fbpx
Search
Close this search box.
اسباب و علاج المعتدلات neutrophils

اسباب و علاج المعتدلات neutrophils

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

المعتدلات، عادة ما يشار اليها بالخلايا المتعادلة Neutrophils و هي اكثر انواع كريات الدم البيضاء غزارة عند الانسان، حيث تشكل ما نسبته 60-70%، نواتها متعددة الفصوص تحتوي النواع عند الاناث على الكروموسوم X على شكل زائدة تشبه عصا الطبل تحتوي على حبيبات متناثرة لذلك فهي تصنف ضمن اسم المحببات تنشأ خارج النسيج الضام ثم تأتي اليه و تبقى فيه فترة قصيرة تنصبغ بشكل متغير و تشكل قسماً رئيسياً من الجهاز المناعي لها دور في عملية البلعمة، مكونات الخلايا المحبة للأسس تأخذ اللون الازرق الغامق و مكونات الخلايا المحبة للحمض تأخذ اللون الاحمر اما المتعادلة تأخذ الزهري و تتواجد هذه الخلايا البالعة في مجرى الدم و عند حدوث التهاب حاد تحديداً عند الاصابة بعدوى جرثومية تغادر الخلايا المتعادلة جهاز الدوران باتجاه موضع الالتهاب ضمن عملية تدعى الجذب الكيميائي و تكون الخلايا المتعادلة هنا غزيرة و سائدة في القيح ما يفسر اللون الابيض المصفر, و تعمل العدلات خلال ساعة من الأذية النسيجية و تعد علامة محددة و واسمة للالتهاب الحاد.

 اسباب و علاج المعتدلات neutrophils
اسباب و علاج المعتدلات neutrophils

 اسباب وعلاج نقص نسبه neutrophils:

  • نقص انتاج نقي العظم.
  • فقر الدم اللاتنسجي.
  • السرطان, خاصةً سرطان الدم.
  • بعض الأدوية.
  • اضطرابات وراثية (قلة العدلات الخلقي, و قلة العدلات الدوري).
  • الإشعاع.
  • نقص فيتامين ب2 او نقص حمض الفوليك.
  • زيادة تدمير العدلات.
  • قلة العدلات المتعلقة بالمناعة الذاتية.
  • علاج كيميائي, كما في حالات السرطان و امراض المناعة الذاتية.
  • غسيل كلوي.
  • قلة عدلات خفيفة ناجمة عن التهابات فيروسية.

علاج قله نسبه العدلات :

لا يوجد علاج مثالي لقلة العدلات لكن هرمون عامل تحفيز مستعمرات الكريات البيض يمكن ان يكون فعالاً عند مرضى العلاج الكيميائي و لدى المرضى الذين يعانون من قلة العدلات, بما في ذلك قلة العدلات الخلقي الشديد, متلازمة كوستمانز المتعلقة بالصبغة الجسدية المتنحية, قلة العدلات الدوري, و مرض Myelokathexis.

 اسباب و علاج المعتدلات neutrophils
اسباب و علاج المعتدلات neutrophils

ما أسباب و علاج ارتفاع نسبه neutrophils

  • الإصابة بالعدوى : و هي اكثر اسباب زيادة كريات الدم البيضاء, و الخلايا المتعادلة شيوعاً اذ يزداد عددها نتيجة  الإصابة بالبكتريا, الا ان هنالك انواع من البكتريا لا تتسبب بذلك, فحمى التيفوئيد مثلاً تسبب نقص في اعداد كريات الدم البيضاء و العدلات.
  • الالتهاب و التهيج, قد يكون نتيجة للعديد من الامراض, كأمراض الامعاء الالتهابية, التهاب المفاصل الروماتيزمي, التهاب الاوعية الدموية مثل مرض كاواساكي.
  • تناول بعض انواع الادوية, مثل الليثيوم, المستخدم عادةً لعلاج الاكتئاب و الاضطراب النفسي ثنائي القطب, اذ يتسبب بزيادة انتاج العدلات من نخاع العظم, و كذلك دواء الهيبارين الذي يتسبب بزيادة الخلايا اللمفاوية, الا انه قد يتسبب بزيادة الخلايا العدلة في بعض الحالات, و هنالك ايضاً ادوية لعلاج الصرع, مثل : فينيتوئين, فينوباربيتال, كاربامازيبين, بالاضافة الى ماينوسايكلين المستخدم لعلاج حب الشباب.
  • زيادة انتاج العدلات من نخاع العظم, نتيجة الإصابة بالعدوى او التوتر و نقص الاكسجين, التعرض للسموم, او عند تناول مركبات الستيرويد.
  • العدوى الفيروسية, تتسبب بزيادة اعداد الخلايا اللمفاوية و تصاحبها زيادة المعتدلات و من هذه العدوى داء وحيدات النوى, العدوى بالفيروس المضخم للخلايا, عدوى فيروس الجهاز التنفسي المخلوي, التهاب الكبد الوبائي.
  • ارتفاع عدد الخلايا الحمضية, تشترك هذه الخلايا في رد فعل الجسم المناعي و الحساسية, لذلك ترتفع اعدادها عند المعاناة من حالات حساسية, و كذلك عند الإصابة بعدوى طفيلية, امراض جلدية, بالإضافة الى العديد من انواع العدوى, كالحمى القرمزية, الجذام,  عدوى الجهاز البولي و التناسلي, و قد تزداد اعدادها ايضاً عند المعاناة من الامراض التي تصيب الرئة او الغشاء المحيط بها, اضافة الى بعض الاورام السرطانية كسرطان الغدد اللمفاوية بنوعيه هودجيكن و لا هودجيكن, و الامراض التي تصيب نخاع العظم و مرض قصور الغدد الكظري و الساركوئيد.
  • ارتفاع اعداد الخلايا الأسسة, و ذلك عند الإصابة بعدوى فيروسية و التهاب جيوب انفية مزمن, و امراض التهابية, بالاضافة الى مرض فقر الدم الانحلالي المزمن, استئصال الطحال, و قد يزداد عددها عند الإصابة ببعض امراض الغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية.
  • ارتفاع اعداد الخلايا اللمفاوية: تشكل نسبتها 20-40% من خلايا الدم البيضاء, لها نوعان, الخلايا T و الخلايا B, تزداد نسبتها في العديد من الحالات و قد تكون هذه الزيادة طبيعية عند الأطفال حديثي الولادة, و قد تدل كذلك على الإصابة بعدوى فيروسية كما قد يزداد عددها عند المعاناة من امراض النسيج الضام, و مرض فرط نشاط الغدة الدرقية, او قصور الغدة الكظرية, و استئصال الطحال.
  • ارتفاع اعداد الخلايا الاحادية, قد ينشأ ذلك نتيجة عدوى بكتيرية كالسل, التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد, الحمى المالطية, عدوى فيروسية او طفيلية, كما قد يزداد عددها عند المعاناة من اورام سرطانية, خصوصاً تلك التي تصيب النخاع العظمي, سرطان الدم, سرطان الغدد اللمفاوية, سرطان الرئة, و المعاناة من امراض مناعية ذاتية, كمرض الذئبة الحمامي الجهازي او التهاب المفاصل الروماتيزي.
 اسباب و علاج المعتدلات neutrophils
اسباب و علاج المعتدلات neutrophils

علاج زياده نسبه الخلايا المتعادله

هنالك اطعمة تساعد في الحفاظ على مستوى كريات الدم البيضاء و تقليلها ان كانت مرتفعة, مثل التوابل, الشاي الاخضر, الثوم, العنب, المأكولات التي تحتوي على الدهون, السكر, المكسرات, و غيرها.. و لولا وجود الكريات البيض في اجسامنا لما كنا قادرين على العيش و لأصبحت الجراثيم قاتلة بالنسبة لنا, فمن الضروري اجراء اختبارات دم بين الحين و الآخر.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع