fbpx
Search
Close this search box.
علاج الشخير - مجلة اسال طبيبك

اسباب الشخير و طرق العلاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الشخير هو الصوت الخشن الأجش عادة و الذي يحدث أثناء النوم عندما يكون هناك انسداد جزئي في الطريق التنفسي و قد يشير الشخير في بعض الأحيان إلى حالة صحية خطيرة كما أنه مصدر إزعاج لشريك حياتك.

يصيب الشخير قرابة  50% من البالغين و يحدث عندما يتدفق الهواء في انسجة الحلق المسترخية، مما تسبب في اهتزاز هذه الأنسجة مع كل نفس و اصدارها لهذه الأصوات المزعجة. و قد يساعد تغيير نمط الحياة، مثل فقدان الوزن، وتجنب الكحول قُبيل النوم أو النوم على أحد الجانبين، في وقف الشخير. و كثيرا ما يرتبط الشخير بنوع من اضطرابات النوم يسمى توقف التنفس أثناء النوم (OSA). ليس بالضرورة طبعاً ان يكون كل شخص يشخر مصاباً باضطراب توقف التنفس النومي و لكن في حال كنت تعاني من الشخير و أحد الأعراض التالية من الافضل زيارة طبيبك لاجراء الفحوص العامة اللازمة:

  1. النعاس المفرط أثناء النهار
  2. صعوبة في التركيز اثناء اليوم
  3. الصداع في الصباح
  4. احتقان في الحلق
  5. نوم غير هنيء
  6. الاحساس بالاختناق ليلاً
  7. ضغط دم مرتفع جديد
  8. ألم في الصدر في الليل
  9. الشخير بصوت عال لدرجة تعطل نوم شريك حياتك
  10. تستيقظ مختنقاً أو تستيقظ و أنت تلهث

إذا كان طفلك يشخر، اسأل طبيب الاطفال الخاص بك حول هذا الموضوع. فمن الممكن للأطفال أن يصابوا بتوقف التنفس أثناء النوم أيضا. كما و يمكن لمشاكل الأنف والحنجرة – مثل تضخم اللوزتين – و السمنة في كثير من الأحيان أن تضيق مجرى الهواء عند الطفل، و قد يؤدي هذا الى تطور توقف التنفس النومي لديه.

اسباب الشخير و العوامل التي تساهم في الاصابة به:

تشريح الفم: يمكن لسقف الحلق المنخفض و الحنك الرخو تضييق مجرى الهواء الخاص بك. فمثلاً تساهم الأنسجة الاضافية في الجزء الخلفي من الحلق عند من يعاني من زيادة الوزن في تضيق الشعب الهوائية الخاصة بهم و بالتالي حدوث الشخير لديهم.

استهلاك الكحول: يؤدي الكحول الى استرخاء عضلات الحلق و يقلل الدفاعات الطبيعية ضد انسداد مجرى الهواء خصوصاً في حال استهلاكه قُبيل النوم ما يؤدي الى زيادة فرص الشخير و توقف التنفس النومي.

مشاكل الأنف: يمكن أن يساهم احتقان الأنف المزمن أو انحراف الحاجز الأنفي في تطور الشخير لدى الشخص.

الحرمان من النوم: ان عدم الحصول على القدر الكافي من النوم و بالتالي التعب يؤدي الى استرخاء عضلات الحلق اثناء النوم و ظهور الشخير.

وضع النوم: أكثر وضع نوم يحدث فيه الشخير و بصوت عال هو النوم على الظهر حيث أن تأثير الجاذبية على الحلق يضيق مجرى الهواء.

توقف التنفس أثناء النوم OSA: و هي حالة خطيرة تعرقل فيها أنسجة الحلق مجرى الهواء الخاص بك جزئيا أو كليا و تمنعك من التنفس و تترافق احياناً مع الشخير. تتميز هذه الحالة بصوت شخير عال تليها فترات من الصمت عندما يتوقف التنفس أو شبه يتوقف. بعد فترة من التوقف يستيقظ المرء بشخير عال أو أنه يستيقظ و هو يلهث ثم يرجع للنوم ليصاب بنفس الحالة مجدداً.

عوامل خطورة الاصابة بالشخير هي:

  • الرجال اكثر عرضة للاصابة من النساء.
  • الوزن الزائد.
  • مجرى هواء تنفسي متضيق.
  • شرب الكحول.
  • مشاكل تشريحية في الأنف.
  • وجود قصة عائلية من الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم.

ازعاج الشريك و حرمانه من النوم هو أشيع عرض جانبي للشخير، و لكن للشخير مضاعفات اخرى تتمثل بـ:

  • النعاس أثناء النهار.
  • الإحباط المتكرر أو الغضب.
  • صعوبة في التركيز.
  • وهناك خطر أكبر من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • زيادة خطر المشكلات السلوكية، مثل العدوانية أو مشاكل التعلم لدى الأطفال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم.
  • زيادة خطر حوادث السيارات بسبب قلة النوم.

عند زيارتك للطبيب من المحتمل أولاً أن يوصي بتغيير نمط الحياة، مثل فقدان الوزن، و تجنب الكحول قبيل وقت النوم، و علاج احتقان الأنف, و تجنب السهر و تجنب النوم على ظهرك. كما و قد يقترح الطبيب التالي بناء على سبب الشخير لديك:

  • علاج توقف التنفس أثناء النوم OSA.
  • الجراحة التقليدية: في إجراء يسمى uvulopalatopharyngoplasty (UPPP) وهو نوع من عملية شد الوجه لحلقك. و تشمل مخاطر هذا الإجراء النزيف والعدوى والألم واحتقان الأنف.
  • جراحة الليزر:  uvulopalatopharyngoplasty بمساعدة الليزر (LAUPPP)، و هي جراحة تُجرى في العيادات الخارجية للشخير، يستخدم الطبيب جهاز شعاع ليزر يدوي صغير لتقصير الحنك الرخو و إزالة اللهاة و الأنسجة الزائدة ما يُوسع الشعب الهوائية و يقلل الاهتزاز. و قد تحتاج الى أكثر من جلسة علاج.
  • عملية (somnoplasty): تُجرى أيضاً في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي. فعالية هذا الإجراء الحديث تحتاج إلى مزيد من الدراسة, و عموما، هذا الإجراء هو أقل إيلاما من الأنواع الأخرى من علاجات الشخير الجراحية.

لمنع الشخير أو تخفيضه، جرب هذه النصائح:

  1. إذا كنت بديناً, قم بتخسيس الوزن! و قد ينفع هذا الاجراء في انهاء الشخير تماماً لديك عند وصولك الى الوزن المناسب.
  2. قم بالنوم على أحد جانبيك فقط و تجنب النوم على ظهرك. بامكانك الاستعانة بنوع وسائد معين يمنعك من النوم على ظهرك.
  3. رفع رأس السرير (موضع رأسك) الخاص بنحو 4 بوصات قد يساعدك في التخلص من الشخير.
  4. موسعات الأنف الخارجية أو شرائط توسيع الأنف, و هي تباع عادة في الصيدليات و لكنها لا تساعد الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس النومي.
  5. علاج احتقان الأنف أو انسداده أو انحرافه.
  6. لا تستخدم رذاذ ازالة الاحتقان عن طريق الفم لأكثر من ثلاثة أيام على التوالي ما لم يكن طبيبك قد طلب منك القيام بذلك.
  7. قد تحتاج لعملية جراحية لتصحيح الخلل الهيكلي في مجرى الهواء الخاص بك، مثل انحراف الحاجز الأنفي.
  8. تجنب الكحول و المهدئات خصوصاً قُبيل النوم.
  9. أقلع عن التدخين.
  10. احصل على كفايتك من النوم.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع