fbpx
Search
Close this search box.
البوال الليلي - مجلة اسأل طبيبك

البوال الليلي (Nocturia)

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

البوال الليلي, هو مصطلح طبي يشير الى كثرة التبول اثناء الليل. فخلال وقت النوم ينتج الجسم كمية قليلة من البول ذات تركيز مرتفع, و هذا يعني ان معظم الناس لا يحتاجون الى الاستيقاظ خلال الليل للتبول, ويمكن ان ينام الشخص السليم مدة 6-8 ساعات متواصلة دون انقطاع. لكن في حال الحاجة الى الاستيقاظ عدة مرات في الليل للتبول, فقد يعاني هنا من البوال الليلي, و الذي يمكن ان يكون علامة على حالة مرضية كامنة.

الاسباب :

تتراوح اسباب البوال الليلي ما بين خيارات نمط الحياة, و الظروف الطبية. و هذه الحالة اكثر شيوعاً بين كبار السن, و قد تحدث عند أي فئة عمرية.

الحالات الطبية :

هناك مجموعة متنوعة من الظروف الطبية التي يمكن ان تسبب البوال الليلي, و احد اكثر الاسباب شيوعاً هو التهاب المجاري البولية, او عدوى المثانة. و هذه العدوى تسبب الاحساس بحرقة متكررة و تبول عاجل طوال النهار و الليل, و عادة ما يتطلب العلاج هنا المضادات الحيوية. و تشمل الحالات الطبية الاخرى التي يمكن لها ان تسبب البوال الليلي ما يلي:

– عدوى او تضخم البروستات.
– هبوط المثانة.
– فرط نشاط المثانة.
– اورام المثانة, البروستات, او منطقة الحوض.
– داء السكري.
– القلق.
– التهاب الكلى.
– وذمة, او تورم في الساقين.
– اضطرابات عصبية, مثل التصلب المتعدد, مرض باركنسون, او انضغاط الحبل الشوكي.

و البوال الليلي شائع ايضاً عند الاشخاص الذين يعانون من قصور في عمل الاجهزة, مثل قصور القلب, الكلية, او الكبد. بالاضافة الى اولئك الذين يعانون من مرض السكري.

الحمل :

يمكن ان يبدأ البوال الليلي في وقت مبكر من اعراض الحمل, و يحدث عندما يضغط الرحم على المثانة.

 توقف التنفس اثناء النوم :

يمكن ان يكون البوال الليلي احد اعراض توقف التنفس اثناء النوم, و قد يحدث ذلك حتى اذا لم تكن المثانة ممتلئة.

الادوية :

بعض الادوية قد تسبب تبول ليلي كآثار جانبية, و هذا صحيح بشكل خاص عند استخدام المدرات البولية, و التي يتم وصفها لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

خيارات نمط الحياة :

سبب شائع آخر للبوال الليلي هو كثرة استهلاك السوائل, فالكحول و المشروبات التي تحتوي على كافيين تعتبر مدرات بولية, مما يعني انها تسبب انتاج المزيد من البول.

التشخيص :

يمكن ان يكون من الصعب تشخيص هذه الحالة, ويحتاج الطبيب لطرح مجموعة متنوعة من الاسئلة, و يطلب من المريض تسجيل كمية السوائل التي يشربها جنباً الى جنب مع عدد المرات التي يذهب بها الى الحمام. و تشمل الاسئلة التي يقوم بطرحها الطبيب ما يلي:

– متى بدأ البوال الليلي لديك ؟
– كم مرة تتبول في الليل ؟
– هل يكون الانتاج البولي في الليل اقل من المعتاد ؟
– هل عانيت من حوادث ترطيب السرير من قبل ؟
– هل هناك اي شيء يجعل الحالة تسوء اكثر ؟
– هل تعاني من اية اعراض اخرى ؟
– ما هي العلاجات التي تأخذها حالياً؟
– هل لديك تاريخ عائلي من مشاكل المثانة او مرض السكري ؟

كما قد يقوم الطبيب بإجراء عدد من الفحوص و تشمل :

– تحليل سكر الدم (للتحقق من الاصابة بمرض السكري).
– اختبار يوريا الدم.
– زرع البول.
– اختبارات التصوير, مثل الايكو.

العلاج :

اذا كان سبب البوال الليلي لديك هو الادوية, فقد يطلب منك الطبيب تناول الدواء في وقت سابق من اليوم. و ينطوي العلاج في بعض الاحيان على تناول ادوية مثل الادوية المضادة للكولين, و التي تساعد على تخفيف اعراض المثانة النشطة, او الديزموبريسين, الذي يسبب انتاج بول قليل في الكلية. و قد يكون البوال الليلي احد اعراض حالة اكثر خطورة, مثل داء السكري, او التهاب المجاري البولية, و التي يمكن ان تتفاقم او تنتشر اذا تُركت دون علاج.

الوقاية :

يمكن ان يكون علاج حالة البوال الليلي صعبة و حرجة للتعايش, لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للحد من تأثيرها على الحياة اليومية. حيث ان خفض كمية السوائل التي تشربها قبل الذهاب الى السرير يمكن ان يساعدك على الوقاية من حدوث التبول في الليل, كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على كحول و كافيين, و الحد من تناول بعض المواد الغذائية التي تعمل بمثابة مدرات بولية ايضاً, مثل الشوكولاته, الاطعمة الغنية بالتوابل, و المحليات الصناعية. كما يمكن لتمارين كيجل ان تساعد في تعزيز عضلات الحوض و تحسين السيطرة على المثانة.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع