fbpx
Search
Close this search box.
التهاب الكبد ب - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الكبد B | اسباب, اعراض, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

هو التهاب كبدي ناجم عن الاصابة بفيروس التهاب الكبد B الذي هو واحد من خمسة انواع من فيروسات التهاب الكبد, و كل نوع مختلف من الفيروسات يحدث نوع مختلف من الاصابة بالتهاب الكبد, و اكثر الانواع مزمنة هي الانواع B و C. و يمكن لعدوى التهاب الفيروس الكبدي B ان تكون حادة او مزمنة. حيث تظهر الاعراض بسرعة لدى البالغين, و نادراً ما يصاب الرضع عند الولادة فقط بالتهاب الكبد الحاد B و يستمر المرض ليصبح مزمن. و قد لا تكون الاعراض ملحوظة مالم تحدث اية مضاعفات.

العدوى :

ان التهاب الكبد B شديد العدوى, و ينتشر عن طريق الاتصال بالدم المصاب و بعض سوائل الجسد الاخرى, و على الرغم من ان الفيروس يمكن العثور عليه في اللعاب, الا انه لا ينتشر من خلال تقاسم الاواني او التقبيل, و كما انه لا ينتشر عن طريق العطس او السعال او الرضاعة الطبيعية, و قد لا تظهر اعراض التهاب الكبد B لمدة 3 اشهر بعد التعرض و يمكن ان تستمر لمدة 2-12 اسبوع. و مع ذلك, يبقى الشخص معدِ حتى بدون اعراض, و يمكن للفيروس ان يعيش خارج الجسم لمدة تصل الى سبعة ايام. و تشمل الطرق الممكنة للاصابة به ما يلي:

– التماس المباشر مع الدم المصاب.
– انتقال الفيروس من الام الى الطفل اثناء الولادة.
– وخز ابرة ملوثة.
– اتصال حميم مع شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد B.
– عن طريق الفم, المهبل, و الجنس الشرجي.
– استخدام اداة حلاقة او اي عنصر شخصي آخر مع بقايا السائل المصاب.

عوامل الخطورة :

بعض الفئات معرضة بشكل خاص لخطر الاصابة بفيروس التهاب الكبد B. و تشمل :

– عمال الرعاية الصحية.
– الناس الذين يتعاطون المخدرات.
– الناس متعددي الشركاء الجنسين.
– الناس الذين يعانون من امراض كبدية مزمنة.
– الناس فوق عمر ال60 مع داء السكري.
– اولئك الذين يسافرون الى بلدان ذات نسبة عالية من العدوى بفيروس التهاب الكبد B.

الاعراض :

قد لا تظهر اعراض التهاب الكبد الحاد B لعدة اشهر, و مع ذلك, تشمل الاعراض الشائعة ما يلي:

– الشعور بالتعب.
– البول الداكن.
– آلام المفاصل و العضلات.
– فقدان الشهية.
– حمى.
– الشعور بعدم الارتياح في البطن.
– ضعف جسدي.
– اصفرار بياض العينين (الصلبة).

ان وجود أي من اعراض التهاب الكبد B تحتاج الى تقييم عاجل, و ان اعراض التهاب الكبد B الحاد تكون اسوأ عند الاشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 60 عاماً. و يجب اخبار الطبيب على الفور في حال حدوث أي من الاعراض المسبقة.

التشخيص :

يمكن للطبيب تشخيص التهاب الكبد B مع اجراء فحوص الدم, و قد يوصي الطبيب عادة بإجراء فحص التهاب الكبد B للافراد الذين :

– قد يكونوا على اتصال مع شخص مصاب بالتهاب الكبد B.
– قد سافروا الى بلد يشيع فيه التهاب الكبد B.
– في السجن.
– يتعاطون المخدرات عبر الحقن.
– يقومون بإجراء غسيل الكلى.
– النساء الحوامل.
– المصابين بفيروس عوز المناعة البشرية.

و لفحص التهاب الكبد B, يقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الفحوص الدموية.

– اختبار المستضد السطحي :

يظهر اختبار المستضد السطحي لالتهاب الكبد B اذا كنت معدياً, و النتيجة الايجابية تعني ان لديك التهاب الكبد B و يمكن ان تقوم بنقل العدوى الى الآخرين, و النتيجة السلبية تعني انك غير مصاب, و هذا الاختبار لا يميز بين العدوى المزمنة و الحادة, و يتم استخدام هذا الاختبار جنباً الى جنب مع غيره من الاختبارات الاخرى و ذلك لتحديد هل انت مصاب بهذا الفيروس ام لا.

– اختبار مستضد التهاب الكبد B الاساسي :

النتائج الايجابية عادة ما تعني انك مصاب بالتهاب الكبد الحاد او المزمن, و قد تعني ايضاً انك في طور التعافي من المرض.

– اختبار الاضداد السطحية :

يستخدم اختبار الاجسام المضادة السطحية لالتهاب الكبد B للتحقق من الحصانة من الالتهاب الكبدي B, و ان الاختبار الايجابي يعي انك في مأمن من التهاب الكبد B. و هنالك سببان محتملان لحدوث ايجابية الاختبار, فإما ان يكون قد تم تطعيمك, او انه قد تعافيت من العدوى الفيروسية في التهاب الكبد البائي الحاد و لم يعد جسمك معد.

اختبارات وظائف الكبد :

اختبار وظائف الكبد مهم لدى الافراد الذين يعانون من التهاب الكبد B او اي مرض كبدي آخر, و تستخدم هذه الاختبارات للتحقق من كمية الانزيمات التي ادلى بها الكبد في الدم, و ان وجود مستويات عالية من الانزيمات الكبدية يشير الى حدوث تلف او التهاب كبدي, و هذه النتائج يمكن ان تساعد ايضاً في تحديد اي جزء من الكبد قد يعمل بشكل غير طبيعي. و في حال كانت هذه الاختبارات ايجابية, قد تحتاج الى اجراء اختبار اخر لالتهاب الكبد C,B, او غيرها من التهابات الكبد الاخرى. و ان فيروس التهاب الكبد B, و C هو السبب الرئيسي لحدوث تلف الكبد في جميع انحاء العالم, و من المرجح ان يحتاج المريض ايضاً الى فحص امواج فوق صوتية للكبد او اجراء اختبارات تصويرية اخرى.

العلاج :

التطعيم ضد التهاب الكبد B و الجلوبولين المناعي :

عليك التحدث الى الطبيب فوراً اذا كنت تعتقد انك قد تعرضت لالتهاب الكبد B خلال ال24 ساعة الماضية, و في حال لم يتم تطعيمك, قد يكون من الممكن الوقاية من العدوى عن طريق تلقي لقاح التهاب الكبد B و حقن الجلوبولين المناعي لفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي, و هذا الحل من الاجسام المضادة يعمل ضد التهاب الكبد B.

الخيارات العلاجية :

عادة ما لا يتطلب التهاب الكبد B علاج, و معظم الناس يتغلبون على العدوى الحادة من تلقاء نفسهم, و مع ذلك, فإن الراحة و ابقاء الجسم رطباً يساعد على التعافي. و تستخدم الادوية المضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد المزمن B ,و هذه الادوية تساعد على محاربة الفيروس, كما انها تقلل من خطر حدوث المضاعفات الكبدية في المستقبل. و قد يحتاج المريض الى اجراء زراعة كبد اذا كان التهاب الكبد B قد الحق ضرراً بالغاً بالكبد. و ان اجراء عملية زرع الكبد تعني ان الجراح سيزيل الكبد و يحل محله كبد آخر من متبرع, و تأتي معظم التبرعات من اشخاص توفوا حديثاً.

المضاعفات :

تشمل مضاعفات وجود التهاب كبد مزمن B ما يلي:

– العدوى بالتهاب الكبد D.
– تليف الكبد.
– سرطان الكبد.
– الموت.

و يمكن ان تحدث عدوى التهاب الكبد D فقط عند الاشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد B, و ان التهاب الكبد D غير شائع و لكن يمكن ان يؤدي ايضاً الى امراض كبد مزمنة.

الوقاية :

ان لقاح الكبد B هو افضل وسيلة لمنع الاصابة بالعدوى, و ينصح بشدة باجراء تطعيم, و يستغرق الامر ثلاثة لقاحات لاستكمال السلسلة, و يجب ان تتلقى المجموعات التالية لقاح الكبد البائي :

– الاطفال الرضع ,في وقت الولادة.
– الاطفال و المراهقين الذين لم يتم تطعيمهم عند الولادة.
– البالغين الذين يعالجون من الامراض المعدية المنقولة بالاتصال الجنسي.
– الاشخاص المصابين بفيروس عوز المناعة البشرية.
– العاملين في المجال الصحي.
– متعاطي المخدرات عبر الحقن.
– افراد العائلة الذين يعانون من التهاب الكبد B.
– الافراد المصابين بأمراض مزمنة.
– الناس الذين يسافرون الى مناطق ذات معدلات عالية من حدوث التهاب الكبد B
و بعبارة اخرى, يجب على الجميع ان يحصل على لقاح التهاب الكبد B, و هو لقاح غير مكلف و آمن نسبياً.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع