fbpx
Search
Close this search box.

أعراض وأسباب سرطان عنق الرحم

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

ينشأ سرطان عنق الرحم في الجزء السفلي من الرحم يمكن الكشف المبكر عنه من خلال القيام بمسحة عنق الرحم (Pap smear) و ذلك يضمن علاج ناجح و نتائج جيدة.

أعراض وأسباب سرطان عنق الرحم
أعراض وأسباب سرطان عنق الرحم

ماهى أسباب سرطان عنق الرحم ؟

  • فيروس الورم الحليمي البشري HPV.
  • التوتر.
  • استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية, خاصةً عند البدء باستخدامها في سن مبكرة.
  • تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان الرحم.
  • تعدد الحمل.

أعراض سرطان عنق الرحم 

  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • افرازات مهبلية غير طبيعية.
  • الم عند التبول.

كلما زاد حجم الورم بدأ بالهجوم على المناطق المحيطة به, و قد تظهر اعراض اخرى مثل الامساك و وجود دم في البول و تورم في القدم او الساق.

ماهى مراحل تطور سرطان عنق الرحم ؟

  • المرحلة صفر : يبدأ المرض بظهور خلايا غير طبيعية في منطقة باطن عنق الرحم, تبدأ هذه الخلايا بالتحول الى كتل سرطانية الا انها تبقى في موقعها و لا تنتشر الى خارج البطانة.
  • المرحلة الاولى : تبدو الخلايا السرطانية واضحة في بطانة عنق الرحم, حيث تنقسم هذه المرحلة الى قسمين و في كل قسم لا بد من الإشارة الى ان هذه المراحل تختلف فيما بينها باختلاف كمية الكتل السرطانية, و هذه المراحل هي.
  • المرحلة أ : تقسم الى مرحلتين في المرحلة الاولى تظهر كتلة صغيرة في نسيج عنق الرحم, لا يتجاوز عمقها 3 ملم و عرض 7 ملم, لذا لا يستطيع الطبيب رؤيتها الا تحت المجهر, اما في المرحلة الثانية تبدو الكتلة اكبر بقليل مقارنة مع سابقها.
  • المرحلة ب: تقسم الى مرحلتين, حيث بالإمكان رؤية الكتلة السرطانية دون الاستعانة الى المجهر, علماً ان حجمها لا يتجاوز 4 سم, اما في المرحلة الثانية فإن حجمها يبدو اكبر من 4 سم.
  • المرحلة الثانية : تخرج الكتلة السرطانية في هذه المرحلة الى خارج عنق الرحم, الا انها لا تصل الى جدار الحوض, او الى الثلث السفلي من المهبل, و تنقسم الى مرحلتين هما : المرحلة أ : تنتقل الكتلة السرطانية من عنق الرحم الى المهبل, و يصبح بالإمكان رؤية الكتلة بالعين المجردة دون الحاجة الى مجهر, حيث يصل حجمها الى 4 سم. المرحلة ب : ينتقل السرطان الى خارج العنق و يصل الى الأنسجة المجاورة.
  • المرحلة الثالثة : يصل السرطان الى مراحل متطورة, حيث ينتشر و يصل الى الثلث السفلي من المهبل, و احياناً يصل الى جدار الحوض, ما يؤدي الى الحاق الأضرار بالكلى, حيث ينتقل السرطان في البداية الى الثلث السفلي من المهبل, و لا يصل الى جدار الحوض, وفيما بعد ينتقل الى جدار الحوض, و يزداد حجمه ما يؤدي الى انغلاق الحالبين.
  • المرحلة الرابعة : ينتقل السرطان الى منطقة المثانة, و المستقيم, واحياناً الى اعضاء اخرى من الجسم, حيث ينتقل السرطان الى المثانة او المستقيم في البداية, و فيما بعد ينتقل الى اعضاء اخرى من الجسم, مثل الرئتين, الكبد, العظام, او الامعاء.
 علاج سرطان الرحم بالاعشاب
علاج سرطان الرحم بالاعشاب

ما هو علاج سرطان عنق الرحم ؟

أولا العلاج الجراحي :

يتم فيه استئصال النسيج السرطاني باستخدام الليزر او سكين جراحية, او استخدام جهاد LEEP او عبر التبريد, و تستخدم هذه الوسائل في المرحلة صفر, وقد يتم استئصال رحم كلي يشمل الرحم و عنق الرحم, او استئصال رحم جذري و هو استئصال الرحم و عنق الرحم و الجزء العلوي من المهبل.

ثانياً العلاج الشعاعي :

و يتم فيه استخدام اشعة ذات طاقة عالية, يهدف الى القضاء عليه, و الحد من نموه و انتشاره, و هنالك نوعان من العلاج, هما العلاج الشعاعي الخارجي, حيث تخضع المريضة الى جلسات اشعاع صادرة من جهاز خارج الجسم, و ذلك بمعدل خمسة ايام اسبوعياً, و العلاج الشعاعي الداخلي, حيث توضع انابيب تحتوي على مادة شعاعية في المهبل و تترك عدة ساعات او ثلاثة ايام.

ثالثاً العلاج الكيميائي لسرطان عنق الرحم :

و يتم فيه استخدام ادوية مضادة للسرطان تدمر و تقضي على الخلايا السرطانية و تمنع نموها و انقسامها.

رابعاً علاج سرطان الرحم بالاعشاب :

علاج بالاعشاب سرطان عنق
علاج بالاعشاب سرطان عنق
  • اذريون الحدائق : يتم نقع ملعقة كبيرة من ازهار النبات في كأس ماء مغلي مدة ربع ساعة و يشرب فنجان منه يومياً.
  • البنفسج : يتم عمل دش مهبلي من مغلي اوراق البنفسج.
  • زهرة الربيع او لسان الثور : تناول زيت زهرة الربيع او زيت لسان الثور كلاهما يعمل على التوازن الهرموني لاحتوائهما على اوميجا 6.
  • الشمر : يتم نقع ملعقة من بذور الشمر المطحون في كأس ماء مغلي مدة ربع ساعة و يشرب فنجان منه يومياً.
  • البلوط : يتم غلي 4 ملاعق من لحاء هذا النبات في لتر من الماء و يتم عمل دش مهبلي ساخن يومياًز
  • القراص : يتم غلي ملعقة كبيرة من مطحون جذور القراص في كأس من الماء مدة ربع ساعة, و يشرب فنجان منه على الريق صباحاً.
  • يتم خلط بمقادير متساوية من مطحون نبات الجنسنغ, اذريون الحدائق, الزعتر, النخوة الهندي, الحميض, البابونج, الورد الجوري, البردقوش, الشمر, و الاقحوان, ثم تؤخذ ملعقة كبيرة منه و يتم نقعه في كأس ماء مغلي مدة ربع ساعة و يشرب فنجان منه صباحاً و مساءً.
  • يتم خلط بمقادير متساوية مطحون نبات اللافندر (الخزامى), البنفسج, البردقوش, اذريون الحدائق, المريمية, البابونج, الزعتر, الهيل, و يغلى 4 ملاعق من الخليط في لتر ماء مدة نصف ساعة و يتم عمل دش مهبلي صباحاً و مساءً مدة شهر لعلاج سرطان الرحم.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع