fbpx
Search
Close this search box.
أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري

أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يحوي القلب اربعة صمامات تنفتح و تغلق لضخ الدم بالاتجاه الصحيح منها الصمام الأبهري Aortic valve, و هو صمام ثلاثي شرف يفصل بين البطين الايسر و الشريان الأبهر ينفتح عندما ينقبض القلب و ينغلق في نهاية الانقباض كي يمنع الدم من الرجوع الى القلب مرة أخرى.

إرتجاع الصمام الأبهري :

أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري
أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري

يتكون الصمام الأبهري من 3 شرف تلتقي معاً على شكل نجمة ثلاثية تحتوي على مخارج الشرايين التاجية, يسمح هذا الصمام بتدفق الدم باتجاه واحد من البطين الأيسر الى الشريان الأبهر و يمنع رجوعه الى البطين الأيسر مرة أخرى. يحدث ضرر في الصمام الأبهري نتيجة لتضيق فيه او عدم قدرته على الانفتاح بطريقة سليمة, ما يؤدي الى عرقلة في جريان الدم و يحدث ارتجاع فيه نتيجة عدم الانغلاق بشكل صحيح و عند حدوث الارتجاع يصاب البطين الأيسر بالتضخم و تزداد سماكة جدرانه و ذلك حتى يعمل بصورة أكبر لضخ الدم من خلال الشريان الأبهر.

ارتجاع الصمام الميترالي :

و هو حالة مرضية تصيب الشريان الميترالي و ذلك بسبب عدم التقاء وريقات الشريان الميترالي ما يؤدي الى تدفق الدم على عكس اتجاه الأذين الايسر بدلاً من تدفقه الى الشريان الأبهر و يحدث انقباض للبطين الايسر ما يؤدي الى زيادة ضغط الأذين الايسر و يتم ضخ الدم الى الرئة مرة اخرى ليعمل القلب بقوة أكبر و يحدث ارتجاع في الصمام الميترالي لعدة اسباب منها, الاصابة بالحمى الروماتيزمية ارتخاء الصمام الميترالي عيب خلقي, او الاصابة بارتجاع الصمام الميترالي الاقفاري الذي يحدث نتيجة عدم كفاية الدم الداخل الى العضلات المتحكمة في الصمام او نتيجة للتحلل المخاطي و ضعف خلايا القلب ما يتسبب بحدوث الارتجاع الميترالي.

أعراض ارتجاع الصمام الميترالي :

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضعف, و هزل عام في الجسم.
  • سعال مصحوب بالدم احياناً.
  • ضيق شديد في التنفس ما يتطلب وضع المريض على جهاز تنفس صناعي.

أعراض ارتجاع الصمام الأورطي :

في حالة الاصابة بارتجاع الصمام الابهري المزمن, قد يبقى المريض سنوات دون الشعور بأي اعراض و قد تظهر الاعراض بصورة مفاجأة عند حدوث تمزق في الصمام و تشمل الاعراض ما يلي:

  • ضيق شديد و مفاجئ في التنفس.
  • ذبحة صدرية عند انخفاض التروية بالشرايين التاجية, او عند وجود تسلخ ابهري.
  • قد يظهر على المريض جميع أعراض فشل القلب الاحتقاني.
  • عند ظهور الاعراض على المريض يجب اجراء عمل جراحي لعلاج الارتجاع.
  • يجب الاسراع بمعالجة ارتجاع الابهر لان عدم علاجه قد يؤدي الى فشل في عضلة القلب.

و توجد عدة اعراض لحدوث ارتجاع الصمام المزمن و الشديد, و تشمل :

  • خفقان شديد في القلب.
  • ضيق شديد في التنفس يزداد عند ممارسة الرياضة.
  • الموت القلبي المفاجئ, غير شائع يصيب 0.02% من المرضى.

أسباب ارتجاع الصمام الأورطي :

  • الاصابة بالحمى الروماتيزمية من اكثر الاسباب شيوعاً.
  • عدوى التهاب شغاف القلب و تحدث بسبب تمزق او انثقاب شرف الأبهر.
  • الاصابة بالتسلخ الابهري الصاعد.
  • خلل وظيفي بالصمام المستبدل جراحياً.
  • اصابة النسيج الداعم للصمام الابهري و ذلك بسبب حدوث صدمة بالصدر مؤثرة على الابهر الصاعد.
  • عيوب خلقية في القلب و الأكثر شيوعاً منها هو الابهر ثنائي الشرف.
  • اضطراب في النسيج الضام تشمل متلازمة اهلردانلوس و الصمام الأبهري المرن.
  • الاصابة بالذئبة الحمراء الجهازية قد تسبب تليف في الصمامات و ارتجاع الصمام الابهري.

قصور الصمام الأبهر :

يحدث قصور او قلس الصمام الأبهري و ذلك عندما لا يستطيع الصمام الابهري الانغلاق بشكل صحيح, ما يؤدي الى تسرب الدم و عودته الى البطين الأيسر مرة اخرى و يؤدي ذلك الى عدم سير الدم في المسار الصحيح, حيث يقوم القلب بآداء مجهود اضافي لتزويد الجسم بالدم بطريقة منتظمة و يؤدي الى تضخم البطين الايسر مع مرور الوقت, و الحاق الضرر بالقلب و عدم القدرة على الانقباض بطريقة صحيحة. و من أعراض قصور صمام الأبهر : ضيق في التنفس, الاغماء نتيجة عدم وصول الدم الى الدماغ, الاصابة بذبحة صدرية ناتجة عن انخفاض تدفق الدم الى الشرايين التاجية. و في الحالات الخفيفة لا تحدث أي اعراض و لا يكون هنالك حاجة للعلاج الفوري لأن الامر غير خطير و قد يتطور القصور الى حاد في فترة قصيرة نتيجة لعدوى او صدمة في الصمام الأبهري.

أعراض ضيق الشريان الأبهر:

يحدث ضيق في الشريان الابهري نتيجة لضيق في الصمام الابهري ما يعيق تدفق الدم, و يحدث نتيجة لعدة اسباب, اهمها و اكثرها شيوعاً هو ضيق في الصمام الابهر نتيجة لترسب الكالسيوم فيه, ما يؤدي الى اصابته بالتصلب و الضيق, او عيب خلقي اثناء الولادة, الاصابة بالحمى الروماتيزمية او بسبب الشيخوخة المؤدية لحدوث ضعف في الصمام الابهري و بالتالي تضيق الشريان الابهري. و تحدث اعراض تضيق الشريان الابهري عند وصول التضيق الى حد يصعب فيه وصول الدم الى جميع اجزاء الجسم و تشمل الاعراض ما يلي :

  • ضيق شديد في التنفس.
  • الم في الصدر.
  • ضعف عام في الجسم.
  • هذيان.

ارتجاع الصمام الأبهر عند الأطفال :

أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري
أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري

و هو خلل يصيب الأبهر يمنعه من الانغلاق بشكل كامل ما يؤدي الى رجوع الدم الى البطين الايسر مرة اخرى و يسمى هذا المرض بتسرب الصمام الابهري و الناتج عن عدم اكتمال انغلاق الصمام بشكل طبيعي, ما يؤدي الى تسرب الدم و تغير المسار الطبيعي له, و ذلك نتيجة لخلل في الصمام الابهري و تحدث هذه الحالة عند الاطفال نتيجة لعيوب خلقية, و يكون للارتجاع درجات منها البسيط المتوسط او الشديد و عادةً ما يكون الارتجاع ناتج عن عيوب تحدث اثناء الولادة, و تشمل موقع الصمام و قد يكون للصمام شرفتان فقط بدلاً من ثلاثة (الاكثر انتشاراً) او الاصابة بالالتهاب الروماتيزمي.

علاج صمام الأبهر :

أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري
أسباب و أعراض أرتجاع و تضيق الصمام الأبهري

يتم تشخيص امراض صمام الابهر بعد الفحص السريري الدقيق, معرفة التاريخ المرضي, و اجراء تخطيط صدى القلب Echocardiogram, و التصوير بالاشعة السينية و يتم علاج امراض صمام الأبهري في حالة تضيق الصمام, الارتجاع الحاد, او التسرب الحاد و ذلك من خلال اجراء عمل جراحي يتم فيه استبدال الصمام المتضرر بآخر, و يوجد نوعان من الصمامات البديلة, هي الصمام الميكانيكي المصنوع من المعدن و الكربون الفيروليتي الصمام البيولوجي المستخلص من تامور البقر او الصمام ثلاثي الوريقات المأخوذ من الخنزير او الانسان.

علاج قصور الأبهري :

يعتمد علاج قصور الابهر بناءً على شدة و تاريخ المرض و تأثيره على وظيفة القلب, حيث يتم علاج الحالات الشديدة من قصور الابهر من خلال اجراء العمل الجراحي مثل جراحة القلب المفتوح لعلاج تسرب وقصور الأبهر, و يمكن استخدام مدرات البول لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

 توسيع صمام القلب :

يمكن توسيع صمامات القلب من خلال اللجوء الى قسطرة يتم فيها توسيع صمامات القلب, حيث يتم استخدام رأب الصمام بالبالون, يتم وضعها على الصمام الضيق و نفخها لتوسيع الصمام و تحسين جريان الدم.

علاج انسداد الصمامات بالأعشاب :

  • يساعد الثوم على تحسين الدورة الدموية توسيع الاوعية الدموية, التقليل من نسبة الكولسترول في الدم, ما يؤدي الى توسيع صمامات القلب  والوقاية من السكتة الدماغية.
  • تساعد الحلبة في علاج انسداد الشرايين و ذلك لاحتوائها على مادة السابونين و التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
  • يساعد الكركم على حماية القلب من الامراض لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة, كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية و يحمي القلب من الجلطات.
  • يساعد الرمان على حماية القلب من الأمراض لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع