fbpx
Search
Close this search box.
أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

مشاكل الشعر، يعد تساقط الشعر من الامراض المنتشرة جداً, يعاني منها الجنسين, بعضها قد يكون طبيعي, و البعض الاخر يحدث بسبب مرض معين, او وراثي, و فيما يلي نستعرض اهم أسباب تساقط الشعر لدى كل من الجنسين.

دورة حياة الشعر من النمو الى التساقط

تمر بصيلة الشعر الطبيعية بثلاثة مراحل هي : مرحلة النمو, تستمر من سنتين الى ثلاثة سنوات, مرحلة الراحة, تستمر من 6-8 اسابيع و هي مرحلة ثبوت الشعر, و المرحلة الثالثة هي مرحلة التساقط, تستمر من 6-8 شهور و في هذه المرحلة تكون البصيلة قد اكتملت دورة حياتها, و بالطبع لا يمر شعر الانسان كله بجميع المراحل في نفس الوقت, و لا يتسبب ذلك في تساقط الشعر كله مرة واحدة, لكن تمر كل مجموعة من الشعر بمرحلة معينة.

من اهم أسباب تساقط الشعر عن النساء :

أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها
أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

تعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر لأسباب مختلفة منها :

تساقط الشعر بسبب نقص الحديد :

يعد عوز الحديد احد اشهر اسباب تساقط الشعر خصوصاً لدى النساء, فنقص الحديد في الجسم يؤدي الى تساقطه بكثرة, لذا يجب عمل تحاليل دم, و التأكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم.

تساقط الشعر بسبب الضغط النفسي :

التعرض للضغط النفسي فترة طويلة يؤدي الى تساقط الشعر, مثلاً عند المرور بمشاكل نفسية فترة طويلة, او في ايام الامتحانات قد يتسبب ذلك بتساقط الشعر عند الفتيات.

تساقط الشعر بسبب الضغط الجسدي :

المرور بضغط جسدي يؤدي بعد فترة الى تساقط الشعر عند النساء, مثلاً عند القيام بأعمال شاقة فترة طويلة يؤدي ذلك الى اجهاد جسدي, او القيام بعمل جراحي يؤدي بعد فترة الى تساقطه, او عند قيام النساء بعمل ريجيم فترة طويلة لإنقاص الوزن دون تناول العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

تساقط الشعر بسبب نقص البروتين في الجسم :

من اهم اسباب تساقط الشعر لدى النساء هو نقص البروتينات و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم, و بالتحديد فيتامين ب و د,  و عندما تقل نسبتهم داخل الجسم يؤدي ذلك الى تساقط الشعر.

تساقط الشعر لدى النساء أثناء وبعد فترة الحمل :

من اشهر اسباب تساقط الشعر لدى النساء هي اثناء فترة الحمل و بعدها, و ذلك نتيجة للضغط الذي يحدث للجسم اثناء فترة الحمل, اما بعد انتهاء هذه الفترة يقل هرمون الاستروجين في الجسم او يصل الى نسبته الطبيعية, و يؤدي الى وصول الشعر الى المرحلة الثالثة او الاخيرة من دورة حياته, و يتساقط جميعه في وقت واحد, و يعتبر هذا التساقط طبيعي يقل بعد انتهاء الحمل من اشهر الى سنة.

تساقط الشعر بسبب عوامل وراثية  :

يمكن ان ينجم تساقط الشعر عند بعض النساء عن عوامل وراثية, مثل الصلع الوراثي, و يختلف لدى كل من النساء و الرجال, فبالنسبة للنساء لا يحدث صلع لكن قد يحدث تساقط شعر و يقل نموه و يصبح خفيف, خاصةً في منتصف الرأس, و لا يوجد علاج محدد لهذه الحالة, فمعظم الادوية اما ان تبطئ عملية تساقط الشعر او تجعله ينمو بنسبة بسيطة جداً.

من اهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال :

أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها
أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

يعود تساقط الشعر لدى الرجال الى عدة اسباب, اشهرها استخدام المستحضرات الكيميائية الضارة, مثل الجل المستخدم لتثبيت الشعر, و يتسبب ذلك بتنشيف بصيلات الشعر و يؤدي بدوره الى تساقط الشعر, و ايضاً من اسباب تساقط الشعر استخدام منتجات فرد الشعر.

تساقط الشعر لدى الرجال بسبب العامل الوراثي :

يعاني الكثير من الرجال من الصلع الوراثي, ينتج عنه تساقط الشعر و الإصابة بالصلع, و يبدأ هذا المرض بالظهور في بداية سن العشرين.

أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال:

أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها
أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

من أهم اسباب تساقط الشعر لدى الاطفال :

الصلع نتيجة شد الشعر :

تحاول الكثير من الامهات تمشيط شعر ابنائها بشكل جيد, ما يدفعها الى شد الشعر بقوة و ربطه و يؤدي ذلك الى رجوع الشعر الى الوراء, فيحدث صلع في المنطقة الامامية للرأس, و مع الوقت يمكن ان تحدث ندبات في هذا المكان ما يؤدي الى عدم نموه في المنطقة مرة ثانية.

عادات خاطئة تؤدي الى تساقط الشعر :

غسل الشعر يوميا :

يؤدي غسل الشعر بشكل يومي الى اجهاد الشعر و افقاده للزيوت الطبيعي التي تفرزها فروة الرأس, ما يؤدي الى تساقط الشعر, و لذلك يجب غسل الشعر مرتين او ثلاثة مرات أسبوعيا فقط, و ذلك للحفاظ على صحة الشعر و عدم اجهاده.

غسل الشعر بالماء الساخن :

عند غسل الشعر بالماء الساخن يصاب بالتلف و الاجهاد, ما يؤدي الى تساقطه و يجب غسله بالمياه الفاترة.

وضع الزيوت على الشعر بعد غسله وتركها لأيام  :

وضع الزيوت فترة طويلة على الشعر يؤدي الى جفافه و تساقطه, و من الافضل عمل حمام زيت و و ضعه على الشعر ساعة او اثنتين على الاكثر ثم غسله بالماء الفاتر.

الطرق الصحية لعلاج تساقط الشعر :

اهم شيء في علاج تساقط الشعر, هو المواظبة على العلاج فترة طويلة, و ذلك لأن الشعر يأخذ فترات طويلة كي يتعافى, و يجب المداومة على العلاج فترة من 4-6 اشهر على الاقل.

اذا كان تساقط الشعر بسبب الانيميا :

اذا كان فقر الدم بعوز الحديد هو السبب بتساقط الشعر, يجب علاجه, و يعتبر نقص الزنك ايضاً من عوامل تساقط الشعر, لذلك يجب تناول فيتامينات غنية بالزنك مثل Pantoger.

علاج الشعر المتساقط نتيجة لعامل وراثي :

من اهم الاشياء المحفزة لنمو الشعر المتساقط هو الصلع الوراثي, و يتم العلاج بالمنتجات المحتوية على مادة المينوكسيدين, و يحتاج المريض للمداومة على العلاج مدة 4-6 شهور, يعطي نتائج جيدة, و يعمل على توسيع الاوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس, ما يؤدي الى توصيل الدم بغزارة للشعر و يحفز نمو الشعر و يمنع تساقطه.

ملاحظة:

لا يجب على المريض ايقاف العلاج مرة واحدة, لإن ذلك سيؤدي الى تساقط الشعر مرة اخرى, و يجب تقليل نسبة العلاج بالتديج, لتكون الجرعة بعد ذلك مرتين او ثلاثة اسبوعياً.

علاج الشعر عن طريق حقن البلازما :

و هي طريقة آمنة ليس لها اضرار, و يتم فيها اخذ 5 سم من دم المريض و حقنها في البلازما, ثم حقنها مرة أخرى في فروة الرأس, و تعطي هذه الطريقة نتائج جيدة للشعر.

علاج تساقط الشعر عن طريق الزيوت الطبيعية :

تعمل الزيوت الطبيعية على تحفيز نمو الشعر و تحسين نعومته, و ذلك عند الاستخدام الصحيح عبر عمل حمامات زيت, و وضعه على الشعر مدة ساعة مع التدليك, ثم غسله بالماء الفاتر, و هي الطريقة المثلى للاستفادة من الزيوت الطبيعية و من افضل الزيوت الطبيعية المحفزة لنمو الشعر و منع تساقطه : زيت الخروع, زيت جوز الهند, زيت الجرجير, خلاصة الثوم, و زيت الزيتون و الصبار.

تعمل الزيوت الطبيعية على تحفيز نمو الشعر وتحسينه ونعومته ، وذلك عند استخدامها بالطريقة الصحيحة عن طريق عمل حمامات الزيت ووضعه على الشعر لمدة ساعة مع التدليك ثم غسله بالماء الفاتر ، فهي الطريقة المثلى للاستفاد من الزيوت الطبيعية ومن افضل الزيوت الطبيعية التي تحفز نمو الشعر وتمنع التساقط : زيت الخروع ، وزيت جوز الهند ، وزيت الجرجير ، وخلاصة الثوم ، وزيت الزيتون والصبار .

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع