fbpx
Search
Close this search box.
عطش شديد - مجلة اسأل طبيبك

اعاني من عطش شديد و مستمر

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

من الطبيعي ان يشعر الانسان بالعطش بعد تناول الاطعمة الغنية بالتوابل او القيام بممارسة التمارين الرياضية, و لكن في بعض الاحيان قد يكون العطش اقوى من المعتاد و يستمر بعد شرب الماء, وقد يعاني المريض هنا من تشوش الرؤية و الشعور بالتعب, و هي اعراض العطش الشديد, و التي قد تشير الى حالة طبية خطيرة.

الاسباب :

تشمل اسباب العطش الشديد ما يلي:

– تناول الاطعمة المالحة او ذات البهارات الحادة.
– الاصابة بمرض ما.
– التمارين المجهدة.
– الاسهال.
– الاقياء.
– الحروق.
– خسارة كمية كبيرة من الدم.
– بعض الادوية الموصوفة مثل الليثيوم, مدرات البول, و مضادات الذهان.

و قد يكون العطش المفرط الذي لا يمكن اخماده احد اعراض حالة طبية خطيرة مثل:

– التجفاف : و يحدث عندما يفتقر الجسم لكمية معينة من السوائل للعمل بشكل صحيح, و التجفاف حالة مرضية مهددة للحياة, و خاصة بالنسبة للرضع و الاطفال الصغار, و قد يكون سببه مرض, تعرق غزير, طرح الكثير من البول, اقياء, او اسهال.
– داء السكري: يمكن ان يكون سبب العطش الشديد ارتفاع نسبة السكر في الدم, و غالباً ما تكون هذه الحالة احد الاعراض الملحوظة لهذا النوع من داء السكري.
– مرض السكري الكاذب: يحدث هذا النوع من مرض السكري عندما لا يستطيع الجسم تنظيم مستويات السوائل بشكل صحيح, مما يسبب خلل في توازن الماء في الجسم, و يؤدي ذلك الى تبول مفرط و الشعور بالعطش.
– قصور قلب, كبد, او كلية.
– انتان الدم : و هو مرض خطير ينجم عن رد فعل التهابي حاد من الاصابة بعدوى بكتيريا.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

ان الشعور بالعطش هو الطريقة التي يلجأ لها الجسم ليخبرك بإنخفاض معدل السوائل فيه, و في الظروف العادية يجب ان يكون الشخص قادراً على إرواء العطش بسرعة الى حد ما. و مع ذلك, اذا كانت لديك رغبة ثابتة في الشرب, او لا تختفي حتى بعد الشرب, فقد يكون ذلك علامة على مشكلة صحية خطيرة, و خاصة اذا ترافقت هذه الحالة جنباً الى جنب مع اعراض اخرى, و يمكن للرغبة المستمرة في الشرب ان تكون ايضاً مشكلة نفسية. لذلك ينبغي عليك استشارة الطبيب عند حدوث أي مما يلي:

– الشعور بالعطش المستمر, بغض النظر عن مقدار الكمية التي تشربها.
– رؤية مشوشة, جوع مفرط, او جروح لا تلتئم.
– الشعور بالارهاق و التعب.
– التبول اكثر من خمسة مرات يومياً.

التشخيص :

يقوم الطبيب بسؤال المريض عن تاريخه الطبي الكامل, بما في ذلك أية حالات مرضية تم تشخيصها سابقاً. و هذه بعض الاسئلة التي قد يطرحها الطبيب :

– كم من الوقت و انت تعاني من هذه الاعراض ؟
– هل تتبول اكثر من المعتاد ؟
– هل بدأت الاعراض فجأة ام ببطء؟
– هل يزداد العطش او ينقص خلال اوقات معينة من اليوم ؟
– هل اجريت اية تغييرات على نمط الحياة الغذائي او غيره ؟
– هل تأثرت شهيتك على الطعام ؟
– هل اكتسبت او فقدت الوزن مؤخرا ً؟
– هل أُصبت مؤخراً بإصابة او حروق ؟
– هل تعاني من اي نزيف او تورم ؟
– هل كان لديك ارتفاع في الحرارة (حمى)؟
– هل تتعرق بغزارة ؟

و بالاضافة الى الفحص البدني قد يطلب الطبيب اجراء فحوص الدم و البول للمساعدة في التوصل الى التشخيص السليم, و قد تشمل الفحوص المطلوبة ما يلي:

– اختبار غلوكوز الدم.
– فحص تعداد الدم.
– تحليل البول, اسمولية البول, و اختبارات الشوارد.
– شوارد الدم, و اختبار اسمولية الدم.

مخاطر العطش الشديد:

عند محاولة اخماد العطش الشديد, فمن الممكن للمريض ان يشرب الكثير من السوائل, و يحدث ذلك عند محاولة تعويض فقدان السوائل, او عند وجود اضطرابات في الكلى, الكبد, و القلب. و يمكن ان يسبب الشرب المفرط للماء انخفاض في مستويات الصوديوم في الدم, و الذي يؤدي الى الارتباك, و حدوث ارتعاجات.

كمية السوائل التي يحتاجها الجسم :

للحفاظ على الصحة, يجب عليك شرب السوائل بانتظام على مدار اليوم, و يمكنك زيادة كمية السوائل الواردة عن طريق تناول الاطعمة الغنية بالماء, مثل :

– الكرفس.
– البطيخ.
– الطماطم.
– البرتقال.

و هناك طريقة جيدة لمعرفة ما اذا كنت تحصل على ما يكفي من السوائل, و هي تحليل البول. ففي حال كان اللون شفاف, ذو كمية كثيرة, و ليس له رائحة فقد تكون المشكلة عدم حصولك على ما يكفي من السوائل. فكل عضو, نسيج, و خلية في الجسم تحتاج الى الماء, حيث يساعد الماء الجسم على :

– الحفاظ على درجة الحرارة العادية.
– مساعدة المفاصل على الحركة.
– حماية الحبل الشوكي.
– التخلص من فضلات الجسم من خلال التعرق, التبول, و التغوط.

كما يجب ان تزيد معدل الوارد من السوائل عند كل ما يلي:

– العيش في بيئة حارة.
– الانخراط في نشاط مجهد.
– الاصابة بالاسهال.
– الاقياء.
– الحمى.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع