fbpx
Search
Close this search box.
آلام الوجه - مجلة اسأل طبيبك

آلام الوجه | اسباب, و علاج

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

الم الوجه هو الشعور بالألم في أي جزء من الوجه, بما في ذلك الفم و العينين. و على الرغم من ان ذلك عادة ما يحدث بسبب التعرض لإصابة او صداع, الا انه قد يحدث نتيجة لحالة طبية خطيرة. و معظم اسباب آلام الوجه غير مؤذية. و مع ذلك, اذا عانى الفرد من الم في الوجه دون معرفة السبب الكامن وراء حدوثه, يجب زيارة الطبيب لإجراء تقييم للحالة.

الاسباب :

يمكن لآلام الوجه ان تنجم عن اي شيء من الاصابة بالعدوى الى التعرض لضرر في اعصاب الوجه. و تشمل الاسباب الشائعة لهذه الحالة ما يلي:

– عدوى الفم.
– قرحات.
– خراج فموي (وهو تجمع قيحي تحت الانسجة السطحية في الفم).
– خراج جلدي, و هو تجمع القيح تحت الجلد.
– صداع.
– التعرض لإصابة في الوجه.
– وجع الاسنان.

و تشمل الاسباب الاكثر خطورة ما يلي:

– الحلأ (الهربس) النطاقي.
– الصداع النصفي.
– التهاب الجيوب الانفية.
– اضطرابات الاعصاب.

و غالباً ما يصف الناس الالم بأنه عبارة عن تشنجات شبيهة بالتعرض للطعن. كما ان الم المناطق الاخرى من الجسم مثل الاذنين او الرأس قد ينتشر و يصل الى الوجه.

انواع آلام الوجه :

يعتمد نوع الالم الذي تشعر به على السبب الكامن وراء حدوثه. فالألم الموجود في جانب واحد من الوجه او حول الفم هو عموماً بسبب مشاكل داخل الفم, مثل ألم الاسنان, و الخراجات. و الالم المرتبط بالتهاب الجيوب الانفية شبيه بألم ضاغط في الجزء الامامي من عظام الخد و تحت العينين. و غالباً ما تحدث خراجات و قرحات في موقع الالتهاب. اما بالنسبة لآلام الصداع و التعرض لإصابات فتبدو كأنها طعنات.

متى تكون آلام الوجه حالة طارئة ؟

عند حدوث ألم في الوجه بشكل مفاجئ منتقل من الصدر او الذراع الايسر, يجب طلب الرعاية الطبية الطارئة فوراً لإن ذلك قد يدل على وجود ازمة قلبية وشيكة الحدوث.

التشخيص :

عند زيارة الطبيب يجب التأكد من اخباره بما يلي:

– الجزء المؤلم من الوجه.
– المدة التي تشعر بها بالالم.
– مدى الالم الذي تشعر به.
– مكان قدوم الالم.
– الامور التي تقوم بها لتخفيف هذا الالم.
– أي اعراض اخرى مرافقة.

قد يطلب الطبيب اجراء فحوص تصويرية, مثل تصوير الاشعة السينية, او التصوير بالرنين المغناطيسي لإجراء التشخيص. و هذه الاختبارات مفيدة في تشخيص المشاكل داخل العظام, العضلات, و الانسجة. و يقوم الطبيب ايضاً باستخدام تصوير الاشعة السينية للتحقق من سلامة الجيوب الانفية. و قد يتم اخذ عينة دم للتقصي عن بعض الاصابات. و في حال كشفت الاعراض عن حالة محتملة في العين, او شك الطبيب بوجود مشاكل قلبية, قد يقوم بطلب فحوص اضافية.

ألم العين :

اذا كانت سبب الالم الوجهي مشكلة عينية, فقد يحيلك الطبيب الى اخصائي عينية, و الذي يقوم بفحص العين للتقصي عن الاسباب المحتملة.

آلام الوجه الناجمة عن القلب :

قد يكون من الضروري اجراء تخطيط قلب كهربائي لمعرفة ما اذا كان القلب يسبب هذه المشكلات ام لا. و هذا الاختبار مفيد لتشخيص نوبات القلب او النبض الغير طبيعي.

العلاج :

يقوم الطبيب بتحديد الخيارات العلاجية على اساس السبب الكامن. فالالم الناجم عن الاصابة بالعدوى مثل التهاب الجيوب الانفية يزول عموماً بعد استخدام المضادات الحيوية او السماح للعدوى بالشفاء من تلقاء نفسها. اما الم الوجه الناجم عن عدوى فيروسية مثل الحلأ النطاقي قد يترافق مع طفح جلدي. و في بعض الحالات يزول الالم دون علاج في غضون بضعة ايام الى بضعة اسابيع. و في حالات اخرى قد يستمر الالم العصبي لعدة اشهر. و قد تقلل الادوية المضادة للفيروسات مثل الاسيكلوفير و فالاسيكلوفير من مدة الطفح الجلدي, و قد يستخدم الطبيب ادوية اخرى لمعالجة أي الم عصبي مستمر على وجه التحديد. و في حال كان سبب الالم الوجهي حالة مرضية في الفم, يمكن لطبيب الاسنان علاجه عن طريق وصف المضادات الحيوية, قلع السن, او سحب عصب السن. و يمكن لأدوية تسكين الالم التي لا تعتمد وصفة طبية ان تعالج الم الوجه الناجم عن الصداع, او الصداع النصفي. و مع ذلك, قد لا يستجيب الم الوجه الناجم عن الصداع لتلك الادوية و يقوم الطبيب بوصف دواء اقوى لتخفيف الالم.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع