء ذلك, و يشمل ما يلي:

علاج التهاب الملتحمة البكتيري :

تعتبر المضادات الحيوية الاسلوب الاكثر شيوعا لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري, و عادة ما يتم وصف قطرات للبالغين, اما الصغار فيكون المرهم هو الخيار الافضل, و تختفي الاعراض بعد البدء بالعلاج ببضعة ايام.

التهاب الملتحمة الفيروسي :

لسوء الحظ لا يوجد هناك علاج لهذه الحالة, و تزول الاعراض من تلقاء نفسها في غضون 7-10 ايام بعد الاصابة بالعدوى, و يمكن استخدام قماشة مبللة بالماء الدافئ لتهدئة الاعراض.

التهاب الملتحمة التحسسي :

لعلاج التهاب الملتحمة التحسسي يصف الطبيب مضادات الهيستامين التي تساعد في ازالة الاعراض التحسسية.

الوقاية :

اتباع قواعد النظافة من افضل الطرق لتجنب الاصابة بالتهاب الملتحمة, و يتجلى ذلك بتجنب ملامسة العينين باليدين, و غسل اليدين جيداً بشكل متكرر. و استخدام مناشف نظيفة لمسح الوجه و العينين, و التأكد من عدم مشاركة مستحضرات التجميل مثل الكحل و المسكرة مع الآخرين, و غسل وسائد النوم بشكل متكرر. و في حال شك الطبيب المعالج بأن العدسات اللاصقة تسبب التهاب ملتحمة, قد يوصي بالتحول الى نوع آخر من العدسات.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع