fbpx
Search
Close this search box.

التهاب القصبة الهوائية، ارتخاء الحنجرة، تضيق القصبات الهوائية، الشق الحنجري

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الرغامى Trachea, هي ممر في الجهاز التنفسي يمر عبره الهواء ينقسم بعده الى نصفين, الاول في العنق و الثاني في الصدر, يحتوي العديد من الحلقات الغضروفية الغير مكتملة على شكل حدوة حصان, مبطنة بالاهداب من الداخل.

التهاب القصبات الهوائية:

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

يحدث التهاب القصبات نتيجة لعدوى بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي, تغلق مجرى التنفس و عادة ما يكون التهاب القصبات الهوائية جزء من التهاب فيروسي يصيب الحنجرة و القصبات الهوائية, ينتشر التهاب القصبات الهوائية في فصل الشتاء, و عادة ما يصيب الاطفال من سن3-6 سنوات و يستمر الالتهاب عدة ايام و يختفي بعدها بشكل تدريجي, عادة ما يتم استخدام البخار للعلاج, و يعد التهاب القصبات الجرثومي امر خطير مهدد للانسان, و ينجم عن جراثيم العنقودية المذهبة.

أنواع التهاب القصبة الهوائية :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

يوجد نوعان من التهابات القصبات الهوائية هما:

  • التهاب حاد : ينتج عن الاصابة بنزلات البرد و الزكام, او التهاب آخر في الجهاز التنفسي, يستمر لعدة ايام حتى 3 اسابيع على الأكثر, و يستمر السعال الناتج عنه عدة اسابيع حتى بعد الشفاء.
  • التهاب مزمن : و هو النوع الاكثر خطورة, عبارة عن تهيج في بطانة القصبات الهوائية, ينتج غالباً عن التدخين, يحدث لمدة لا تقل عن 3 اشهر على مدار سنتين متتاليتين, يتميز بوجود سعال و نفث بلغم. و قد يتسبب ذلك في انسداد القصبات الهوائية نتيجة للإفراز المفرط للمخاط فيه. و يؤدي الالتهاب المزمن الى تغير في بنية الخلايا المبطنة للقصبات, تدمير الشعيرات الموجودة فيه و التي تقوم بطرد البلغم و المخاط الى خارج القصبات.

أسباب الالتهاب المزمن للقصبات الهوائية :

التدخين هو المسبب الرئيسي لالتهاب القصبات الهائية اما الالتهاب الحاد فينتج بعد الاصابة بعدوى بكتيرية

أعراض التهاب القصبة الهوائية :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

تشمل الاعراض الاولية سعال و شهيق صريري, ضيق في التنفس و انخفاض في درجة حرارة الجسم, و تشمل الاعراض ما يلي:

  • كحة شديدة مصحوبة بعدوى في القنوات التنفسية العلوية.
  • حمى.
  • آلام الأذن.
  • ضيق في التنفس.
  • صداع و دوخة.
  • انكماش في عضلات القفص الصدري.
  • تشقق في الحلق.
  • مخاط شفاف, ابيض, رمادي مائل للصفرة, او اخضر.
  • الم في العضلات.
  • احتقان الحلق.
  • الم الصدر.

علاج التهاب (حساسية)  القصبة الهوائية :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

يتم علاج التهاب القصبات الهوائية الخفيف الناتج عن عدوى بكتيرية عن طريق تناول ادوية مضادة حيوية, و يمكن علاج التهاب القصبات الهوائية من خلال عدة وصفات طبيعية مثل العسل (عبر اضافته على الشاي, او الى الفلفل الاسود و معجون الزنجبيل و مسحوق القرنفل).

علاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائية :

يتم تشخيص حالة التهاب القصبات الهوائية المزمن بعد اجراء فحص سريري, و معرفة التاريخ الطبي للمريض, و يتم بعدها الكشف عن الصفير المصاحب للتنفس مع طول مدة الزفير للكشف عن المرض, و يتم ايضاً اجراء عدة فحوص اهمها تصوير شعاعي للصدر. و ينصح الطبيب بترك التدخين لانه المسبب الاول للمرض, و يتم وصف عقاقير طبية, منها : دواء سيفاكلور Cefclor, و هو مضاد حيوي للجراثيم مثل العنقوديات و الجراثيم سلبية الغرام.

علاج التهاب القصبات الهوائية عند الأطفال :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

يشكل التهاب القصبات الهوائية خطورة على الاطفال, خاصة من لم يتجاوز عمره ستة اشهر, و ذلك لعدم اكتمال الوظيفة المناعية للجهاز المناعي و الرئتين و يحدث نتيجة لأمراض قلبية او في الجهاز التنفسي, او حتى نقص مناعة, و تظهر عدة اعراض منها ارتفاع درجة الحرارة, تسرع القلب صعوبة في التنفس مع صرير. و يتم العلاج من خلال اجراء تنفس صناعي, تزويد المريض بالمحاليل الوريدية, و استخدام موسع للقصبات. لا توجد فائدة من استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة لان الالتهاب سببه عدوى فيروسية في الرئة, و في حال الاصابة بامراض مزمنة مثل امراض القلب الخلقية, الربو, او طفل خديج, يتم اعطاء دواء متخصص مضاد للفيروسات مثل Ribavirin, يستخدم من خلال التبخير.

تضيق القصبات الهوائية :

يؤدي تضيق القصبات الهوائية الى زيادة الجهد المبذول عند التنفس و يؤدي الى صعوبة في اجراء الانشطة اليومية العادية, يشكل خطورة على الانسان, و يؤدي الضيق الشديد الى صعوبة في اخراج الصوت و النطق.

أسباب تضيق القصبات الهوائية :

يحدث تضيق القصبات الهوائية نتيجة العلاج الطبي الذي يشمل التنفس الاصطناعي المتسمر, حيث تؤدي حركات الجسم و اجهزة التنفس الاصطناعي الى احتكاك مستمر ما بين انبوب التنفس, الحلق و القصبة الهوائية, ما يؤدي الى جرح في النسيج العضوي, و بعد التعافي تتكون ندبة موضعية تغير محيط القصبة الهوائية.

علاج تضيق القصبات الهوائية بالأعشاب :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

يمكن علاج تضيق القصبات الهوائية من خلال العديد من الاعشاب الطبيعية منها :

  • غلي اوراق النعناع و تناولها عدة مرات يومياً.
  • يساعد غلي ملعقة صغيرة من بذور الشمر  في كوب من الماء على توسيع مجرى التنفس.
  • نقع ملعقة كبيرة من عرق السوس في كوب من الماء مدة 10 دقائق, يتم تناوله بعد الوجبات الثلاث الرئيسية, يساعد على طرد البلغم و توسيع مجرى التنفس.
  • اضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الهيل الى كوب من العصير او الشاي, يساعد على طرد البلغم و التنفس بشكل افضل.
  • اضافة اوراق الريحان الى السلطة او غلي اوراقها كالشاي و تناولها بشكل يومي.
  • غلي اوراق الزعتر و تناولها 3 مرات يومياً يساعد على توسيع مجرى التنفس.

تضيق القصبات الهوائية عند الرضّع :

يحدث التضيق نتيجة لإصابة الرضع بمرض (تلين الرغامى), و يحدث نتيجة تلين غضاريف القصبات الهوائية عند حديثي الولادة, و هذه الغضاريف مهمة لتتمكن الرئة من عملية التنفس, فعند ارتخاء هذه الغضاريف تصعب عملية التنفس, و هي مشكلة خلقية ناتجة عن عدم اكتمال نمو الغضاريف اثناء الحمل, تترافق مع عدة اعراض اهمها ضيق التنفس, و صدور اصوات تنفسية, يتحسن النوم عند تغيير وضعية الطفل و تزداد صعوبة التنفس عند اصابة الطفل بالسعال او عند البكاء. و يتم تشخيص هذه الحالة بإجراء تصوير شعاعي للصدر يتم اعطاء الطفل بعدها مضادات حيوية لقتل أي بكتيريا مسببة لالتهاب القصبات, و يتحسن الطفل في عامه الثاني او الثالث حتى يكتمل نمو الغضاريف و تصل الى حجمها الطبيعي.

ارتخاء الحنجرة لدى الرضع :

و هو حدوث ارتخاء في الحبال الصوتية لدى الطفل يحدث نتيجة عدم اكتمال نمو غضاريف الحنجرة عند الطفل, يعتبر من المشاكل الخلقية الشائعة بين الأطفال و هو من اكثر الاسباب الشائعة لحدوث صرير التنفس, ينكمش الغضروف اللين و الغير مكتمل النمو اثناء عملية الشهيق يؤدي الى انسداد مجرى التنفس, يمكن ان يصيب كبار السن, تبدأ اعراض المرض بالظهور من عمر 4-6 اسابيع, تصل لذروتها خلال 6-8 شهور, تقل عند عمر السنتين, و تعد اعراض ارتخاء الحنجرة غير واضحة, و يستطيع الطبيب التعرف عليها من خلال الاصوات الغريبة الصادرة عند التنفس, تزداد عند نوم الطفل على ظهره.

أسباب ضعف الحنجرة عند الأطفال :

يحدث تلين او ضعف في الحنجرة في الكثير من الأحيان, و ذلك بسبب جينات وراثية, او ارتخاء و ضعف في عضلات الطريق التنفسي العلوي, تزداد حالة الطفل سوءاً عند الاستلقاء على الظهر, و ذلك لأن النسيج الرخو يقع على فتحة مجرى الهواء بسبب هذا الوضع.

عملية الشق الحنجري :

التهاب القصبة الهوائية
التهاب القصبة الهوائية

تهدف الى احداث ثقب في الرقبة, يمتد من الجلد الى القصبة الهوائية, و ذلك للقيام بزرع انبوب يستخدم لشفط و ازالة الافرازات الرئوية, يطلق عليه اسم انبوب شق الرغامى, او الشق الحنجري.

أسباب اجراء عملية الشق الحنجري:

  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • انسداد الطرق الهوائية نتيجة لوجود جسم غريب كبير الحجم.
  • ورم سرطاني ضاغط على الطرق التنفسية في الرقبة.
  • شلل في عضلات البلع.
  • اعاقة في عملية التنفس او البلع بعد جراحة الحنجرة.

مضاعفات عملية الشق الحنجري :

  • ازمة قلبية, جلطة قلبية, او حسساية في التنفس نتيجة رد فعل الجسم تجاه العقاقير المستخدمة في التخدير.
  • نزيف و تلوث الجرح, و اصابة بعض الاعصاب ما يؤدي الى الشلل.
  • اتصال غير طبيعي بين الرغامى و بعض الاوعية الدموية الكبيرة.
  • انثقاب الرئة, ما يتسبب بحدوث انكماش فيها.
  • صعوبة في عملية التنفس ناتج عن تليف في الجرح.

أضرار عملية الشق الحنجري :

  • اصابة الحنجرة.
  • انتفاخ تحت الجلد نتيجة انحباس الهواء في الانسجة ما يتسبب بتلف في الرغامى و مشاكل في التنفس.
  • تراكم الهواء بين جدار الصدر و الرئتين ما يتسبب بألم شديد.
  • ورم دموي في الرئة.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع