fbpx
Search
Close this search box.
التهاب اللثة - مجلة اسأل طبيبك

التهاب اللثة Gingivostomatitis| اسباب، اعراض، و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

التهاب اللثة هو حالة شائعة من التهابات الفم و اللثة, و يحدث في الكثير من الاحيان عند الاطفال, و تشمل الاعراض الاولية قروح, و قد يلاحظ ايضاً رائحة فم كريهة, حمى, ترويل, او الشعور بالتوعك. و قد يكون هناك ايضاً آفات في الفم تشبه القروح, و قد تكون نتيجة لعدوى فيروسية او بكتيرية, و غالباً ما ترتبط هذه الحالة مع سوء رعاية الفم و الاسنان. و التهاب اللثة شائع بشكل خاص عند الاطفال, حيث قد تخدر اللثة و يرفض الطفل تناول الطعام, او الشراب بسبب الانزعاج الناجم عن القروح, كما قد يُصاب المريض بالحمى, و تتضخم لديه الغدد اللمفاوية. و يجب عليك زيارة الطبيب عند حدوث أي مما يلي:

– في حال تفاقم الاعراض لأكثر من بضعة ايام.
– عانى الطفل من الحمى, او التهاب الحلق.
– رفض الطفل تناول الطعام او الشراب.

الاسباب :

قد يحدث التهاب اللثة بسبب :

– فيروس الهربس البسيط من النوع الاول HSV1, و هو سبب حدوث قرحات البرد.
– فيروس كوكساكي, و هو فيروس ينتقل غالباً عن طريق ملامسة سطح او يد مريض ملوثة بالبراز (يمكن ان ينجم عن هذا الفيروس اعراض شبيهة بالانفلونزا).
– بعض البكتيريا (العقدية, داء الشعيات )
– سوء تنظيف الفم.

الاعراض :

يمكن ان تختلف اعراض التهاب اللثة في الخطورة, و قد يشعر المريض بعدم الراحة او الم شديد و عطاوة في الفم, و قد تشمل اعراض التهاب اللثة ما يلي:

– قروح على اللثة او داخل الخدين (مثل قروح البرد, و هي رمادية او صفراء من الخارج و حمراء في المركز).
– رائحة فم كريهة.
– حمى.
– تورم, نزيف لثة.
– تورم العقد اللمفاوية.
– شعور بالتوعك.
– صعوبة في تناول الطعام او الشراب بسبب عدم الشعور بالراحة في الفم.
– رفض الاطفال لتناول الطعام او الشراب.

التشخيص :

يقوم الطيبب بإجراء فحص للقروح الموجودة في الفم التي تمثل اهم اعراض هذه الحالة, و في حال كانت هنالك اعراض اخرى مثل السعال, الحمى, الام العضلات, فقد يتم اجراء المزيد من الفحوصات. و في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بأخذ مسحة من القرحة للتحقق من البكتيريا او الفيروسات, و قد يقوم بأخذ خزعة عن طريق ازالة قطعة من الجلد اذا كان يشتبه بوجود نوع آخر من القروح في الفم.

العلاج :

عادة ما تختفي القروح في اللثة في غضون اسبوعين الى ثلاثة اسابيع دون علاج, و قد يصف الطبيب مضادات حيوية و تنظيف المنطقة المصابة اذا كانت البكتيريا او الفيروسات هي السبب وراء التهاب اللثة, و هنالك بعض الاجراءات التي يمكنك اتخاذها لتخفيف الانزعاج و عدم الراحة, و تشمل :

– تناول ادوية موصوفة من قبل الطبيب.
– شطف الفم بواسطة غسول فموي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين او الزيلوكائين, و هو متوفر في الصيدليات المحلية, و يمكن ايضاً صنع غسول فموي عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء.
– اتباع نظام غذائي صحي, و تجنب الاطعمة الحارة جدا, المالحة, او الحامضة. فقد تهيج القروح, و قد تكون الاطعمة اللينة اكثر ملائمة للشعور بالراحة في القائمة الغذائية.
– يمكن ان تساعد مسكنات الالم ايضاً في ذلك, و يجب الاستمرار في تنظيف الاسنان و اللثة, حتى لو كان ذلك مؤلماً, لإن الاعراض قد تزداد سوءاً مع مرور الوقت.
– تنظيف الاسنان بفرشاة اسنان ناعمة في حال الشعور بالالم.

المضاعفات :

الهربس البسيط HSV1:

يمكن ان يؤدي هذا النوع من الفيروسات الى حدوث التهاب اللثة, و هذا الفيروس عادة غير خطير, و لكن يمكن ان يسبب مضاعفات عند الاطفال و اولئك الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي. و يمكن ان ينتشر الفيروس ايضاً الى العينين, حيث يمكن ان يصيب القرنية. و يجب دائماً غسل اليدين بعد لمس القرحة, حيث يمكن للفيروس ان ينتشر بسهولة الى العينين, جنباً الى جنب مع الالم و عدم الراحة, و يمكن ان يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الاول تلف دائم في العين, وحتى العمى. و تشمل الاعراض عيون حمراء, و حساسية للضوء. ويمكن للفيروس ايضاً ان يصيب الاعضاء التناسلية عبر ممارسة الجنس عبر الفم, و معظم حالات الهربس التناسلي هي بسبب الهربس البسيط من النوع الثاني, و تكون القروح التناسلية المؤلمة هي السمة المميزة لها, و تكون شديدة العدوى.

نقص الشهية و التجفاف :

ان الاطفال الذين يعانون من التهاب اللثة يرفضون في بعض الاحيان تناول الطعام او الشراب, و هذا يمكن ان يسبب في نهاية المطاف التجفاف, و تشمل اعراض التجفاف ما يلي:

– جفاف الفم.
– جلد جاف.
– دوخة.
– تعب.
-امساك.

و قد يلاحظ الآباء ان اطفالهم ينامون اكثر من المعتاد او لا يهتمون بأنشطتهم المعتادة, لذلك يجب الاتصال بالطبيب اذا كنت تظن ان طفلك يعاني من التهاب اللثة و يرفض تناول الطعام او الشراب.

الوقاية :

ان العناية بالاسنان واللثة قد يقلل من مخاطر الاصابة بالتهاب اللثة, و ان اللثة الصحية تكون وردية اللون مع عدم وجود اية قروح او آفات, و تشمل المبادئ الاساسية في نظافة الفم والاسنان ما يلي:

– تنظيف الاسنان مرتين على الاقل يومياً, خاصة بعد تناول الطعام و قبل الخلود الى النوم.
– تنظيف الاسنان بالخيط للتخلص من بقايا الطعام العالقة ما بين الاسنان.
– اجراء فحص دوري للاسنان من قبل الطبيب كل ستة اشهر.
– الحفاظ على نظافة محتويات الفم الصناعية, مثل اطقم الاسنان, و الجسور المركبة و ذلك منعاً لنمو البكتيريا.

و لتجنب الاصابة بفيروس الهربس البسيط من النوع الاول, يجب تجنب التقبيل او ملامسة وجه شخص مصاب, و عدم مشاركة الماكياج او ادوات الحلاقة مع الآخرين. و غسل اليدين بشكل متكرر هو افضل وسيلة لتجنب فيروس كوكساكي, و هذا مهم جداً خاصة بعد اسخدام المراحيض العامة او تغيير حفاضات الطفل و قبل الاكل او اعداد وجبات الطعام, و من المهم ايضاً تثقيف الاطفال حول اهمية غسل اليدين بالشكل المناسب.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع