fbpx
Search
Close this search box.
افضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة بمختلف انواعها

افضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة بمختلف انواعها

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يبحث معظمنا عن الحلول المثلى لتفتيح البشرة و يلجأ البعض الى استخدام الحلول الكيميائية التي غالباً ما تضر البشرة اكثر مما تنفعها و تعد الوصفات الطبيعية هي الحل الامثل لتفتيح البشرة و تبييضها بطرق صحية خالية من الاضرار.

يعاني اصحاب البشرة السمراء من عدة مشاكل متعلقة بالبقع الداكنة علاوة على ذلك اسمرار لون الجلد عن اللون الطبيعي و غير ذلك من العيوب مثل الكلف و تفتيح البشرة هنا لا يعني ان تصبح بيضاء بل رجوع الجلد الى لونه الطبيعي و معالجة الاسمرار الناتج عن آشعة الشمس و العوامل الأخرى.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة السمراء:

ماسك الحليب والعسل
ماسك الحليب والعسل

خلط ملعقة صغيرة من الحليب مع ملعقة عسل مدة 5 دقائق يترك على البشرة مدة ربع ساعة و يغسل بعدها بالماء الفاتر.

ماسك الطماطم وعصير الليمون

ماسك الطماطم وعصير الليمون
ماسك الطماطم وعصير الليمون

يتم هرس حبة طماطم في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون يوضع الخليط على البشرة مدة عشر دقائق و يغسل بعدها بالماء البارد.

 

ماسك اللوز والحليب:

ماسك اللوز والحليب
ماسك اللوز والحليب

طحن خمس حبات من اللوز يضاف له الحيب يمزج جيداً مدة عشر دقائق ثم يوضع على البشرة يترك ليلة كاملة و يغسل في اليوم التالي تكرر العملية مدة اسبوعين لإعطاء نتائج فعالة.

ماسك الترمس ومسحوق الردة
ماسك الترمس ومسحوق الردة

ملعقتين من الترمس المطحون في وعاء مع ماء يعجن الخليط جيداً ثم توضع على المناطق المراد تفتيحها يترك مدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء و الصابون تكرر الوصفة مرتين اسبوعياً لإعطاء نتائج افضل.

القمح لتفتيح البشرة السمراء

القمح لتفتيح البشرة السمراء
القمح لتفتيح البشرة السمراء

تخلط معلقة كبيرة من غلاف حبوب القمح, مع ملعقة من الزبادي, و القليل من عصير الليمون, يوضع الخليط على البشرة مدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء و الصابون.

تفتيح البشرة الجافة :

البشرة الجافة احد المشاكل التي يواجهها الكثير من الناس يؤدي الى ظهور تجاعيد بشكل اسرع خصوصاً حول منطقة العين تتأثر البشرة الجافة بالعوامل البيئية اسرع من غيرها مثل الشمس و الرياح و الاتربة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الجافة :

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الجافة
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الجافة

ماسك العسل وزيت اللوز :

ملعقة من العسل, ثلاثة ملاعق من زيت اللوز, ملعقة من اللبن الجاف, و القليل من عصير الليمون تمزج جميعها معاً في وعاء حتى يتجانس الخليط  يوضع ربع ساعة على البشرة لإعطاء نتائج افضل و يستخدم مرتين اسبوعياً.

ماسك العسل والخميرة :

تمزج ملعقة من العسل مع ملعقة من الخميرة الفورية جيداً حتى تذوب تماماً, يضاف اليه ملعقة من الحليب الجاف, توضع على البشرة بعد تنظيفها مدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ.

ماسك الجزر  :

عصر ثلاثة حبات من الجزر, مع ملعقتين من عصير الطماطم, مع خق بياض البيض و ملعقتين من زيت الزيتون و القشدة و الطحين, حتى يتجانس الخليط ثم يضاف المزيج الى خليط العصير و يوضع على جميع مناطق الوجه عدا محيط العينين و يترك بضعة دقائق لتتشربه البشرة و يشطف الوجه بعدها بالماء الدافئ.

ماسك الموز لعلاج البشرة الجافة :

يتم خلط موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون, حتى يتجانس الخليط, و يوضع على البشرة مدة عشرة دقائق, و يشطف جيداً بالماء الدافئ.

ماسك الكاكاو:

ماسك الكاكاو
ماسك الكاكاو

يعتبر ماسك الكاكاو مفيد للبشرة الجافة, يعمل على انعاشها, يحتوي على مواد مضادة للاكسدة, بالاضافة الى تنظيف و تفتيح البشرة. توضع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو, و نصف ملعقة من العسل, ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان و ملعقتين من حليب جوز الهند تخلط جميعها و توضع على البشرة مدة عشرة دقائق و يغسل بعدها بالماء توجد هنالك انواع عديدة من الخضار و الفواكه المساعدة على تفتيح البشرة الجافة و ذلك من خلال تناولها بشكل مستمر, منها الحبوب, الثوم و البيض لكونها تزيد البشرة بالبروتين و الكبريت اللازم لتفتيح البشرة بالإضافة الى المشمش, الجزر, و ايضاً من الافضل الابتعاد عن تناول المأكولات المقلية و السريعة, و القهوة و الشوكولاته.

تفتيح البشرة الحساسة :

تفتيح البشرة الحساسة
تفتيح البشرة الحساسة

تعتبر البشرة الحساسة من اصعب انواع البشرة التي يمكن التعامل معها تتحسس بسهولة من وصفات كثيرة و يجب توخي الحذر عن استخدام وصفات تفتيح البشرة الحساسة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الحساسة :

ماسك الخيار :

يعد الخيار افضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة و معالجة مشاكل الجلد, فهو مثالي و آمن, يتم عمل عصير من الخيار و يضاف له الماء يوضع على الوجه باستخدام القطن يترك على البشرة مدة 10 دقائق, و يشطف بعدها.

ماسك اللبن الرائب  :

يوضع اللبن الرائب على البشرة مدة ربع ساعة ثم يشطف بعدها, و يعتبر من افضل الخيارات فهو يقلل من حساسية البشرة و يجعلها اكثر نضارة.

ماسك طين الورد :

هذه الوصفة خاصة بالبشرة الحساسة, يجعلها معطرة ملمسها ناعم كالحرير, حيث توضع ملعقة كبيرة من طين الورد مع ملعقتين من زيت الافوكادو, قطرة من زيت الورد, قطرة من زيت البابونج الروماني و مزجها معاً جيداً ثم يوضع القناع على الوجه مدة عشرة دقائق و يشطف بعدها بالماء الفاتر.

ماسك الشوفان :

يستخدم لتفتيح البشرة الحساسة, توضع 3 اكواب من الشوفان المطحون في وعاء, مع صفار البيض و يمزج جيداً حتى يتماسك الخليط و يوضع بعدها على البشرة يترك من 10 الى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر, تكرر هذه العملية مرتين شهرياً لإعطاء نتائج افضل.

يستخدم لتلطيف البشرة الحساسة, يجعلها اكثر حيوية و نظارة يتم نقع ثلاثة ملاعق من ورق الشاي الاخضر مدة 10 دقائق في كوب به ماء ساخن يترك ليبرد ثم يوضع على البشرة يمكن استخدامه يومياً كملطف للبشرة.

تفتيح البشرة العادية :

يتمتع اصحاب البشرة العادية بمميزات خاصة, يسهل التعامل مع البشرة, فهي ليست زيتية تفرز الكثير من الدهون, و ليست جافة تجهد من الشمس او الرياح, و ليست حساسة, فهي تعتبر متوازنة, و الاعتناء بها و تنظيفها جيداً يجعل منها بشرة نضرة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة العادية:

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة العادية
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة العادية

ماسك دقيق القمح :

يتم خلط ملعقتين من الدقيق مع قرص من الخميرة, يضاف اليها الماء تخلط جيداً حتى تصبح كالعجينة, توضع على الوجه لتجف ثم تفرك و تغسل بالماء الدافئ.

ماسك البطاطس :

تهرس حبة بطاطا مع نصف كوب من اللبن حتى يصبح الخليط دافئ, يوضع على الوجه و يترك حتى يجف, ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك اللوز وبياض البيض :

توضع ثلاثة ملاعق من اللوز المطحون مع بياض البيض مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون في وعاء و يخلط جيداً, يوضع الخليط على البشرة مدة 15 دقيقة يغسل بالماء الدافئ و تجف البشرة ثم تدهن بزيت اللوز لإعطاء نتائج افضل.

تفتيح البشرة الدهنية :

تعتبر البشرة الدهنية من اكثر انواع البشرة حساسية, تتميز بمسامها الواسعة, تفرز الدهون بصفة مستمرة, ما يجعلها اكثر عرضة لظهور الحبوب و الدهون, و تكون البثور و الرؤوس السوداء, و من اهم ما يميز البشرة الدهنية مقاومتها للتجاعيد و علامات تقدم السن. حيث يسعى الكثير للحصول على بشرة دهنية فاتحة و نضرة, يكمن السبب الرئيسي في اسمرار البشرة الدهنية هو التعرض للشمس, جفاف البشرة, و التلوث البيئي الناتج عن دخان السيارات.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية :

ماسك الزبادي

ماسك الزبادي
ماسك الزبادي

:

 

 

 

الزبادي من مشتقات اللبن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة مثل احتوائه على حمض اللاكتيك الذي يتمتع بخصائص مبيضة للبشرة يوضع ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل, ملعقة من الشوفان و قطرات من عصير الليمون تمزج جيداً حتى تصبح كالعجين و توضع على البشرة مدة ربع ساعة و تكرر العملية يومياً للحصول على نتائج افضل.

 

البرتقال مفيد جداً للبشرة لاحتوائه على فيتامين C له خصائص مبيضة و تناول عصير البرتقال بانتظام يحسن خصائص البشرة, و يجعلها اكثر ليونة, توضع ملعقتين من عصير البرتقال مع القليل من الكركم في وعاء و يمزج جيداً, يوضع الخليط على الوجه و الرقبة مدة 20-30 دقيقة ثم يغسل و يكرر يومياً للحصول على نتائج افضل.

ماسك الليمون :

يحتوي الليمون على كمية عالية من فيتامين C الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة و يحتوي على مضادات الاكسدة, يعمل كمبيض طبيعي للبشرة لاحتوائه على الاحماض يتم مزج ثلاثة ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة من الكركم ثم يوضع على البشرة مدة نصف ساعة و يغسل بالماء البارد و يتم تكرير العملية يومياً.

ماسك النعناع : 

ماسك النعناع
ماسك النعناع

يعمل النعناع على انقباض مسام البشرة الدهنية و يعد علاج مثالي لتفتيح البشرة الدهنية التخلص من الحبوب البثور و آثار حبوب الشمس, و يتم نقع اوراق النعناع في كوب من الماء المغلي مدة ساعة يوضع على البشرة بعد تنظيفها جيداً باستخدام القطن.

نصائح للعناية بالبشرة والبشرة الدهنية :

  • تنظيف البشرة مرتين يومياً, و عدم المبالغة في غسل الوجه حتى لا تصاب البشرة بالجفاف.
  • استخدام غسول مناسب لنوع البشرة سواء كانت دهنية او جافة.
  • استخدام مرطب للبشرة الجافة مرتين يومياً.
  • كريم واقي للشمس مناسب لنوع البشرة.
  • تنظيف البشرة من المكياج او الكريمات قبل النوم, لان تركها على البشرة يعمل على انسداد المسام, و تكون الحبوب و البثور و الرؤوس السوداء, خاصةً اذا كانت البشرة دهنية.
  • تقشير البشرة مرة او مرتين اسبوعياً, و ذلك لإزالة الدهون و الاوساخ المتكونة على البشرة الدهنية حتى لا تصاب البشرة بالحبوب المتكونة بسبب انسداد المسام.
  • استخدام ماسكات متخصصة للبشرة الدهنية بعد التقشير.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع