fbpx
Search
Close this search box.
أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه

أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

 يعد سرطان الجلد واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، حيث يشكل 40% على الأقل من حالات السرطان ويعتبر أكثر شيوعاً بين الأشخاص ذوي البشرة فاتحة اللون، إن سرطان الخلايا غير الملانينية هو النوع الأكثر شيوعاً بين سرطانات الجلد الأخرى.

•سرطان الجلد:

أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه
أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه

و هو تكاثر غير طبيعي لخلايا الجلد, ينشأ و يتطور في معظم الحالات على مناطق الجسم الاكثر عرضة لأشعة الشمس, بما فيها الوجه, فروة الرأس, الشفاه, الأذن, الرقبة, الصدر, اليدين, و الذراعين. و مع ذلك, يمكن لهذا النوع من السرطان ان يتطور في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس, مثل كفوف اليدين, تحت الأظفار, مابين اصابع القدمين, و في مناطق الاعضاء التناسلية. و يصيب سرطان الجلد الناس من مختلف الاعراق و الأجناس, و قد يظهر فجأة, او يتطور تدريجياً, و شكل الورم و طبيعته يتعلقان بنوع السرطان.

•اسباب سرطان الجلد:

أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه
أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه

ان التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية, التدخين, الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري HPV, وجود متلازمة وراثية مثل الوحمة الميلانينية, الاصابة بقروح جلدية مزمنة لا تشفى, التعرض لإشعاعات مختلفة (منها المستخدمة لتسمير البشرة), تناول الأدوية المثبطة للمناعة مثل السايكلوسبورين, جميعها تؤهب للإصابة بالسرطان.

•انواع سرطان الجلد:

  • الاورام الميلانينية الخبيثة : و هي عبارة عن خلايا متطورة من شامة, يتحول لونها من البني الى الاسود, و من الممكن الاستدلال عليها من ملاحظة تغير الحجم, عدم انتظام في الحواف, تغير لونها, او ارتفاع مستواها عن الجلد, و من الممكن ظهور شامة جديدة في سن الرشد مترافقة مع ألم و حكة, و هذا النوع من اخطر انواع سرطان الجلد.
  • سرطان الخلايا القاعدية : تصبح خلايا الجلد ملساء مع وجود بروز عن شكل او مستوى الجلد الطبيعي, و تظهر في المناطق المعرضة لأشعة الشمس, و ممكن ملاحظة تواجد الاوعية الدموية فيها, و غالباً ما يحدث تقشر لهذه الخلايا مصحوبة مع النزيف. حيث يتم تشخيص الكثير من الحالات بشكل خاطئ على انها قروح جلدية, و هذا النوع من السرطان قابل للشفاء تماماً اذا تمت معالجته بشكل صحيح.
  • سرطان الخلايا الحرشفية : يظهر هذا النوع من السرطان على شكل قبة حمراء اللون مغطاة بالقشور, يزداد حجمها مع الزمن اذا لم يتم علاجها, و هي خطرة الى حد ما.

•علاج سرطان الجلد:

أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه
أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه

يلجأ بعض الاطباء الى اخضاع المريض لمراحل علاجية وفقاً لنوع و عمق السرطان, تكون اولى مراحل العلاج التشخيص و علاج المريض بأخذ جرعة بعد اجراء تخدير موضعي للمريض, و على اثر ذلك يتم تحديد نوع و عمق و مدى خطورة الورم السرطاني, و من الطرق المستخدمة : التجميد, الاستئصال الجراحي, علاج بالليزر, الجراحة المجهرية, العلاج الشعاعي, و العلاج الكيماوي.

•الوقايه من الاصابة بسرطان الجلد :

ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في الفترة ما بين العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً, و الحرص على استعمال الكريمات الواقية من اشعة الشمس في جميع ايام السنة, و ذلك بدهن الكريم قبل الخروج من المنزل بحوالي عشرين دقيقة, ارتداء الملابس الواقية من اشعة الشمس, زيادة الوعي بالادوية التي ترفع من مستوى حساسية الجسم لأشعة الشمس, المداومة على اجراء الفحوصات الدورية للجلد في اوقات غير متباعدة, و اللجوء الى الطبيب المختص في حال ملاحظة أية تغيرات على الجلد و شكله.

•اعراض سرطان الجلد:

تظهر بعض الاعراض على مريض سرطان الجلد مثل انتفاخات جلدية ذات لون احمر او زهري, ظهور تنقير على سطح الجلد (فجوات في الجلد), تغير حجم الشامة و توسعها, او عدم تساوي جوانبها, ظهور تقرحات جلدية, حكة متواصلة مع عدم وجود تقرحات ظاهرة للعيان, تصلب سطح الجلد و تقشره, بروزات في الجلد.

•علاج سرطان الجلد بالاعشاب:

أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه
أسباب واعراض سرطان الجلد وعلاجه
  • سم النحل : يعتبر سم النحل مفيد في علاج سرطان الجلد بفضل احتوائه على تركيبة مفيدة و فريدة من نوعها.
  • لبن الابل او بوله : اثبتت العديد من الدراسات فوائد لبن و بول الابل في علاج سرطان الجلد.
  • الثوم : يستخدم الثوم و البصل في منع انتشار الخلايا السرطانية في جميع انحاء الجسم.
  • التين : يحد التين من انتشار الخلايا السرطانية, و يساعد على تقليص مساحتها في الجسم.
  • الحلبة : تحتوي الحلبة على هرمونات تساهم في علاج السرطان.
  • الجنسنغ : يساعد على تقوية مناعة جسم الانسان.

•التشخيص الذاتي لسرطان الجلد :

  • دليل B: حدود شاذة و يتضمن هذا الدليل البحث مليّاً عن الشامات ذات الحدود غير الواضحة, و من الممكن ان تكون ذات شكل مجعد او مشققة.
  • دليل C : تغيرات في اللون, و يركز هذا الدليل على لون الشامة, فإذا اختلف لون شامة واحدة او لون اكثر من شامة في الجسم, فذلك يعد نذير مؤشر للخطر.
  • دليل D : يركز هذا الدليل على الشامات ذات الحجم الكبير و التي يتجاوز حجم قطرها اكثر من 6 ملم.
  • دليل E : يتغري مع مرور الوقت, و يراقب هذا النوع من الادلة الشامات التي يبدو عليها التغير مع مرور الوقت, خاصة فيما يتعلق بحجم, شكل, او اختفاء الشامة, كما ان ظهور تهيج موضعي او نزيف يعد مؤشر على وجود خطر مرتقب.

•مراحل سرطان الجلد:

  • المرحلة الاولى : يكون فيها الورم داخل بشرة المريض, و يمكن الشفاء منه بشكل سريع اذا تم الكشف عنه في الوقت المناسب.
  • المرحلة الثانية : يبدأ السرطان باختراق الطبقات السفلية في البشرة, و يكون عمقه حوالي 2 سم, و يمكن علاجه بشكل كامل اذا تم الكشف عنه مبكراً.
  • المرحلة الثالثة : يبدأ فيها السرطان بالانتشار الى باقي انحاء الجلد, قطره حوالي 5 سم, و يمكن علاجه بنسبة 50% في حال تم الكشف عنه مبكراً.
  • المرحلة الرابعة : ينتشر السرطان الى الغدد اللمفاوية, و الى باقي انحاء الجلد ايضاً و من الممكن علاجه نسبة 30%.
  • المرحلة الخامسة : تعتبر هذه المرحلة من اكثر المراحل صعوبة و خطورة, حيث يكون فيها السرطان منتشراً الى جميع انحاء الجلد, بالاضافة الى باقي انحاء الجسم, و تكون احتمالية التحسن مع العلاج ضئيلة.

•سرطانات جلد نادره:

خلايا ميركل الجلدية, سرطان غدد الثدي, ساركوما كابوزي الذي يصيب الاوعية الدموية يصيب تحديداً الاشخاص المصابين بمرض الايدز, او الذين يتناولون بعض انواع الادوية تحديداً المثبطة للمناعة, تكون الاعراض على شكل بقع حمراء او ارجوانية على الجلد و الاغشية المخاطية.

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع