fbpx
Search
Close this search box.
سيدة

أعراض وعلاج خمول العين

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

خمول او كسل العين هو ضعف في الرؤية يحدث في احد العينين دون أي سبب عضوي واضح ينتج عن نمو بصري غير طبيعي يظهر في مرحلة الرضاعة و في سن مبكرة من الطفولة.

أعراض خمول العين :

أعراض خمول العين
أعراض خمول العين

عادة ما يحدث كسل العين في سن مبكرة خاصة في مرحلة الرضاعة نتيجة لعدم تنبيه عين الطفل باستمرار حيث ينمو تطور البصر عنط الطفل منذ الولادة حتى السابعة ففي حال لم يُعالج قبل سن السابعة قد لا تسمح الفرصة بتحسينه مرة أخرى. و تظهر عدة اعراض تدل على الإصابة, و تشمل :

  • ضعف في القدرة على الادراك لدى الطفل.
  • الاصابة بحول او زيغ بإحدى العينين.
  • ظهور العينين و كأنهما لا يعملان بانسجام.
  • عادة ما يحدث خمول في عين واحدة, قد يؤثر على العينين معاً في حال لم يتم علاجه بسرعة.

أسباب كسل العين :

كسل العين
كسل العين

تكون عينا الجنين طوال مدة الحمل مغلقتان و يعيش في الظلام و بعد الولادة يبدأ بالابصار تظهر حوله الالوان و الاشكال المختلفة و تبدأ العين بنقل المعلومات البصرية الى الدماغ و تقوم الخلايا الدماغية بالتطور بناءً على هذه المعلومات ففي حال كانت المعلومات البصرية المنقولة جودتها تتطور بشكل غير طبيعي يؤثر ذلك على النمو البصري و في حال لم يتم تشخيص هذه المشكلة و معالجتها بالشكل السليم يصاب الطفل بالغمش او الكسل و من اسباب الاصابة بكسل العين ما يلي :

  • عدم تلقي الدماغ معلومات بصرية من العين بشكل سليم.
  • الاصابة بالحول عندما تكون احدى العينين مصابة, تصبح غير مستخدمة ما يتسبب بالكسل.
  • الماء الابيض او الساد, عبارة عن اصابة العدسة الداخلية للعين بالعتمة ما يمنع وصول الضوء الى العين و يؤدي الى اصابتها بالغمش, و في هذه الحالة يتوجب اجراء عمل جراحي سريع للطفل لإصلاح قدرته على الابصار.
  • اختلاف بين قوة الابصر بين العينين و ذلك بسبب وجود انكسار في احدى العينين.

مضاعفات كسل العين :

في حال لم يتم علاج كسل العين يتسبب ذلك بفقدان البصر التام ضعف شددي في البصر عند الوصول الى سن البلوغ, و عدم القدرة على معالجة هذا الضعف لاحقاً.

علاج كسل العين :

علاج كسل العين
علاج كسل العين

التشخيص :

  • اجراء عدة فحوص للتأكد من اصابة الطفل بكسل في العين في سن مبكرة.
  • عند بلوغ الطفل شهرين يجب اجراء فحص منعكسات الضوء للتأكد من عدم وجود اضطراب ميكانيكي في الرؤية, مثل الماء الابيض.
  • عند بلوغ الطفل 9 اشهر يتم اجراء فحص كامل للعينين, للتأكد من عدم حاجة الطفل الى ارتداء نظارات طبية.
  • عند بلوغ الطفل عامان, يتم عمل فحص كامل للعينين للتأكد من عدم اصابة الطفل بضعف فيهما او حول.
  • فحص تركيز الطفل عند بلوغ الخمس سنوات.

يتم علاج كسل العين من خلال علاج المسبب الرئيسي له :

  • اعادة الشفافية الى الوسط و ازالة اي عيوب خلقية في الساحة البصرية.
  • اعادة تجميع الصور على الشبكية, من خلال علاج عيوب الانسكار الموجود في احدى العينين عبر ارتداء نظارة طبية.
  • تغطية العين السليمة فترة معينة لعلاج الكسل.
  • في حالة الاصابة بالحول يتم علاج كسل العين من خلال عمل جراحي.
  • في حالة وجود ماء ابيض او ساد في العدسة الداخلية للعين يتم العلاج بالجراحة.
  • يتم تغطية العين السليمة يومياً لعدة ساعات و ذلك لتجيع العين المصابة على الرؤية و تنشطيها.
  • يمكن علاج كسل العين من خلال اجراء عمل جراحي مثل حقن عضلات العين بالبوتكس لإضعاف عضلة معينة فترة محددة, و ذلك لتنشيط العضلة الأخرى المقابلة لها و عودة اتزان العضلات من جديد و يعد العلاج هنا مؤقت حيث يعاود الحول الظهور مرة اخرى.

تمارين لعلاج حول العين :

تمارين لعلاج حول العين
تمارين لعلاج حول العين

يتم اجراء تمارين العين اذا عانى الشخص من مشاكل في الرؤية مثل الحول او الغمش و تكون التمارين مفيدة في مرحلة التشخيص حيث يتم علاج هذه الحالة عبر ارتداء نظارات طبية او اجراء عمل جراحي و توجد العديد من التمارين لعلاج حول العين و تعتبر علاج فيزيائي للعين و الدماغ, و تعمل هذه التمارين على التحكم بعضلات العين, و تصحيح الرؤية, و يختلف نوع التمارين باختلاف السن و المشاكل الموجودة بها و تشمل التمارين :

  • تغطية عين واحدة بكف اليد و النظر الى العديد من الاجسام بطريقة متتالية بدلاً من التركيز على جسم واحد ساكن, و تكرار هذا التمرين بشكل مستمر.
  • يمكن عمل تمرين لعلاج الحول البسيط عند الاطفال من خلال استخدام اصبع اليد و تحريكه عكس اتجاه الحول, فيتم رسم وجه على اصبع السبابة و تحريكه امام عين الطفل عكس اتجاه الحول و يتم تكرار هذا التمرين اكثر من مرة يومياً.
  • تحريك العين المصابة بالحول الى الاعلى, الاسفل اليمين و اليسار و تكرار هذا التمرين يومياً بهدف تقوية عضلات العين و علاج الحول.

تغطية العين أثناء النوم :

تغطية العين أثناء النوم
تغطية العين أثناء النوم

يلجأ الكثير من الاشخاص الى استخدام غطاء العين للمساعدة على النوم الهادئ و حجب أي ضوء يدخل الى العين, و لا تعد هذه الاقنعة سليمة لصحة العين, حيث قد تمنع العين من الحركة السريعة و التي تعد من الأشياء الهامة اثناء دورة النوم و تمنع النوم العميق و الاصابة بالتوتر, كما ان هذه الانواع تجهد العين و تؤثر على شكلها, لذلك يجب الانتباه الى ان تكون هذه الاغطية مصنوعة 100% من القطن و الانتباه ان لا تلامس هذه الاقنعة العين مباشرةً حتى لا تؤثر على الشكل الطبيعي لهما, و تتسبب بانتفاخ و تورم.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع