fbpx
Search
Close this search box.
الاكزيما الدهنية - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية)

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

التهاب الجلد الدهني المعروف ايضاً باسم الاكزيما الدهنية, هو حالة جلدية شائعة جداً تسبب احمرار الجلد, بقع متقشرة, و قشرة الرأس. و في معظم الاحيان تؤثر على فروة الرأس, الا انها يمكن ان تؤثر على المناطق الدهنية من الجسم ايضاً, مثل الوجه و اعلى الصدر, و الظهر. و عندما تصيب هذه الحالة الاطفال الرضع تسمى عندئذ بخبزة الرأس. و عادة ما تحدث خلال الاسابيع الاولى من الحياة, و تختفي تدريجياً على مدى عدة اسابيع او اشهر. و السبب الدقيق لحدوث الاكزيما غير معروف. و مع ذلك, يعتقد الاطباء ان هنالك نوعان من العوامل الرئيسية الي تسهم في تطوير هذه الحالة. العامل الاول هو الافراط في انتاج الزهم (الزيوت التي تنتجها البشرة), مما يجعل الجلد دهني و محمرّ. و العامل الثاني المساهم هو نوع من الفطريات التي توجد بشكل طبيعي في زهم الجلد و تدعى (المالاسيزيا), و يمكن ان تنمو في بعض الاحيان بشكل غير طبيعي, مما يسبب افراز المزيد من الزهم و بالتالي حدوث الاكزيما الدهنية. و قد تتطور هذه الحالة عند الرضع بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى الام خلال فترة الحمل. و يعتقد ان مستويات الهرمونات المتقلبة تحفز الغدد الزهمية لدى الرضيع, مما يؤدي الى الافراط في انتاج الزهم الذي يهيج الجلد. و الاكزيما الدهنية هي حالة مرضية تتطلب العلاج المستمر على المدى الطويل. و مع ذلك, يمكن لاساليب العناية الجيدة بالبشرة ان تساعد على تحسين الحالة بشكل فعال.

الاعراض :

غالباً ما تتفاقم اعراض الاكزيما الدهنية نتيجة لعوامل مختلفة, بما في ذلك الاجهاد, تغيير المواسم, و الافراط في الكحول. و يمكن للاعراض ان تختلف من شخص لآخر, و من الممكن ايضاً ان تحدث الاعراض في اجزاء مختلفة من الجسم.

المناطق المتضررة:

تميل الاكزيما الدهنية لأن تحدث في المناطق الدهنية من الجسم, و تؤثر في معظم الاحيان على فروة الرأس, و يمكن ان تحدث ايضاً في كل من المناطق التالية :

– حول الاذنين.
– على الحاجبين.
– على الانف.
– على الظهر.
– على الجزء العلوي من الصدر.

المظهر الخارجي :

الاكزيما الدهنية لها مظهر واضح و مجموعة متنوعة من الاعراض :

– ظهور بقع متقشرة بيضاء او صفراء اللون تصيب فروة الرأس, الشعر, الحاجبين, او اللحية.
– يميل الجلد في المنطقة المصابة لأن يكون دهني.
– حكة, احمرار, و تساقط الشعر في المنطقة المصابة.

عوامل الخطورة :

ان الاطباء غير متأكدين من السبب الرئيسي لحدوث الاكزيما الدهنية, و مع ذلك, تزداد فرص تعرض الفرد للإصابة اذا كان احد افراد عائلته مصاب. و تشمل العوامل الاخرى التي تزيد من خطر حدوث ذلك ما يلي:

– البدانة.
– الشعور المستمر بالتعب.
– اهمال العناية بالبشرة.
– التوتر و الاجهاد.
– العوامل البيئية مثل التلوث.
– و جود مشاكل جلدية اخرى مثل حب الشباب.
– استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة, خاصة تلك التي تحتوي على الكحول.
– بعض الحالات الطبية, مثل السكتة الدماغية, فيروس نقص المناعة البشري, او مرض باركنسون.

التشخيص :

ان اعراض الاكزيما الدهنية مماثلة لاعراض الامراض الجلدية الاخرى, بما في ذلك الوردية و الصدفية. و لإجراء تشخيص دقيق, يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وفحص المناطق المتأثرة بعناية, و يقوم بالسؤال عن الاعراض بما في ذلك منذ متى بدأت؟ و عدد مرات ظهورها. و قد يرغب الطبيب بأخذ خزعة و ارسالها للمختبر, و تساعد النتائج على استبعاد الحالات المرضية الاخرى التي تسبب اعراض مشابهة.

العلاج :

من المرجح ان يوصي الطبيب بالعلاج المنزلي قبل اللجوء للعلاجات الطبية. و كثيراً ما يتم استخدام شامبو القشرة لعلاج الاكزيما الدهنية على فروة الرأس. و عادة ما يتم غسل الشعر يومياً للحصول على نتائج افضل. و تشمل العلاجات المنزلية الاخرى ما يلي:

– استخدام المضادات الفطرية و مضادات الحكة دون وصفة طبية.
– شطف الشامبو والصابون من الجلد بشكل تام.
– حلق الشارب او اللحية.
– ارتداء ملابس قطنية فضفاضة لتجنب تهيج الجلد.

اذا لم تتحسن الاعراض مع العلاجات المنزلية المذكورة يجب التحدث مع الطبيب حول محاولة اجراء العلاجات التالية :

– وصفة شامبو قوي و مراهم للاكزيما تحتوي على hydrocortisone, fluocinolone, او desonide. حيث يمكن تطبيق هذه الادوية بشكل مباشر على المنطقة المصابة. و هي فعالة جداً في علاج الاكزيما الدهنية, و قد تسبب اثاراً جانبية عندما يتم استخدامها لفترة طويلة. و في بعض الحالات قد يتم وصف دواء مضاد للفطريات يسمى terbinafine . و مع ذلك, لا ينصح باستخدام هذا الدواء عادة و ذلك بسبب اثاره الجانبية الخطيرة, بما في ذلك الحساسية و امراض الكبد. و يتم استخدام الميترونيدازول لتخفيف الاعراض و هو نوع اخر من العلاج لمكافحة البكتيريا و يأتي على شكل كريم او هلام, و يمكن تطبيقه على الجلد مرة او مرتين يومياً حتى تتحسن الاعراض. و يمكن ان يقوم الطبيب بمزج كل من السورالين و العلاج الخفيف للمساعدة في ادارة اعراض الاكزيما الدهنية, و قد يتم اخذ السورالين عن طريق الفم او تطبيقه بشكل مباشر على الجلد, و يتم تعريض المنطقة الى الاشعة فوق البنفسجية لفترة قصيرة.

خبزة الرأس :

عادة لا تتطلب هذه الحالة اي علاج, و عادة ما تزول في غضون ستة اشهر. و في هذه الاثناء يمكن اتباع روتين يومي للمساعدة في ادارة الاعراض الخاصة بالطفل, و تشمل :

– تخفيف انتشار البقع عن طريق تدليك فروة الرأس او استخدام فرشاة ناعمة للشعر.
– غسل شعر الطفل بشامبو خفيف.
– شطف الشعر بالماء جيداً.
– تمشيط شعر الطفل بمشط ناعم.
– تدليك فروة الرأس مع زيت الزيتون قبل غسل الشعر بالشامبو.

يجب ايضاً استشارة الطبيب قبل استخدام الكورتيزون او الكريمات المضادة للفطريات. فبعضها قد يكون سام للرضيع , كما لا ينصح باستخدام الشامبو الذي يحوي على حمض الصفصاف للاطفال الرضع.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

لا يمكن علاج جميع حالات الاكزيما الدهنية من خلال استخدام شامبو القشرة فقط. اما بالنسبة لاستخدام الادوية و الكريمات الطبية فهي لعلاج الاعراض الحادة والحالات الاكثر خطورة فقط. و بشكل عام يجب زيارة الطبيب عند حدوث ما يلي:

– قشرة رأس غير طبيعية.
– مناطق من الجلد محمرّة للغاية.
– مناطق من الجلد مؤلمة للغاية.
– مناطق متقشرة من الجلد, او يخرج منها صديد.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع