fbpx
Search
Close this search box.
التهاب الكبيبات الكلوي - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الكبيبات الكلوي Glomerulonephritis| اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

تتكون الكبيبات الكلوية من اوعية دموية صغيرة, و هي عقدة من الاوعية تساعد على تصفية الدم و ازالة السوائل الزائدة, وفي حال حدث تلف في الكبيبات فسوف تتوقف الكلى عن العمل بشكل صحيح و قد يقود ذلك الى حدوث قصور كلوي. و هو مرض خطير يمكن ان يكون مهدد للحياة و يتطلب العلاج الفوري, و يمكن ان تكون هذه الحالة حادة, مفاجئة, او مزمنة على المدى الطويل.

الاسباب :

يمكن ان ينجم التهاب الكبيبات الكلوي الحاد عن عدوى مثل بكتيريا الحلق, او خراج الاسنان, و قد يعود ذلك الى وجود مشاكل في الجهاز المناعي. و يمكن للالتهاب ان يختفي دون علاج, و في حال لم يُشفى من تلقاء نفسه فمن الضروري اخذ العلاج الفوري لمنع حدوث اضرار للكليتين على المدى الطويل. و من المعروف ان بعض الامراض تؤدي الى التهاب كبيبات كلوي حاد, بما في ذلك :

– بكتيريا الحلق.
– الذئبة الحمامية الجهازية.
– متلازمة غودباستور, و هو مرض مناعي ذاتي نادر, حيث تهاجم فيه الاجسام المضادة الكليتين و الرئتين.
– الداء النشواني, و الذي يحدث عندما تسبب بروتينات غير طبيعية ضرر متراكم في الاعضاء و الانسجة.
– الورم الحبيبي ويغنري, و هو مرض نادر يسبب التهاب الاوعية الدموية.
– التهاب الشرايين العقدي المتعدد, و هو مرض يحدث فيه هجوم خلوي على الشرايين.
– الاستخدام الكثيف للادوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية, مثل الايبوبروفين, و النابروكسين.

التهاب الكبيبات الكلوي المزمن :

يمكن ان يتطور الشكل المزمن من هذا المرض على مدى عدة سنوات بدون اعراض او مع اعراض قليلة جداً. و هذا يمكن ان يسبب اضراراً لا رجعة فيها للكلى و يؤدي في نهاية المطاف الى الفشل الكلوي الكامل. و ان التهاب الكبيبات الكلوي المزمن لا يكون دائما واضح السبب. و يمكن ان يكون سببه وراثي, و تشمل الاسباب المحتملة الاخرى ما يلي:

– بعض الامراض المناعية.
– تاريخ طبي من الاصابة بالسرطان.
– التعرض لبعض المذيبات الهيدروكربونية.

كذلك الامر فإن وجود شكل حاد من التهاب الكبيبات الكلوي المزمن قد يجعل المريض اكثر عرضة لتطوير الشكل المزمن من المرض في وقت لاحق من الحياة.

الاعراض :

تعتمد الاعراض على شكل التهاب الكبيبات الكلوي, و كذلك على مدى شدة المرض.

الشكل الحاد :

تشمل الاعراض المبكرة من التهاب الكبيبات الكلوي الحاد ما يلي:

– تورم في الوجه.
– تبول كميات قليلة.
– دم في البول, حيث يتحول البول الى لون صادئ داكن.
– سوائل اضافية في الرئتين, مما يسبب السعال.
– ارتفاع ضغط الدم.

الشكل المزمن:

يمكن ان يحدث الشكل المزمن من التهاب الكبيبات الكلوي من دون اية اعراض, و قد يكون هنالك تطور بطيئ لأعراض مشابهة للشكل الحاد, و تشمل بعض الاعراض ما يلي:

– وجود دم او بروتين زائد في البول, و التي قد تكون مجهرية و تظهر في فحوص البول.
– ارتفاع ضغط الدم.
– تورم في الكاحلين, و الوجه.
– كثرة التبول ليلاً.
– آلام بطن.
– نزيف انف متكرر.
– فشل كلوي.

قد يكون التهاب الكبيبات الكلوي المزمن متقدم جداً لدرجة انه قد يؤدي لحدوث قصور كلوي, و تشمل اعراضه ما يلي:

– الشعور بالتعب العام.
– نقص الشهية.
– استفراغ و غثيان.
– ارق.
– جلد جاف مع حكة.
– تشنجات عضلية في الليل.

التشخيص :

الخطوة الاولى في التشخيص هي اجراء تحليل البول, و ان وجود الدم و البروتين في البول علامة على حدوث هذا المرض. و قد يكون من الضروري اجراء المزيد من الفحوص للتحقق من سلامة الكلى, بما في ذلك :

– اختبار تصفية الكرياتينين.
– البروتين الكلي في البول.
– تركيز البول.
– تعداد الكريات الحمر في البول.
– أسمولية البول.

و قد تظهر فحوص الدم ما يلي:

– فقر الدم, وهو مستوى منخفض من تعداد خلايا الدم الحمراء.
– مستويات البومين غير طبيعية.
– نيتروجين يوريا دم غير طبيعي.
– ارتفاع مستويات كرياتينين الدم.

و قد يكون من الضروري اجراء فحص خزع الكلى للتأكد من التشخيص. و هذا ينطوي على اخذ عينة صغيرة من انسجة الكلى بواسطة ابرة خزع خاصة. و لمعرفة المزيد عن حالة المريض قد يطلب الطبيب اجراء الفحوص التصويرية التالية :

– التصوير المقطعي المحوسب.
– فحص الكلى بالامواج فوق الصوتية.
– تصوير الصدر بالاشعة السينية.

العلاج :

يعتمد نوع العلاج على نوع التهاب الكبيبات الكلوي الذي يعاني منه المريض و السبب الكامن وراء حدوثه. و العلاج الاول هو ضبط ارتفاع ضغط الدم, وخاصة اذا كان هذا هو السبب وراء حدوث المرض. و قد يكون من الصعب جداً ضبط ضغط الدم عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح. و اذا كان هذا هو الحال, فقد يصف الطبيب ادوية ضغط دم, بما في ذلك مثبطات انزيم تحويل الانجيوتنسين :

– الكابتوبريل.
– ليزينوبريل.
-بيريندوبريل.

قد يصف الطبيب ايضاً حاصرات مستقبلات الانجيوتنسين مثل:

– losartan
– irbesartan
– valsartan

كما يمكن استخدام الستيرويدات القشرية اذا كان الجهاز المناعي يهاجم الكليتين, و هي تقلل من الاستجابة المناعية. و هناك طريقة اخرى للحد من حدوث الالتهاب المناعي و هي فصادة البلازما, و هذه العملية تزيل الجزء السائل من الدم, وتستبدلها بسوائل وريدية او بلازما من متبرع لا تحوي على اجسام مضادة. و بالنسبة لالتهاب الكبيبات الكلوي المزمن يجب تقليل كمية البروتين, الملح, و البوتاسيوم في النظام الغذائي. بالاضافة الى ذلك, يجب مشاهدة كمية السوائل التي تشربها. و قد يُنصح بأخذ مكملات الكالسيوم و يحتاج المريض لأن يأخذ مدرات البول للحد من التورم. لذلك يجب التحدث مع الطبيب العام او الاخصائي للحصول على ارشادات حول النظام الغذائي او تناول المكملات الغذائية. و في حال تدهور حالة المريض و تطور الفشل الكلوي, قد يحتاج عندها الى اجراء غسيل كلى.

المضاعفات :

يمكن ان يؤدي التهاب الكبيبات الكلوي الى متلازمة كلوية, و التي تسبب فقد كميات كبيرة من البروتين في البول, مما يؤدي الى فقدان الكثير من السوائل و احتباس الملح في الجسم. و بالتالي ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع الكوليسترول, و حدوث تورم في جميع انحاء الجسم. و يستخدم الكورتيزون في علاج هذه الحالة, و في نهاية المطاف, فإن المتلازمة الكلوية تؤدي الى المرحلة الاخيرة من المرض الكلوي (فشل كلوي) اذا لم يتم السيطرة عليها. و فيما يلي بعض الامراض التي تحدث نتيجة لالتهاب الكبيبات الكلوي :

– قصور كلوي حاد.
– مرض كلوي مزمن.
– اختلال الشوارد, مثل ارتفاع نسبة الصوديوم او البوتاسيوم.
– التهاب المجاري البولية المزمن.
– قصور قلب احتقاني
– وذمة رئوية.
– ارتفاع ضغط الدم.
– ارتفاع ضغط دم خبيث, و الذي يتزايد بسرعة.
– ارتفاع مخاطر الاصابة بالعدوى.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع