fbpx
Search
Close this search box.
chlamydia

التهاب عنق الرحم والتهاب الحوض PID

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

التهاب عنق الرحم هو التهاب يحصل في منطقة عنق الرحم, ويتميز بوجود افرازات مرئية، و متقيحة او مخاط متقيح، يتم الكشف عنها عبر مسحة باطن عنق الرحم، و نزيف ثابت و مستمر من باطن عنق الرحم، و يتم الكشف عنه بواسطة مسحة قطنية لباطن عنق الرحم.

ويمكن لالتهاب عنق الرحم ان ينجم عن اسباب مرضية غير مُعدية، و تشمل:

أ – رضوض أو اصابات موضعية : على سبيل المثال،تهيج عنق الرحم الناتج عن سدادات قطنية أو قلنسوة عنق الرحم. أو الاجراءات المتبعة لمنع الحمل كالعازل الانثوي (الواقي الأنثوي أو Female Condoms).
ب – الاشعاع.
جـ – التهيج الكيميائي: على سبيل المثال، الدوش المهبلي، التعرض للاتكس، او كريمات منع الحمل.
د – التهابات جهازية : مثل متلازمة بهجت.
هـ – الخباثة (السرطان).

التهاب عنق الرحم الناجم عن الامراض المُعدية:

تكون الامراض المُعدية التي تصيب عنق الرحم تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وتمثل السبب الاكثر شيوعا للاصابة بالتهاب عنق الرحم. و من مسببات العدوى بالتهاب عنق الرحم: – الكلاميديا (داء المتدثرة), النيسرية البنية, او فيروس الهربس البسيط.  المشعرات المهبلية, والتي تسبب التهابات المهبل, يتم ادراجها عادة ضمن مسببات العدوى بالتهاب عنق الرحم.

ولأن الطرق التناسلية الانثوية متقاربة من بعضها من الفرج الى قناة فالوب،  سيكون هناك تداخل بين التهاب المهبل وعنق الرحم، وكلاهما يندرج ضمن التهابات الطرق التناسلية الانثوية السفلية، اما الالتهابات التي تصيب بطانة الرحم وقناة فالوب فتسمى التهابات الطرق التناسلية الانثوية العلوية.

السبب الاكثر شيوعا للاصابة بالتهاب عنق الرحم هو الامراض المُعدِية وتشمل:
1- الامراض التي تنجم عن الاتصال الجنسي مثل, داء المتدثرة الحثرية (C trachomatis), والنيسيرية البنية (N gonorrhoeae).
2- كائنات حية اخرى مثل (المشعرات المهبلية, فيروس الهربس البسيط HSV وخاصة النمط الثاني منه)

تشمل الاسباب الغير معدية من التهابات عنق الرحم :  الرضوح الموضعية, الاشعاع, التهيج الكيمائي, التهابات جهازية, السرطان.

الاسباب المحتملة الاخرى :

1- الدوش المتكرر للمهبل.
2- العدوى التناسلية بواسطة المتفطرات (الميكوبلازما).
3- التهاب المهبل الجرثومي.

عوامل الخطورة لالتهاب عنق الرحم تشمل :

1- ممارسة الجنس مع اكثر من شخص.
2- سن مبكرة.
3- في حال كانت المريضة عازبة.
4- الكحول وتعاطي المخدرات
5- السكن داخل المدينة.

الاستعداد الوراثي يلعب دوراً هاما في تعدد مضاعفات العدوى, كالتغيرات التي تصيب الجينات المسؤولة عن تنظيم مستقبلات TLRs, وهو عنصر هام في الجهاز المناعي الفطري, ويرتبط مع تزايد تطور الاصابة بـ (داء المتدثرة الحثرية) الى مرض التهاب الحوضPID.

المتفطرة التناسلية : Mycoplasma genitalium

دور المتفطرة التناسلية في مرض التهاب الحوض PID غير واضح, واجريت دراسة بريطانية على 2378 طالبة بينت ان هذا الكائن لايبدو انه السبب الرئيسي لالتهاب الحوض في هذه الفئة من السكان وكانت النتائج كما يلي:
أ –  نسبة النساء المصابات بالتهاب الحوض بعدوى المتفطرة التناسلية على مدى 12 شهر هي 3,9%.
ب – نسبة النساء المصابات بالتهاب الحوض PID بدون عدوى المتفطرة التناسلية على مدى 12 شهر هي 1,7%.
وفي دراسة اخرى سويدية اجريت على 5519 امرأة في عيادات خارجية, بينت ان المتفطرة التناسلية كانت عامل خطر قوي للاصابة بـالتهاب الحوض وعنق الرحم, وبالمقابل كانت مخاطر المتفطرة التناسلية متدنية عند النساء المصابات بعدوى المتدثرة الحثرية Trachomatis C. يمكن أن تُعالج العدوى بـ(داء السيلان, داء المتدثرة, وداء المشعرات) بالمضادات الحيوية, و العلاج المضاد للفيروسات يمكن ان يقلل من عدد فيروسات الهربس البسيط HSV, و بالتالي تقليل مدة الاعراض وتخفيف شدتها. المضاعفات الناجمة عن التهاب عنق الرحم المُسَبب بأمراض مُعدِية و الغير معالج تعتمد على العوامل المسببة للامراض.

العدوى بـ (داء السيلان, وداء المتدثرة) يمكن ان تؤدي للاصابة بمرض التهاب الحوض PID, والتي يمكن بعد ذلك ان تؤدي لـ :
– العقم.
– الم الحوض المزمن.
– الحمل خارج الرحم.
– و تشمل احتمالات الاصابة الاخرى (اثناء فترة الحمل) :  اجهاض عفوي, وتمزق الاغشية قبل اوانها وحدوث ولادة مبكرة
ترتبط بعض الانواع الفرعية من الفيروس الحليمي البشري HPV مع تطور سرطان عنق الرحم، كما أنَ الاصابة بعدوى فيروس الحلأ البسيط HSV (الهربس) و الغير معالجة في فترة الولادة او في فترة الدورة الوليدية (من الولادة حتى اليوم 28) يمكن ان تسبب مايلي :
– تخلف عقلي
– عمى
– ولادة طفل منخفض الوزن
– ولادة جنين ميت
– التهاب سحايا
– موت

ولتجنب الاصابة بالامراض المنقولة بالطريق الجنسي مثل (التهاب عنق الرحم, الايدز وغيرها …), على الشركاء استخدام واقي, سواء للذكر او الانثى وهو متوفر للجنسين. وهو يقي من الاصابة بعدوى الامراض المنتقلة جنسياً.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع