fbpx
Search
Close this search box.
أسباب ظهور تشققات اللسان

أسباب ظهور تشققات اللسان

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يعد اللسان عضلة قوية تؤدي عدة وظائف اساسية و ضرورية لاحتياجات الانسان، التذوق والبلع، التحدث، و التواصل، ترتبط عضلة اللسان بالفك ب 17 عضلة تتيح للسان الحركة السلسة بشكل دائم، يغطي اللسان ملايين الحلمات التي تؤدي وظيفة التذوق، و في بعض الأحيان قد نجد بعض التشققات على سطح اللسان لسبب لا يمكن تبريره، لكن لحسن الحظ لا داعي للقلق، فغالباً لا تشير هذه الحالة الى مرض معين او خلافه، فقد يكون هذا شكل اللسان الطبيعي، و لكن في بعض الاحيان قد يحتاج الأمر الى استشارة الطبيب في حال ترافقت هذه الحالة مع الألم.

 أسباب ظهور تشققات اللسان
أسباب ظهور تشققات اللسان

الأسباب:

إصابة اللسان بصدمة تؤدي إلى تشققها، كعضه بالخطأ، أو إصابته بفرشاة الاسنان.

سبب وراثي

قد يكون تشقق اللسان نتيجة عامل وراثي أدى إلى ظهوره بهذا الشكل

شذوذ بتركيب اللسان

كزيادة أو نقص في عدد حليمات التذوق.

حساسية

قد يكون يعاني الشخص من حساسية مفرطة لبعض المواد التي تدخل في تركيب معجون الأسنان، غسول الفم.

اعتلال الغدد اللعابية

قد يحدث تشقق باللسان نتيجة الجفاف و ذلك بسبب نقص في إفراز الغدد اللعابية.

عدوى

قد تنشأ تشققات اللسان نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية، الفيروسية، أو الفطرية.

التدخين وشرب المشروبات الكحولية

يعد التدخين والكحول من أشهر المسببات لالتهاب اللسان وتشققه.

الحروق

قد تكون الحروق نتيجة لشرب مشروبات ساخنة بشكل مفاجئ سبباً في تشققه.

نقص فيتامين B12

تناول الأطعمة الحارة

نقص الحديد في الجسم

فقر الدم

التقدم في السن

نقص المعادن و سوء التغذية

عرض جانبي مرافق لمرض ما مثل متلازمة «ميلكيرسون، روزنتال»

الإجهاد الجسدي

 أسباب ظهور تشققات اللسان
أسباب ظهور تشققات اللسان

أعراض تشقق اللسان :

قد لا يتم اكتشاف تشققات اللسان في البداية خصوصاً انها لا تكون مصحوبة بأي ألم في العادة لكن من الممكن أن يكتشفها طبيب الأسنان او الشخص نفسه أثناء تنظيف الأسنان ومن هذه الأعراض :

ظهور التشققات على اللسان و جانبيه:

تكون تشققات اللسان غير متساوية في العمق والطول و قد تصل إلى 6 ملليمترات في العمق ، تتشكل على هيئة أخاديد في اللسان، كما قد تزداد تشققات اللسان سوءاً و تلتحم ببعضها و تفصل اللسان إلى عدة أجزاء

صعوبة الكلام و النطق في بعض الأحيان

وجود إعاقة في المضغ و البلع

تحول سطح اللسان ليصبح أملساً

تغير يطرأ على لون اللسان

المخاطر الصحية التي قد يترتب عليها ظهور تشققات باللسان

قد تكون تشققات اللسان دليلاً على إصابته بالعدوى، إلتهاب ناجم عن عدة أسباب، أو أمراض الغدد اللعابية.

 أسباب ظهور تشققات اللسان
أسباب ظهور تشققات اللسان

العلاجات المنزلية لتشقق اللسان:

هلام الصبار

يعتبر علاج «جل» الصبار من أكثر وأهم العلاجات الفعالة في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بالفم، اللثة، و اللسان، و يساعد بشكل كبير على التخلص من التهابات الفم المختلفة، حيث يوضع هلام الصبار على الجزء المصاب من الفم لعدة دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر،  ويتم تكرار هذه العملية من ثلاث الى اربع مرات في اليوم للحصول على نتائج أفضل.

وصفة الجلسرين

يساعد الجليسرين على الحد من تشقق اللسان، حيث يتم تبليل قطنة الجلسرين النباتي، و يتم وضعها على اللسان، ثم يُغسل بالماء الفاتر بعد ذلك، و يتم تفريش الأسنان و اللسان مع تنظيفهما و تكرر هذه العملية مرتين يومياً للحصول على نتائج أفضل.

خل التفاح 

يستخدم لمقاومة البكتريا، حيث يتم خلط خل التفاح مع صودا الطعام، و يستخدم كغسول للفم، و يساعد ايضاً على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

النعناع

يحتوي النعناع على العديد من مضادات البكتيريا والفطريات التي قد تسبب عدوى، و يؤدي الى ظهور تشققات و أحادي مشوهة لمظهر اللسان، و ينصح بإعداد كوب من الشاي البارد مع النعناع، و تكرار شربه عدة مرات في اليوم، حيث يقوم بتطهير اللسان، و ترطيبه، و من الممكن مضغ أوراق النعناع بدلاً من شربه.

الثوم و الزنجبيل 

الثوم و الزنجبيل من اقوى المطهرات التي تساعد على القضاء على الجراثيم، و تعتبر مضادات قوية للالتهابات، حيث يقي اللسان من الفطريات و الاصابة بالعدوى، و ينصح بمضغ فص من الثوم يومياً، كذلك مضغ بعض الزنجبيل الغير مطحون، و يحبذ اضافة الزنجبيل المطحون الى الشاي المخلوط بالعسل.

 

الإكثار من السوائل الباردة و الماء:

ينصح بالإكثار من السوائل الباردة و الماء لحماية اللسان من الجفاف، و يساعد ذلك على تنشيط الغدد اللعابية لإفراز اللعاب و ترطيب الفم.

ماء جوز الهند:

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من المواد الغذائية المهمة للجسم و التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الفم و اللسان ومنع حدوث تشققات به، و ينصح بشرب كوبين من ماء جوز الهند يومياً و إستخدامه كغسول للفم.

ماء الأكسجين:

يعتبر علاج فعال للتخلص من تشققات اللسان حيث يعمل كمضاد للجراثيم و يحول دون تكون البكتيريا على اللسان ويستخدم بتركيز قليل جداً بنسبة 3% فقط.

فيتامين ب:

تظهر تشققات اللسان عادة نتيجة نقص حاد في فيتامين ب لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب لتعويض الجسم مثل الكبد، الموز، اللبن، و السلمون، و من الممكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين ب بعد استشارة الطبيب.

 أسباب ظهور تشققات اللسان
أسباب ظهور تشققات اللسان

كيف تحمي نفسك من الإصابة بتشققات اللسان:

هنالك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب حدوث التشققات المؤلمة في اللسان :

الإبتعاد عن بعض الأطعمة:

التخفيف من الأطعمة الحارة، الموالح، والأطعمة الغنية بالتوابل، والبهارات، والأطعمة الساخنة التي قد تحارب اللسان، بالاضافة الى الحمضيات بمختلف انواعها، و تجنب المنتجات الغذائية التي تحتوي على المحليات الصناعية.

ترطيب الجسم:

تجنب الإصابة بالجفاف ونقص سوائل الجسم، فهو يؤدي الى ظهور تشققات اللسان، و ايضاً مشاكل صحية عديدة قد تفوق ذلك خطورة، لذلك ينصح بشرب الماء باستمرار بما لا يقل عن لترين يومياً.

تجنب التدخين والمشروبات الكحولية:

يعد التدخين احد اكثر المسببات المرضية بمختلف انواعها، و هو ايضاً من اشهر الاسباب التي تؤدي الى ظهور تشققات اللسان، لذلك ينصح بتجنب التدخين و شرب الكحول.

تجنب المشروبات الساخنة:

ينصح بتجنب شرب المشروبات الساخنة التي قد تحرق اللسان و تضر الحلمات الذوقية التي تغطيه.

النظافة:

ينصح بالحفاظ على نظافة الفم و اللسان و إستخدام مضادات الفطريات و البكتيريا لتجنب الإصابة بالعدوى.

النمط الغذائي السليم :

تناول وجبات متكاملة و الحصول على القدر اللازم من الفيتامينات المهمة للجسم.

 

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع